الجمعة 20 Sep / September 2024

وصفت عقائدها بـ"البغيضة".. أستراليا "تعتزم" تصنيف حركة حماس "إرهابية"

وصفت عقائدها بـ"البغيضة".. أستراليا "تعتزم" تصنيف حركة حماس "إرهابية"

شارك القصة

حلقة ضمن "قراءة ثانية" من أرشيف "العربي" تتناول تحول حركة حماس من منظمة جهادية إلى حزب سياسي (الصورة:غيتي)
قالت وزيرة الشؤون الداخلية الأسترالية إنّ آراء حماس وغيرها من الجماعات "المتطرفة"، وفق تعبيرها، "مقلقة للغاية"، وقالت: "لا مكان في أستراليا لعقائدها البغيضة".

أعلنت أستراليا، اليوم الخميس، عزمها تصنيف حركة حماس الفلسطينية بجناحيها العسكري والسياسي "منظمة إرهابية"، بعد أن كانت قد أدرجت سابقًا كتائب القسام التابعة للحركة على قائمتها للإرهاب. 

وشملت كانيبرا في قرارها هذه المرة المنظمة الفلسطينية بأسرها، لتكون بذلك أحدث دولة غربية تقدم على هذه الخطوة. 

وتُعتبَر حركة حماس واحدة من أبرز حركات المقاومة في وجه الاحتلال الإسرائيلي، الذي تتصدّى له في فلسطين، حيث نجحت في ردعه في أكثر من مناسبة، وواجهت عدوانه المتواصل على قطاع غزة، كما طورت صواريخها لتطال الأراضي داخل الخط الأخضر، ولا سيما خلال العدوان الأخير لإسرائيل على غزة في مايو/ أيار الماضي. 

آراء "مقلقة للغاية"

وقالت وزيرة الشؤون الداخلية الاسترالية كارين أندروز خلال الإعلان عن تصنيف ثماني منظمات: "آراء حماس والجماعات المتطرفة العنيفة الأخرى التي جرى إدراجها في القائمة اليوم مقلقة للغاية"، كما وصفت الوزيرة عقيدة حماس بـ"البغيضة"، مضيفة: "لا مكان في أستراليا لعقائدها البغيضة"، على حدّ وصفها.

وأضافت أندروز: "من الضروري ألا تستهدف قوانيننا الأنشطة الإرهابية والإرهابيين فحسب، بل أيضًا المنظمات التي تخطط وتمول وتنفذ هذه الأفعال".

وسيضع التصنيف قيودًا على تمويل حركة حماس، وأي نوع من أنواع الدعم لها، وبعض الأنشطة المتعلقة بالحركة قد تصل عقوبتها الى السجن 25 عامًا.

وتأتي خطوة أستراليا بعد أن شهدت البلاد تظاهرة شارك بها الآلاف في مدينة سيدني الأسترالية والمئات في ملبورن، منددين بالهجمات التي شنتها إسرائيل على غزة خلال عدوان مايو الماضي، متسببة باستشهاد 248 مدنيًا، بينهم 66 طفلًا و39 امرأة، وإصابة 1900 فلسطيني.

وتحاصر إسرائيل قطاع غزة منذ عام 2007 بعدما تولت حماس إدارة السلطة فيه، وقد صنفت الولايات المتحدة حماس منظمة "إرهابية" منذ وقت طويل.  كما أن قرارًا مماثلًا للاتحاد الأوروبي كان موضع نزاع قضائي طويل في المحاكم أدى في النهاية إلى إعادة حماس لقائمة ما يسمّى بـ"الإرهاب".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
Close