Skip to main content

واشنطن لا ترى "إبادة" في غزة.. بلينكن يبدأ جولة شرق أوسطية جديدة

الخميس 4 يناير 2024
ستكون هذه الزيارة الرسمية الخامسة لبلينكن إلى إسرائيل والرابعة له إلى المنطقة منذ بدء العدوان على غزة - رويترز

كشف مسؤول أميركي أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيبدأ مساء الخميس جولة شرق أوسطية جديدة تشمل إسرائيل وتأتي في وقت تتزايد فيه المخاوف من اتّساع نطاق الحرب الدائرة منذ ثلاثة أشهر في قطاع غزة. 

وقال المسؤول الأميركي لوكالة "فرانس برس" طالبًا عدم نشر اسمه: "إنّ بلينكن سيغادر الولايات المتّحدة مساء الخميس في رحلة تشمل إسرائيل ومحطّات عديدة أخرى في الشرق الأوسط"، رافضًا إعطاء تفاصيل حول الجدول الزمني المحدّد لهذه الرحلة ومحطّاتها.

وستكون هذه الزيارة الرسمية الخامسة لبلينكن إلى إسرائيل والرابعة له إلى المنطقة منذ بدء العدوان على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الذي أدى لاستشهاد أكثر من 22300 شخص، معظمهم من النساء والأطفال، وفقًا لوزارة الصحة في قطاع غزة.

ضغوط أميركية على إسرائيل

وبإرسالها وزير خارجيتها إلى المنطقة مجددًا تريد الولايات المتّحدة إبقاء الضغط على حليفتها، وفي الوقت نفسه الحفاظ على علاقاتها مع حلفائها العرب الغاضبين من عدم توقف الحرب حتى الآن، بحسب "فرانس برس".

وتؤكّد الولايات المتحدة أنّ الضغوط التي مارستها على إسرائيل في الكواليس أتت ثمارها في الأيام الأخيرة من خلال سماح إسرائيل بدخول شاحنات بضائع إلى غزة وفتح معبر ثان إلى القطاع.

وتأتي الجولة الجديدة لبلينكن في وقت تتزايد فيه المخاوف من اتسّاع نطاق الحرب التي ستدخل هذا الأسبوع شهرها الرابع.

وتزايدت حدّة التوترات الإقليمية مع اغتيال القيادي في حركة حماس صالح العاروري في غارة جوية استهدفته في الضاحية الجنوبية لبيروت مساء الثلاثاء، وتحميل طهران كلاً من إسرائيل والولايات المتّحدة المسؤولية عن انفجارين شبه متزامنين أوقعا 95 قتيلًا على الأقل في جنوب إيران الأربعاء، في اتهام نفته واشنطن.

الإبادة في غزة

من جهة أخرى، أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر أمس الأربعاء بأنّ الولايات المتحدة لا ترى أي أعمال في غزة تشكل إبادة جماعية، وذلك بعد أن بدأت جنوب إفريقيا إجراءات قضائية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية تتعلق بالإبادة بسبب عدوانها على قطاع غزة.

وقال ميلر في مؤتمر صحفي اعتيادي: "هذه مزاعم يجب التحقق منها بعناية... نحن لا نرى أي أعمال تشكل إبادة جماعية.. هذا ما حددته وزارة الخارجية"، حسب قوله.

وكان قد سُئل عن طلب جنوب إفريقيا يوم الثلاثاء بأن تصدر المحكمة الدولية أمرًا عاجلًا يعلن أن إسرائيل تنتهك التزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948.

وقالت المحكمة الدولية إنها ستعقد جلسات علنية يومي 11 و12 يناير/ كانون الثاني بناء على طلب جنوب إفريقيا. وقالت إسرائيل إنها ستدافع عن نفسها في مواجهة هذه الاتهامات.

وقال ميلر إنه ليس لديه أي تقييم ليشاركه بشأن ما إذا كانت جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية قد ارتكبت.

وانتقدت واشنطن الثلاثاء وزيرين إسرائيليين لدعوتهما إلى إعادة توطين الفلسطينيين خارج قطاع غزة، لكنها قالت إن إسرائيل أكدت لمسؤولين أميركيين أن تصريحاتهما لا تعبر عن سياستها.

وقال مسؤولون أميركيون: إن عددًا كبيرًا للغاية من الفلسطينيين قتلوا في الصراع. وحثوا إسرائيل، التي تدعمها واشنطن بالأسلحة، على بذل المزيد من الجهود لحماية المدنيين.

المصادر:
وكالات
شارك القصة