الإثنين 16 Sep / September 2024

يركز على البستنة والزراعة.. تعرف على برنامج إكسبو الدوحة 2023

يركز على البستنة والزراعة.. تعرف على برنامج إكسبو الدوحة 2023

شارك القصة

فقرة ضمن برنامج "شبابيك" حول فعاليات إكسبو الدوحة 2023 (الصورة: وسائل التواصل)
يركز معرض "إكسبو الدوحة 2023" على قطاعيّ البستنة والزراعة تحت شعار "صحراء خضراء.. بيئة أفضل"، ويستمر لمدة ستة أشهر بمشاركة نحو 80 دولة.

بدأ العد التنازلي لانطلاق معرض "إكسبو الدوحة 2023" المرتقب في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل في حديقة البدع وسط العاصمة الدوحة.

ويركز المعرض على قطاعيّ البستنة والزراعة تحت شعار "صحراء خضراء.. بيئة أفضل". ويستمر المعرض لمدة ستة أشهر بمشاركة نحو 80 دولة وسط توقعات بزيارة نحو 3 ملايين زائر.

وتؤكد إدارة معرض إكسبو الدوحة، أن مسألة تحويل الصحراء إلى أرض خضراء يعتبر تحديًا، لكن ذلك أصبح ممكنًا في ظل التطور في العصر الحالي.

يستمر معرض إكسبو الدوحة 2023 لمدة ستة أشهر بمشاركة نحو 80 دولة
يستمر معرض إكسبو الدوحة 2023 لمدة ستة أشهر بمشاركة نحو 80 دولة - وسائل التواصل

وتشير إلى أن هدف الحفاظ على تخضير الصحراء أصبح موضوعًا مهمًا وعاجلًا، لأنه يمكن أن يكون الحل لمشكلات العالم المتعلقة بنقص الماء والطاقة والغذاء.

وتلفت إدارة المعرض إلى أهمية التقنيات في التمكين من زراعة الأشجار والمحاصيل بطرق مستدامة في الأراضي الجافة، حيث تلعب دورًا مهمًا في التصدي لمشاكل التصحر التي تواجهها بعض مناطق العالم.

معرض "إكسبو الدوحة 2023"

وفي هذا الإطار، يؤكد الأمين العام للمعرض المهندس محمد علي الخوري أن إكسبو الدوحة 2023 يقام لأول مرة في بلد صحراوي ليعتني بالبستنة والزراعة.

ويشير في حديث لـ"العربي" من إستوديوهات لوسيل، إلى أن المعرض سيقدم كل الإمكانيات والتقنيات التي تساعد على مد الرقعة الخضراء، ولا سيما القادرة على التعامل مع المناخ الصحراوي، خصوصًا في دول المنطقة وقطر على وجه الخصوص.

ويلفت الخوري إلى أن مسألة التعامل مع التغيرات المناخية وموجات الحر ستكون ضمن ما سيبحثه المعرض، حول كيفية الحفاظ على الأشجار والنباتات في هذا المناخ الصعب.

ويرى أن هناك هواجس مشتركة لدى البلدان الصحراوية حول كيفية الحفاظ على الأشجار، بالإضافة إلى طريقة ري النباتات واستمراريتها في ظل هذا المناخ.

ويوضح أن الهدف من المعرض هو تبادل التجارب والخبرات في هذا المجال، ولا سيما في ظل معاناة المزارع من ندرة المياه.

ويبين أن معرض إكسبو الدوحة 2023 سيتضمن برامج مخصصة وموجهة للأطفال للتعريف بأهمية الزراعة والاهتمام بها.

ويخلص الأمين العام للمعرض إلى أن البلدان الصديقة والشركات مدعوة للمشاركة في هذا المعرض لإثراء التجربة لتعم الفائدة على الجميع.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close