الجمعة 25 أكتوبر / October 2024

وسط تقدم المفاوضات.. أرمينيا: السلام مع أذربيجان في متناول اليد

وسط تقدم المفاوضات.. أرمينيا: السلام مع أذربيجان في متناول اليد

شارك القصة

هناك تقدم في المفاوضات الهادفة لإبرام اتفاق سلام شامل بين أرمينيا وأذربيجان
هناك تقدم في المفاوضات الهادفة لإبرام اتفاق سلام شامل بين أرمينيا وأذربيجان - غيتي
صدّقت المحكمة الدستورية في أرمينيا على اللائحة المشتركة التي تنظم مبادئ عمل اللجنتين الأرمينية والأذربيجانية فيما يتعلق بترسيم الحدود بين البلدين.

اعتبر رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، أن معاهدة سلام باتت "في متناول اليد" مع أذربيجان التي استعادت قبل عام منطقة ناغورني كاراباخ المتنازع عليها، وفتحت الباب واسعًا لإنهاء خلافات وحروب استمرت لعقود بين البلدين.

وفي خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الخميس قال باشينيان: "اليوم أريد أن أقول إن السلام بين أرمينيا وأذربيجان ليس ممكنًا فحسب، بل هو في متناول اليد".

تركيز على السلام

وأضاف باشينيان: "هنا السلام قريب جدًا منا، وكل ما علينا فعله هو مد اليد لنيله".

وأردف: "الألم عميق جدًا وكبير، لكن يجب أن نركز الآن على السلام، لأنّ السلام هو الحقيقة الوحيدة التي يمكن فهمها بالنسبة لشعبي أرمينيا وأذربيجان".

وبعد نزاع استمر ثلاثة عقود للسيطرة على إقليم ناغورني كاراباخ، المنطقة الانفصالية ذات الغالبية الإتنية الأرمنية في أذربيجان.

وتحرز المفاوضات الهادفة إلى إبرام اتفاق سلام شامل بين هذين البلدين المتجاورين في القوقاز، تقدمًا منذ سيطرة أذربيجان على هذا الجيب في أعقاب هجوم خاطف شنته في سبتمبر/ أيلول 2023 أدى إلى نزوح أكثر من 100 ألف أرمني منه.

ومع عدم تدخل روسيا الحليف التقليدي لأرمينيا، أصر باشينيان على وجوب التوصل إلى السلام، لكنه واجه تحركات احتجاجية نظّمها قوميون معارضون للتسوية.

وفي خطابه أمام الجمعية العامة، أعرب باشينيان عن استعداده لتلبية المطلب الرئيسي لحكومة باكو، ألا وهو السماح بعبور معفى من الرسوم الجمركية لوسائل النقل للأراضي الأرمينية إلى جيب ناخيشيفان، الذي يربط بين أذربيجان وتركيا.

وقال باشينيان: إن "جمهورية أرمينيا مستعدة لضمان سلامة عبور مركبات الشحن والأشخاص لأراضيها بشكل كامل".

ترسيم الحدود بين البلدين

ويأتي حديث باشينيان بالتزامن مع تصديق المحكمة الدستورية في أرمينيا، أمس الخميس، على اللائحة المشتركة التي تنظم مبادئ عمل اللجنتين الأرمينية والأذربيجانية فيما يتعلق بترسيم الحدود بين البلدين.

ووفقًا لوكالة الأنباء الأرمينية الرسمية "أرمن برس"، أقرت المحكمة الدستورية بأن اللائحة المقدمة إليها تتوافق مع الدستور الأرميني.

ونقلت الوكالة بيانًا للمحكمة قالت فيه: "الالتزامات والأنشطة المحددة في لائحة لجنة ترسيم حدود الدولة وأمن الحدود بين جمهورية أرمينيا وجمهورية أذربيجان، تتوافق مع الدستور".

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، تقرر إنشاء لجنة مشتركة لترسيم الحدود بين البلدين خلال اجتماع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمدينة سوتشي، مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان.

وتوصلت اللجنة المشتركة لترسيم الحدود بين البلدين إلى اتفاق في الاجتماع الذي عقد في منطقة غازاخ-إيجيفان يوم 30 نوفمبر 2023، برئاسة شاهين مصطفاييف نائب رئيس الوزراء الأذربيجاني، ونظيره الأرميني مهر غريغوريان.

ووافقت الحكومة الأرمينية على اللائحة المعنية في 5 سبتمبر/ أيلول الجاري، ثم أرسلتها إلى المحكمة الدستورية.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close