الأحد 8 Sep / September 2024

"وان ويب" المشغلة للأقمار الاصطناعية تعلق عمليات الإطلاق من قاعدة روسية

"وان ويب" المشغلة للأقمار الاصطناعية تعلق عمليات الإطلاق من قاعدة روسية

شارك القصة

مراسلة "العربي" من واشنطن تعلق على مدى علاقة التهاون الأميركي بتعجيل الهجوم الروسيا على أوكرانيا (الصورة:غيتي)
هدّدت روسيا بالتوقّف عن إطلاق أي أقمار اصطناعية لشركة "وان ويب"، ما لم تنسحب الحكومة البريطانية من المشروع، مطالبة بضمانات تكفل عدم استخدامه لغايات عسكرية.

علّقت الشركة المشغلة للأقمار الاصطناعية "وان ويب"، اليوم الخميس، كل عمليات الإطلاق من قاعدة بايكونور الروسية في كازاخستان، وذلك مع دخول الهجوم الروسي على أوكرانيا الأسبوع الثاني وتلويح الرئيس الروسي فلادمير بوتين بتصعيد العمليات العسكرية إن لم تستجب كييف لمطالبه خلال المفاوضات الجارية.

وأوضحت "وان ويب" التي تتخذ من لندن مقرًا لها أن مجلس الإدارة صوت على تعليق كل عمليات الإطلاق من بايكونور، وذلك بعدما طلبت روسيا ضمانات بألا تستخدم الأقمار الاصطناعية التي كان من المقرر إطلاقها في وقت لاحق من هذا العام لأغراض عسكرية.

"موقف عدائي"

كما طالبت الحكومة البريطانية بالتخلي عن حصتها في "وان ويب"، بسبب ما قالت إنه "موقف لندن العدائي تجاه روسيا".

لكن وزير النشاطات التجارية البريطاني كواسي كوارتنغ، ذكر مساء الأربعاء، أن الحكومة لن تبيع حصتها ورحب اليوم الخميس، بتعليق الشركة عمليات الإطلاق. وغرد على تويتر قائلًا: "تدعم الحكومة البريطانية قرار وان ويب".

ومضى يقول: "في ضوء الغزو الروسي غير القانوني وغير المبرر لأوكرانيا، نحن نراجع مشاركتنا في كل المشاريع الأخرى التي تنطوي على تعاون روسي".

وفرضت وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" موعدًا نهائيًا حتى الساعة 18,30 بتوقيت غرينتش من يوم غد الجمعة، لكي تقدم وان ويب "ضمانات شاملة ملزمة قانونًا" وإلا ستلغي عملية إطلاق 36 قمرًا اصطناعيًا بصاروخ سويوز مقررة السبت المقبل.

وكان من المقرر أن يتم إلحاق هذه الأقمار بـ428 قمرًا اصطناعيًا سبق أن وُضعت في المدار، وذلك بغية تشكيل "كوكبة" ترمي لتوفير شبكة الإنترنت الفائقة السرعة في مختلف أنحاء العالم.

ودخلت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا أسبوعها الثاني، فيما تتواصل المعارك على مختلف المحاور والجبهات والمدن، أبرزها العاصمة كييف وخاركيف (شرق)، وخيرسون جنوبي البلاد التي استولت عليها القوات الروسية اليوم الخميس.

"ردع روسيا"

وتبدو لندن ماضية في محاولات "ردع روسيا"، بكل ما أوتيت من قوة، وهذا ما ظهر في كلام رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أمس الأربعاء، بعدما وجّه اتهامًا لروسيا بارتكاب "جريمة حرب" في أوكرانيا بسبب الأسلحة التي تستخدم ضد المدنيين.

وحمل كلام جونسون لهجة ثقيلة تجاه الرئيس الروسي شخصيًا، معتبرًا أنه "ارتكب خطًأ فادحًا في التقدير مرتين في هجومه الشنيع على دولة ذات سيادة"، موضحا أنه "استخف بالصمود الاستثنائي للشعب الاوكراني وكذلك بوحدة العالم الحر وتصميمه على معارضة همجيته".

كما قرّر رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش، مساء أمس الأربعاء، بيع نادي تشيلسي الإنكليزي لكرة القدم بعد 19 عامًا من شراء النادي اللندني، بعد تزايد الضغوط حول معاقبته في بريطانيا، باعتباره واحدًا من الأثرياء الروس المقربين من دائرة الرئيس فلاديمير بوتين.

مبرر للحرب

لكن بالمقابل أعلن مدير وكالة الفضاء الروسية دميتري روجوزين، أمس الأربعاء، أن روسيا ستتعامل مع أي اختراق لأقمارها الاصطناعية كمبرر للحرب.

وأكّد أن "تعطيل الأقمار الاصطناعية التابعة لأي بلد هو في الواقع.. سبب للحرب"، مشيرًا إلى أن "روسكوزموس" تريد من شركة التكنولوجيا البريطانية "وان ويب" أن تقدم ضمانات بأن أقمارها الاصطناعية لن تُستخدم ضد روسيا.

وهدّدت روسيا بالتوقّف عن إطلاق أي أقمار اصطناعية للشركة المشغلة "وان ويب"، ما لم تنسحب الحكومة البريطانية من المشروع، مطالبة بضمانات تكفل عدم استخدامه لغايات عسكرية. 

لكن وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" التي تدير منصة إطلاق الصواريخ الفضائية وجّهت تحذيرًا للندن على خلفية العقوبات المالية المشددة التي فرضتها على موسكو ردًا على الحرب في أوكرانيا، وطالبتها بالامتثال لشرطها قبل الساعة 18,30 بتوقيت غرينيتش من الرابع من مارس/ آذار، وإلا فإن الصاروخ لن يطلق.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close