الجمعة 20 Sep / September 2024

وسط اشتداد المعارك.. البرهان يعلن حلّ قوات الدعم السريع

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
وسط اشتداد المعارك.. البرهان يعلن حلّ قوات الدعم السريع

آخر تحديث

شارك القصة

اندلعت اشتباكات مسلحة عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم بعد خلافات عميقة وتوترات عاشها السودان خلال الأيام الأخيرة بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو "حميدتي".

وأفاد مراسل "العربي" باندلاع اشتباكات في محيط القصر الجمهوري بالعاصمة الخرطوم، مشيرًا إلى وقوع اشتباكات أخرى قرب مطار الخرطوم وفي محيط القيادة العامة للقوات المسلحة.

واتهمت قوات الدعم السريع الجيش السوداني بمهاجمة إحدى قواعدها في الخرطوم.

وقال بيان قوات الدعم السريع: "تفاجأت قوات الدعم السريع صباح اليوم (السبت) بقوة كبيرة من القوات المسلحة تدخل إلى مقر تواجد القوات (التابعة للدعم السريع) في أرض المعسكرات سوبا بالخرطوم وتضرب حصارًا على القوات المتواجدة هناك ثم تنهال عليها بهجوم كاسح بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة".

تحذيرات سابقة

وكان الجيش السوداني قد حذر من أن البلاد تمر بـ"منعطف خطير" بعد انتشار قوات الدعم السريع المسلحة في الخرطوم والمدن الرئيسية، بينما تراوح جهود العودة الى المرحلة الانتقالية مكانها.

ويشهد السودان حاليًا انسدادًا سياسيًا بسبب الخلاف بين الحاكم الفعلي للبلاد قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان ونائبة قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي".

ومطلع الشهر الحالي، تأجل مرتين التوقيع على اتفاق بين العسكريين والمدنيين لإنهاء الأزمة التي تعيشها البلاد منذ انقلاب البرهان على الحكومة المدنية في 2021، بسبب خلافات بين الأخير ودقلو.

ومن شأن هذا الاتفاق الجديد الذي لم يوقع، إحياء عملية الانتقال الديمقراطي في السودان أحد أفقر دول العالم، وفتح الباب أمام خروج البلاد من الأزمة.

ويعود السبب الرئيسي لعدم توقيع الاتفاق الى الخلافات بين البرهان ودقلو حول شروط  دمج قوات الدعم السريع في الجيش.

Share

نقابة أطباء السودان: مقتل 25 شخصًا وإصابة 183 في المواجهات

أعلنت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان اليوم السبت أن 25 شخصًا على الأقل قتلوا وأصيب 183 في المواجهات الدائرة في أنحاء البلاد.

ولم تتمكن اللجنة من تحديد ما إذا كان جميع الضحايا من المدنيين.

وقتل شخصان في مطار الخرطوم وأربعة في أم درمان وثمانية في مدينة نيالا وستة في مدينة الأبيض وخمسة في الفاشر، بحسب المصدر.

Share

القوات الجوية السودانية: سنجري مسحًا كاملًا لأماكن قوات الدعم السريع

أكد بيان نشر على صفحة القوات المسلحة السودانية على فيسبوك أن القوات الجوية دعت اليوم السبت المواطنين إلى البقاء في منازلهم لأنها ستقوم بعملية مسح كامل لأماكن وجود قوات الدعم السريع.

واندلعت مواجهات بين قوات الدعم السريع شبه العسكرية والقوات المسلحة اليوم السبت في صراع واضح على السيطرة بسبب خلافات حول الإجراءات المتعثرة التي تتخذها البلاد للمضي قدمًا نحو إجراء انتخابات في أعقاب انقلاب عسكري.

Share

مسؤول بالجامعة العربية لـ"العربي": التصعيد يدفع السودان إلى المجهول

اعتبر الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، في حديث لـ"العربي"، أن "استمرار التصعيد يدفع السودان إلى المجهول ويهدد وحدة البلاد".

وقال: "العودة إلى الحوار هي الطريق الأمثل أمام الأطراف جميعًا في السودان".

وأضاف: "التدخل لوقف إطلاق النار في السودان وارد مع ضرورة موافقة أطراف المواجهة".

ولفت إلى أن "اتساع رقعة المواجهات في السودان قد يؤثر سلبًا على معظم دول الجوار".

Share

فرنسا تدعو إلى وقف الاشتباكات في السودان

أعربت فرنسا عن "قلقها الشديد" حيال الوضع في السودان، داعية إلى "بذل كل ما في الإمكان لوقف" الاشتباكات الجارية منذ صباح السبت.

ورأت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان أن "وحدها العودة إلى عملية سياسية تجمع كل الأطراف وتقود إلى تعيين حكومة انتقالية وإجراء انتخابات عامة، يمكنها إيجاد تسوية دائمة لهذه الأزمة".

