السبت 21 Sep / September 2024

وسط تصاعد التوتر مع موسكو.. مقتل جندي أوكراني في معارك مع الانفصاليين

وسط تصاعد التوتر مع موسكو.. مقتل جندي أوكراني في معارك مع الانفصاليين

شارك القصة

تتهم كييف وحلفاؤها روسيا بدعم المتمردين عسكريًا وهو ما تنفيه موسكو
تتهم كييف وحلفاؤها روسيا بدعم المتمردين عسكريًا وهو ما تنفيه موسكو (غيتي)
أكد الجيش الأوكراني أن الانفصاليين استهدفوا مواقعه بقذائف المورتر، مضيفًا على صفحته في فيسبوك بأن "جنديًا أصيب بجروح قاتلة" وجرح جندي آخر.

أعلنت أوكرانيا الجمعة، مقتل أحد جنودها في معارك مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد، وسط تصاعد التوترات مع موسكو.

وأكد الجيش الأوكراني أن الانفصاليين استهدفوا مواقعه بقذائف المورتر، مضيفًا على صفحته في فيسبوك بأن "جنديًا أصيب بجروح قاتلة" وجرح جندي آخر.

وتحارب كييف تمردًا مؤيدًا لموسكو في منطقتين منفصلتين على الحدود مع روسيا منذ عام 2014، عندما ضم الكرملين شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وفي غضون ذلك، تحشد روسيا قوات بالقرب من حدود أوكرانيا، ويتهمها الغرب بالتخطيط لغزو الأراضي الأوكرانية ويحذرها من هذه الخطوة.

كما تتهم كييف وحلفاؤها روسيا بدعم المتمردين عسكريًا وهو ما تنفيه موسكو.

الصراع الأوكراني الروسي

وحشدت روسيا نحو 100 ألف جندي على جانبها من الحدود، ما دفع الرئيس الأميركي جو بايدن إلى تحذير نظيره الروسي فلاديمير بوتين من "عقوبات لم يسبق لها مثيل" في حال هاجمت قواته أوكرانيا.

وفي وقت سابق، أبدت الولايات المتحدة استعدادها لبحث اقتراحات روسيا الهادفة إلى الحد من نفوذ واشنطن وحلف شمال الأطلسي "الناتو" في محيطها المجاور، لكنها حذرت في الوقت نفسه من "تداعيات كبيرة" في حال جرى تدخل عسكري روسي في أوكرانيا.

وكانت روسيا كشفت اقتراحين من شأنهما الحد من النفوذ العسكري للولايات المتحدة والناتو في جوارها، وطرحت التفاوض "بدءًا من السبت" مع الولايات المتحدة على هذه الإجراءات التي تعتبر أساسية لمنع تصعيد التوتر.

"عواقب وخيمة"

والخميس، وجّه القادة الأوروبيون خلال قمة عقدوها في بروكسل، تحذيرًا مشتركًا إلى روسيا من "عواقب وخيمة" في حال غزوها أوكرانيا.

وأقرّ القادة الأوروبيون إعلانًا أكدوا فيه دعمهم "الكامل لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها معتبرين أن "أي محاولة عدوان جديدة على أوكرانيا ستكون عواقبها وخيمة وثمنها غاليًا".

ودعا الإعلان روسيا إلى "تخفيف حدة التوتر الناجم عن التعزيزات العسكرية" على طول حدودها مع أوكرانيا، وإلى الانخراط في محادثات دبلوماسية من خلال آلية موضوعة أساسًا بمشاركة باريس وبرلين وكييف.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close