الثلاثاء 10 Sep / September 2024

يختزل إرثًا حضاريًا وتاريخيًا.. قصر الباشا تحفة معمارية تزين غزة

يختزل إرثًا حضاريًا وتاريخيًا.. قصر الباشا تحفة معمارية تزين غزة

شارك القصة

فقرة من برنامج "صباح جديد" تسلط الضوء على أهمية وتاريخ قصر الباشا في قطاع غزة (الصورة: وسائل التواصل)
حافظ قصر الباشا على طرازه الإسلامي وهيكله المعماري لنحو 900 عام، ويُعتقد أن بناءه تم في نهاية العهد المملوكي وبداية العهد العثماني.

تكثر القصص والحكايات التي تُروى عن قصر الباشا في غزة الذي يختزل إرثًا حضاريًا وتاريخيًا في فترات زمنية مختلفة.

ولا يُعرف بالتحديد تاريخ بنائه، لكن يقال إنه يعود إلى نهاية العهد المملوكي وبداية العهد العثماني، وتعددت أسماؤه على فترات تاريخية مختلفة، إذ سمي بدار السعادة وبـ"نيابة غزة"، وكذلك بقصر آل رضوان، وأخيرًا بقصر الباشا، وهو الاسم المتعارف عليه حاليًا.

حكاية قصر الباشا في غزة

حافظ قصر الباشا في غزة على طرازه الإسلامي وهيكله المعماري طوال نحو 900 عام، وتعود تسمياته المختلفة نسبة لمن حكم وأدار مدينة غزة آنذاك، فإما أن ينسب لوالٍ أو لسلطة ما اتخذته مقرًا إداريًا لها.

تعددت أسماء قصر الباشا على فترات تاريخية مختلفة
تعددت أسماء قصر الباشا على فترات تاريخية مختلفة - وسائل التواصل

واحتُل القصر أثناء الحملة الفرنسية على بلاد الشام عام 1877، ولذلك يخطئ الناس بتسميته بقلعة نابليون، وأثناء الاحتلال البريطاني تحول إلى مركز شرطة وسمي بـ"الديبويا".

وفي فترة الإدارة المصرية، تحول إلى مبنى إداري لمدرسة الأميرة فريال، وهي شقيقة الملك فاروق الذي حكم مصر.

وتحول القصر عام 2010 إلى متحف، لكن مساحته لا تستوعب إلا القليل من الآثار، حيث يحوي عملات نقدية نادرة وأواني فخارية وتماثيل وأدوات قديمة، كتلك التي كانت تستخدم للزراعة أو الصناعة.

ولكل قطعة منها قصة وحكاية تشير لعهود زمنية طويلة مرت بها المدينة التي كانت ملتقى تجاريًا مهمًا في المنطقة.

تحول قصر الباشا عام 2010 إلى متحف في غزة
تحول قصر الباشا عام 2010 إلى متحف في غزة – الأناضول

ويتكون القصر من مبنيين وتم ترميمه مرات عدة وبقي صامدًا في وجه الغزوات والحروب، حيث كان محظوظًا في ذلك، فكم من بيوت وآثار في هذه المدينة اختفت وتوارت عن الأنظار إما بسبب الإهمال أو التعديات.

تاريخ وأهمية قصر الباشا

وفي حديث إلى "العربي" من قطاع غزة، توضح مديرة القصر ناريمان خلة، أن قصر الباشا يعتبر من أهم القصور الموجودة داخل مدينة غزة بشكل عام وداخل البلدة القديمة بشكل خاص، مشيرة إلى أنه يقع في حي الدرج على شارع الوحدة.

وتضيف خلة أن مدينة غزة تعتبر ملتقى ثلاث قارات، حيث كانت حلقة وصل ما بين شمال إفريقيا وأوروبا من خلال المواقع الأثرية المنتشرة داخل المدينة.

وتشير إلى أنه تم ترميم القصر خلال فترة وجود وزارة السياحة والآثار ثلاث مرات، إذ تم ترميم متحف قصر الباشا عام 2005، فيما تم ترميم القصر عام 2015، وتمت إعادة تأهيل حديقة قصر الباشا عام 2022.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close