وأكد البيان أن فرنسا "جاهزة مع شركاء السودان الآخرين، لتسهيل خروج من الأزمة والتشجيع على حل سياسي"، مؤكدًا استعداد السفارة الفرنسية في الخرطوم ومركز الأزمة في باريس لضمان أمن الرعايا الفرنسيين.

Share

الاتحاد الإفريقي يدعو فرقاء السودان لوقف "تدمير البلاد"

دعت مفوضية الاتحاد الإفريقي، السبت، الأطراف السودانية لوقف "تدمير البلاد" والعودة إلى التفاوض إثر الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

وناشد رئيس المفوضية موسى فكي محمد، "بشدة جميع الأطراف، القوات المسلحة وقوات الدعم السريع على وجه الخصوص، الكف فورًا عن تدمير البلاد، ونشر الذعر بين السكان وإراقة الدماء".

ودعا محمد، في بيان، المجتمع الدولي إلى "توحيد جهودهم بصورة ملحة لحث الأطراف على وقف العمليات العسكرية على الفور والعودة إلى طاولة المفاوضات من أجل إنهاء الأزمة بشكل مرض للجميع".

Share

الجيش السوداني: لا حوار قبل حل "مليشيا حميدتي"

أكد الجيش السوداني، مساء السبت، أنه "لا تفاوض ولا حوار قبل حل وتفتيت قوات الدعم السريع"، واصفًا إياها بأنها "مليشيات حميدتي".

وقالت رئاسة أركان القوات المسلحة في بيان مقتضب، تعقيبًا على اشتباكات قواتها مع قوات الدعم السريع: "لا تفاوض ولا حوار قبل حل وتفتيت مليشيا حميدتي المتمردة".

من جهته، أعلن جهاز المخابرات العامة السوداني أن "القائد العام للقوات المسلحة أصدر قرارًا بحل قوات الدعم السريع".

وأضاف: "نهيب بجميع عناصر القوات المسلحة الانسحاب من قوات الدعم السريع".

وفي بيان منفصل دعا الجيش المواطنين إلى "المحافظة على أمنهم وعدم الاشتباك مع قوات الدعم السريع".

وأضاف البيان متوجها إلى المواطنين: "حافظوا على أمنكم ولا تشتبكوا مع مليشيا حميدتي المتمردة".

وأردف: "القوات المسلحة قادرة على الحسم السريع ولكنها تعمل على أمنكم من العمليات القتالية".

Share

غوتيريش يدعو لوقف "الأعمال العدائية فورًا" في السودان

أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، السبت، "الأعمال العدائية" بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، ودعا إلى "وقفها فورًا".

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم غوتيريش: "يدعو الأمين العام قادة قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية، واستعادة الهدوء وبدء حوار لحل الأزمة الحالية".

وأضاف أن "أي تصعيد إضافي في القتال سيكون له تأثير مدمر على المدنيين ويزيد من تفاقم الوضع الإنساني غير المستقر بالفعل في البلاد".

Share

الجيش السوداني: نخوض معركة الكرامة الوطنية

أعلنت قوات الدعم السريع سيطرتها على مقر سلاح المهندسين في مدينة أم درمان غربي العاصمة السودانية الخرطوم.

في المقابل، أكد الجيش السوداني أن "القوات المسلحة سيطرت على مدينة نيالا جنوبي دارفور وسط هروب مليشيا حميدتي من مقراتها".

وأضاف الجيش في بيان له: "سنستمر في التصدي للعدوان الغاشم ونمارس واجبنا الوطني والدستوري في حماية بلادنا من هذا المخطط الغادر".

وتابع: "نخوض معركة الكرامة الوطنية التي تأخرت كثيرًا لتخليص بلادنا من الانتهازيين والمتمردين".

Share

مصر تنسق مع السلطات السودانية لضمان تأمين القوات المصرية

قال المتحدث باسم الجيش المصري العقيد غريب عبد الحافظ اليوم السبت إن الجيش يتابع عن كثب الوضع في السودان وينسق مع السلطات السودانية المعنية لضمان تأمين القوات المصرية.

وجاء في البيان: "تتابع القوات المسلحة المصرية عن كثب الأحداث الجارية داخل الأراضى السودانية، وفى إطار تواجد قوات مصرية مشتركة لإجراء تدريبات مع نظرائهم فى السودان جارى التنسيق مع الجهات المعنية فى السودان لضمان تأمين القوات المصرية".

Share

"الدعم السريع السودانية" تنشر مقطعًا لجنود مصريين في شمال البلاد

نشرت قوات الدعم السريع السودانية مقطعًا مصورًا اليوم السبت قالت إنه لجنود مصريين "استسلموا" لها في مدينة مروي بشمال البلاد.

ولم يتضح سبب وجود جنود مصريين في مروي اليوم، لكن القوات المصرية والسودانية تجري بشكل دوري مناورات عسكرية مشتركة في شمال السودان في أعقاب التوتر الدبلوماسي مع إثيوبيا.

Close