الأربعاء 23 أكتوبر / October 2024

واشنطن والناتو يؤكدان نشر جنود كوريين شماليين.. الكرملين: اسألوا بيونغيانغ

واشنطن والناتو يؤكدان نشر جنود كوريين شماليين.. الكرملين: اسألوا بيونغيانغ

شارك القصة

 أفادت الاستخبارات الكورية الجنوبية بإرسال كوريا الشمالية 1500 جندي إضافي إلى روسيا - غيتي
أفادت الاستخبارات الكورية الجنوبية بإرسال كوريا الشمالية 1500 جندي إضافي إلى روسيا - غيتي
قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إنّ لدى بلاده "الدليل" على أن قوات كورية شمالية توجهت إلى روسيا للقتال في أوكرانيا.

رفضت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، تأكيد أو نفي الاتهامات الغربية بنشر جنود كوريين شماليين في بلادها التي تواجه حربًا مستمرة ضد الجارة أوكرانيا، محيلة الصحافيين المستفسرين عن الموضوع إلى بيونغيانغ.

وقالت زاخاروفا: "رجاء استوضحوا من بيونغيانغ بشأن مكان وجودهم"، وذلك ردًا على سؤال على ما إذا كانت كوريا الشمالية قد أرسلت جنودًا إلى روسيا قبل مشاركتهم المحتملة إلى جانب قواتها التي تقاتل في أوكرانيا.

أدلة لدى واشنطن والناتو

في غضون ذلك، أكدت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، اليوم الأربعاء، للمرة الأولى حيازتهما أدلة على وجود "آلاف" الجنود الكوريين الشماليين في روسيا، متحدثَين عن خطر تصعيد كبير في الحرب في أوكرانيا.

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في فيديو نشرته وسائل إعلام أميركية: "لدينا الدليل على أن قوات كوريّة شمالية توجهت إلى (...) روسيا".

وأضاف: "ما الذي تقوم به بالضبط؟ سنرى... إذا كانوا يعتزمون المشاركة في الحرب باسم روسيا، فهذه مسألة خطيرة جدًا".

إلى ذلك، أكد مسؤول أميركي كبير الأربعاء أن "آلاف الجنود الكوريين الشماليين" نُشروا في روسيا للتدرب، مضيفًا أن واشنطن "لا تعرف ما ستكون عليه مهمتهم أو ما إذا كانوا سيذهبون للقتال في أوكرانيا".

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته: "في حال فعلوا ذلك، فسيكون مؤشرًا على محنة الرئيس بوتين المتفاقمة في حربه ضد أوكرانيا". وأكد أن "روسيا تتكبّد خسائر كبيرة كل يوم في ساحة المعركة".

بدورها، قالت المتحدثة باسم حلف شمال الأطلسي فرح دخل الله اليوم الأربعاء إن دول الحلف الأطلسي "أكدت وجود أدلة على نشر قوات كورية شمالية في روسيا"، دون ذكر هؤلاء الحلفاء بالاسم.

وأضافت: "إذا كانت هذه القوات ستقاتل في أوكرانيا، فإن ذلك سيمثل تصعيدًا كبيرًا في دعم كوريا الشمالية للحرب غير المشروعة التي تشنها روسيا".

وأشارت المتحدثة باسم حلف شمال الأطلسي فرح دخل الله اليوم الأربعاء، إلى أن أعضاء الحلف يناقشون نشر قوات كورية شمالية في روسيا.

وأوضحت "نحن نتشاور بنشاط داخل الحلف بشأن هذه المسألة، وسيتلقى مجلس حلف شمال الأطلسي إحاطة من (كوريا الجنوبية) وسيناقش هذه المسألة بشكل أكثر استفاضة".

1500 جندي إضافي إلى روسيا

في الأثناء، أفادت وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية، اليوم الأربعاء، بأن بيونغيانغ أرسلت 1500 جندي إضافي إلى روسيا، مشيرة إلى أنها محاولة لمساعدة روسيا عسكريًا في حربها مع أوكرانيا.

وقال النائب بارك سون-وون من لجنة الاستخبارات البرلمانية بعد إحاطة من جهاز الاستخبارات الوطني: "يعتقد أن 1500 جندي إضافي أرسلوا إلى روسيا" ما يرفع العدد الإجمالي إلى ثلاثة آلاف.

ومن المتوقع أن يصل العدد إلى عشرة آلاف بحلول ديسمبر/ كانون الأول القادم، بحسب النائب.

وقالت الاستخبارات الكورية الجنوبية، الجمعة الفائتة، إن بيونغيانغ أرسلت "قوة كبيرة من الجنود" لمؤازرة روسيا في حربها مع أوكرانيا، تطبيقا لتحالف عسكري مع موسكو قد يخل بالتوازن الأمني في شبه الجزيرة الكورية.

ونفت كوريا الشمالية أن تكون أرسلت قوات. وقال ممثل لبيونغيانغ لدى الأمم المتحدة إن إعلان سيول في هذا الشأن هو مجرد "شائعة لا أساس لها".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close