الثلاثاء 15 أكتوبر / October 2024

واشنطن تنشر نظام "ثاد".. جيش الاحتلال "يقتصد" في استخدام الذخيرة

واشنطن تنشر نظام "ثاد".. جيش الاحتلال "يقتصد" في استخدام الذخيرة

شارك القصة

يفرض جيش الاحتلال الإسرائيلي سياسة "اقتصاد بالأسلحة" - "هآرتس"
يفرض جيش الاحتلال الإسرائيلي سياسة "اقتصاد بالأسلحة" - "هآرتس"
يتبنّى جيش الاحتلال سياسة "الاقتصاد الصارم في استخدام الأسلحة" التي تتطلّب موافقة كبار القادة، في أعقاب انخفاض مخزونات الذخيرة في إسرائيل.

كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي يفرض موافقة كبار القادة الأمنيين لاستخدام القذائف ووسائل القتال الأخرى بسبب تراجع مخزونه من الذخيرة، وحظر دول العالم تصدير الأسلحة إلى إسرائيل.

يأتي ذلك في وقت، أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ واشنطن ستنشر قريبًا نظام الدفاع الجوي "ثاد" في إسرائيل لاعتراض الصواريخ الباليستية، استعدادًا للردّ الإيراني المتوقّع في حال هاجمت إسرائيل إيران.

ووصفت هذه الخطوة بأنّها الأولى من نوعها، رغم أنّ الولايات المتحدة نشرت منظومة "ثاد" لأول مرة في إسرائيل في مارس/ آذار 2019، كجزء من تدريبات دفاعية مشتركة.

وذكرت "هآرتس" أنّه في أعقاب انخفاض مخزونات الذخيرة في إسرائيل، يتبنّى جيش الاحتلال سياسة "الاقتصاد الصارم في استخدام الاسلحة" التي تتطلّب موافقة كبار القادة على استخدام الأسلحة الثقيلة والقذائف وغيرها من وسائل الحرب، باستثناء نظام القبة الحديدية.

وأفادت بأنّ السياسة الجديدة تنصّ على أن تُعطي القيادة العليا الأولوية لاستخدام بعض وسائل الحرب، بما يتوافق مع أهداف القوة الخاضعة لقيادتها، وهي المسؤولية التي كانت تقع حتى الآن على عاتق القادة الصغار.

وأوضحت أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي بدأ تنفيذ سياسة "اقتصاد الأسلحة" على صواريخ القبة الحديدية منذ الأسبوع الثاني من الحرب، لكنّ الوضع الحالي لمخزونات الذخيرة أجبره على تشديد القيود.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين قولهم، إنّ وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت كان من المفترض أن يناقش احتياجات إسرائيل من الأسلحة وتصدير شحنات الأسلحة إليها، بالإضافة إلى الهجوم على إيران، خلال زيارته التي كانت مقرّرة إلى الولايات المتحدة هذا الأسبوع، قبل أن يُجبره رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على تأجيلها، وهو ما أثار قلق المؤسسة الأمنية.

وأضاف المسؤولون أنّ المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تشعر بالقلق بشكل عام بشأن النقص في إمدادات الأسلحة لتل أبيب.

وفرضت كل من بريطانيا وألمانيا وكندا قيودًا على تصدير الأسلحة لإسرائيل.

الهجوم الإسرائيلي على إيران

من جهة أخرى، ذكرت القناة 12 الإسرائيلية، أنّ واشنطن ستنشر قريبًا نظام الدفاع الجوي "ثاد" في إسرائيل لاعتراض الصواريخ الباليستية، استعدادًا للرد الإيراني المتوقّع على الهجوم الإسرائيلي الذي بات قريبًا عليها.

وأضافت القناة أنّه لأول مرة سيعمل جنود أميركيون في إسرائيل على تشغيل منظومة "ثاد" في إسرائيل.

بدورها، اعتبرت إذاعة جيش الاحتلال أنّ نشر نظام الدفاع الجوي"ثاد" في إسرائيل من شأنه "تعزيز الردع الإسرائيلي، ومنع إيران من الردّ".

وفي هذا الإطار، أشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إلى أنّ إسرائيل وأميركا تُواصلان التنسيق على جميع المستويات فيما يتعلّق بالردّ الإسرائيلي على الهجوم الصاروخي الإيراني في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الحالي.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - ترجمات
تغطية خاصة
Close