Skip to main content

وثيقة متداولة.. هل كذبت والدة كامالا هاريس باستمارة الهجرة؟

الخميس 5 سبتمبر 2024
كامالا هاريس مواطنة أميركية كما هو محدد في الدستور الأميركي وبالتالي هي مؤهلة لمنصب الرئيس- رويترز

 ادعت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي بأنّ والدة المرشّحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأميركية كامالا هاريس كذبت حول عدد أطفالها خلال تقديمها استمارة الهجرة في الولايات المتحدة الأميركية.

وشاركت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لاستمارة الهجرة مؤرخة في 21 أغسطس/ آب 1967، قدّمتها والدة هاريس شيامالا جوبالان، مرفقة بتعليق: "هل ارتكبت والدة كامالا هاريس عملية احتيال تتعلّق بالهجرة؟ ولماذا كذبت شيامالا في استمارات الهجرة الرسمية وقالت إنها لم تنجب سوى طفل واحد إذا كان لديها طفلان؟".

ويأتي تداول الخبر المزعوم في إطار سلسلة من الأخبار الكاذبة التي تروّج لفكرة أنّ هاريس غير مؤهلة لمنصب الرئيس.

وبالبحث عن الحقيقة، وجدت وكالة رويترز أنّ الادعاء كاذب، وأنّ والدة هاريس كانت حاملًا في طفلها الثاني عند تقديم النموذج.

وثيقة مضللة عن كامالا هاريس

وتُوضح صورة النموذج الذي يحمل رقم "I-463" التي تمت مشاركتها عبر الإنترنت، تاريخ الموافقة على الاستمارة، لا تاريخ تقديم الطلب.

كما تُشير الوثيقة إلى أنّ جوبالان قدّمت الاستمارة في 18 يناير/ كانون الثاني 1967، وأنّ ابنتها الثانية مايا الشقيقة الصغرى لهاريس، وُلدت بعد مرور أسبوعين من تقديم الاستمارة وتحديدًا في 30 يناير.

استمارة الهجرة لوالدة هاريس- رويترز

وبعد عام واحد، قدّمت جوبالان نموذج "I-485" للحصول على الإقامة الدائمة القانونية، وهو مدرج أيضًا في مجموعة خدمات المواطنة والهجرة الأميركية العامة، حيث أشارت جوبالان بشكل صحيح إلى أنّ لديها طفلين في السؤال رقم 7 أ.

كما زعمت المنشورات أنّ الوثيقة قد تؤدي إلى استبعاد هاريس من منصب المرشّح الديمقراطي للرئاسة.

غير أنّ وضع الهجرة لجوبالان لا يؤثر على أهلية هاريس للرئاسة، إذ أنّ هاريس مولودة في كاليفورنيا، وهي مواطنة أميركية المولد كما هو محدد في الدستور الأميركي، وبالتالي هي مؤهلة لمنصب الرئيس.

المصادر:
التلفزيون العربي - ترجمات - رويترز
شارك القصة