الجمعة 13 Sep / September 2024

وسط حرب المسيرات.. أوكرانيا تدمر 4 صواريخ كروز في غارة روسية

وسط حرب المسيرات.. أوكرانيا تدمر 4 صواريخ كروز في غارة روسية

شارك القصة

نافذة إخبارية لمراسل "العربي" حول الأوضاع في ضواحي مدينة كوبيانسك بعد استهدافها بهجوم روسي (الصورة: غيتي)
أفادت القوات الأوكرانية بأنها رصدت ما يصل إلى 8 أهداف في الجو، مضيفة أن خمس قاذفات إستراتيجية روسية شاركت في الهجوم.

أفادت القوة الجوية الأوكرانية اليوم الأحد بأنها دمرت أربعة صواريخ كروز فوق شمال البلاد ووسطها بعد غارة جوية روسية.

وأشارت إلى أنها رصدت ما يصل إلى 8 أهداف روسية في الجو، حيث لم ترد تقارير عن ضربات، لافتة إلى أن بقية الأهداف ربما كانت "غير صائبة".

وأوضحت القوة الجوية أيضًا أنّ خمس قاذفات إستراتيجية روسية شاركت في الهجوم.

"حرب المسيرات"

والسبت، أعلنت روسيا إسقاط ثلاث مسيرات أوكرانية كانت إحداها تقترب من موسكو، واثنتان من منطقة حدودية مع أوكرانيا حيث أصيب ستة أشخاص في غارة.

وقال رئيس بلدية العاصمة الروسية سيرغي سوبيانين عبر تلغرام صباح السبت: إن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت ليلًا مسيّرة كانت تقترب من موسكو.

وأضاف أن "هذه الليلة دمرت قوات الدفاع الجوي طائرة بلا طيار كانت تقترب من موسكو في مقاطعة إسترينسكي".

كذلك، أسقطت الدفاعات الجوية الروسية مسيّرة أوكرانية أخرى صباح السبت في شيبيكينو في منطقة بلغورود الحدودية مع أوكرانيا، على ما ذكرت وزارة الدفاع الروسية.

وأوضحت الوزارة عبر تلغرام أنه قرابة الساعة السادسة بتوقيت غرينيتش "أحبطت محاولة من نظام كييف لشن هجوم إرهابي بواسطة مسيّرة على مواقع داخل الأراضي الروسية".

وفي وقت لاحق، أعلنت الوزارة إسقاط طائرة مسيرة ثالثة في منطقة بلغورود بعد ظهر السبت.

ونادرًا ما استُهدفت العاصمة الروسية منذ بدء النزاع في أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، لكنّ وتيرة الهجمات بطائرات أوكرانية بلا طيار ازدادت في الأشهر الأخيرة.

ومؤخرًا استهدفت تلك الهجمات موسكو وأجزاء أخرى من روسيا، وكذلك شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014. والجمعة، قالت وزارة الدفاع الروسية إنها أسقطت 42 مسيّرة أوكرانية.

قصف روسي على كوبيانسك

إلى ذلك، قتل شخصان وأصيب آخر بعدما قصفت روسيا قرية أوكرانية قرب بلدة كوبيانسك في شمال شرق البلاد، بحسب ما أعلن حاكم المنطقة السبت.

ومن مقاطعة خاركيف، أفاد مراسل "العربي" محمد زاوي، بأن القوات الروسية قصفت ضواحي مدينة كوبيانسك، حيث أظهرت كاميرا "العربي" تضرر إحدى السيارات، بالإضافة إلى محل تجاري.

ونقل مراسلنا عن شهود عيان بأن المحل التجاري كان يستخدم للمتطوعين الذين يقدمون بعض المساعدات لسكان هذه البلدة.

وأضاف أن القصف يأتي متزامنًا مع قصف آخر شهدته مدينة كوبيانسك والبلدات القريبة من خط الجبهة، الذي يبدو بأنه بؤرة التوتر الرئيسية في المنطقة الشرقية، بالإضافة إلى ليمان في مقاطعة دونيتسك.

وتابع مراسلنا أن هناك تحذيرات متكررة من قبل قيادة الجيش الأوكراني وخاصة قيادة القوات البرية، حيث وصل إلى كوبيانسك يوم أمس السبت قائد القوات البرية في الجيش الأوكراني، وأعطى تعليمات بتعزيز الوحدات الأوكرانية للدفاع عن هذه المدينة وعن هذه البلدات التي تقع في ضواحيها.

وكان الجيش الروسي قد أعلن في الأيام الماضية أنه يتقدم بالقرب من المنطقة التي استعادتها القوات الأوكرانية العام الماضي، ولكنها تتعرض الآن لهجوم جديد.

وأعلنت أوكرانيا الخميس أن قصفًا روسيًا في منطقة زاوسكيليا وهي ضاحية شرق كوبيانسك أدى إلى مقتل امرأة مسنة.

وفي يونيو/ حزيران، بدأت قوات كييف هجومًا مضادًا مكثفًا لاستعادة الأراضي في شرق البلاد وجنوبها التي يحتلها الجيش الروسي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close