الثلاثاء 3 Sep / September 2024

وسط اعتراضات.. أوكرانيا تمنع منتخباتها من التنافس مع روسيا وبيلاروسيا

وسط اعتراضات.. أوكرانيا تمنع منتخباتها من التنافس مع روسيا وبيلاروسيا

شارك القصة

"العربي" يسلط الضوء على قرارات اللجنة الأولمبية وأبعادها التي أغضبت أوكرانيا (الصورة: غيتي)
فرضت اللجنة الأولمبية الدولية عقوبات على روسيا وبيلاروسيا لكنها أوصت بالسماح للاعبيهما بالمنافسة بصفتهم محايدين في المسابقات الدولية.

أصدرت وزارة الرياضة الأوكرانية، اليوم الجمعة، قرارًا يقضي بمنع المنتخبات الرياضية الوطنية لديها من المشاركة، في الألعاب الأولمبية وغير الأولمبية وكذلك أولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة، في حال مشاركة روسيا أو بيلاروسيا فيها. 

وجاء القرار، الذي لاقى انتقادات من بعض الرياضيين الأوكرانيين، بعد أن أغضبت اللجنة الأولمبية الدولية كييف بتمهيد الطريق أمام الرياضيين من روسيا وبيلاروسيا، للتنافس كمحايدين رغم الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

وسبق أن حذرت أوكرانيا اتحاداتها الرياضية من أنها ستجردهم من وضعهم الحالي، إذا تنافس الرياضيون على الصعيد الدولي مع رياضيين من روسيا وروسيا البيضاء. ونُشر القرار على موقع وزارة الرياضة على الإنترنت ووقعه نائب وزير الرياضة ماتفي بيدني.

وانتقد بعض الرياضيين الأوكرانيين، بينهم متسابق التزلج الأولمبي فلاديسلاف هراسكيفيتش، الحظر قائلًا إنه سيؤدي إلى تدمير الرياضة الأوكرانية. وكتب على حسابه في تويتر "إذا لم يشارك الأوكرانيون في المسابقات، فإننا نخلي الملاعب الرياضية الدولية تمامًا، ونمنح ممثلي روسيا وبيلاروسيا الفرصة للترويج لرواياتهم ودعايتهم".

"ممثلو دولة معتدية"

وفرضت اللجنة الأولمبية الدولية عقوبات على روسيا وبيلاروسيا، لكنها أوصت في أواخر شهر مارس/ آذار الماضي بالسماح للاعبيهما بالمنافسة بصفتهم محايدين في المسابقات الدولية. كما فتحت الباب للسماح لهم بالتأهل لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية العام المقبل في باريس.

وأدانت الوزارة الأوكرانية تلك الخطوة وقالت في حينه إن "وزارة الشباب والرياضة في أوكرانيا تدين التغيير الجزئي لموقف اللجنة الأولمبية  الدولية بشأن عدم قبول رياضيي روسيا وبيلاروسيا".

وأضافت في بيان سابق: "لقد دافعنا باستمرار وسنواصل الإصرار على أنه في ظل ظروف العدوان العسكري غير المسبوق من جانب روسيا بدعم من جمهورية بيلاروسيا ضد أوكرانيا، الأمر الذي يتعارض مع مبادئ الميثاق الأولمبي، لا ينبغي لممثلي الدول المعتدية التواجد في الساحات الرياضية الدولية".

بالمقابل اعتبر رئيس اللجنة الأولمبية الروسية أن المعايير التي أعلنتها اللجنة الأولمبية الدولية "غير مقبولة". فيما اعتبر الكرملين أن تلك المعايير  تحتوي على "عناصر من المعاملة التمييزية".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close