الإثنين 16 Sep / September 2024

114 مؤسسة متضررة.. استئناف الدراسة في ليبيا بعد كارثة الفيضانات

114 مؤسسة متضررة.. استئناف الدراسة في ليبيا بعد كارثة الفيضانات

شارك القصة

مراسل "العربي" يستعرض تطورات جهود الإغاثة والإنقاذ في ليبيا (الصورة - الأناضول)
أفاد مراسل "العربي" محمد شحات، بأن عمليات الإغاثة في درنة مستمرة، مع تواصل انتشال جثث ضحايا الفيضان.

استؤنفت، صباح اليوم الأحد، الدراسة بعد تعليقها في 14 من سبتمبر/ أيلول الجاري بقرار من حكومة الوحدة الوطنية الليبية، مراعاة للظروف المأساوية في البلديات المنكوبة التي اجتاحتها السيول والفيضانات في الشرق الليبي.

وأشار وزير التربية والتّعليم، موسى المقريف، إلى تعميمه لمراقبي التّربية والتّعليم وإدارة التّعليم الخاص بشأن قبول التلاميذ والطلاب النازحين، وتسجيلهم في مدارس التعليم الخاص دون قيد أو شرط، وفق وكالة الأنباء الليبية.

تضرر 114 مؤسسة تعليمية

ونوه بأن الوزارة باشرت حصر التلاميذ والطلاب النازحين من المناطق المنكوبة، مذّكرًا بقراره بتشكيل لجنة، برئاسة مراقب التربية والتعليم في بلدية بنغازي، لتَولي مهام تمكين التلاميذ والطلاب النازحين من المناطق المنكوبة من الدراسة عند استئنافها، ومتابعة أوضاع التلاميذ والطلاب، وتذليل الصعوبات التي تواجههم.

وفي إحصائية لها، كشفت مصلحة المرافق التعليمية تضرّر 114 مؤسسة تعليمية يدرس فيها 189157 تلميذًا وطالبًا، ووفقًا لتقرير المصلحة، تتفاوت عملية صيانة هذه المؤسسات بين خفيفة (59 مؤسسة تعليمية)، وشاملة (55 مؤسسة تعليمية).

وأعلنت حكومة الوحدة الوطنية الليبية التي يقودها عبد الحميد الدبيبة، أن أكثر من 70 طائرة إغاثية من 24 دولة ونحو 8 سفن وصلت البلاد لمساعدة متضرري الإعصار المتوسطي "دانيال" الذي اجتاح في العاشر من الشهر الجاري عدة مناطق شرقي ليبيا، أبرزها مدن بنغازي والبيضاء والمرج وسوسة، بالإضافة إلى مناطق أخرى بينها درنة التي كانت المتضرر الأكبر عقب انهيار سدين والتسبب بفيضانات.

وأفادت منظمة الصحة العالمية في 16 من الشهر الحالي بمصرع 3958 شخصًا وفقدان أكثر من 9 آلاف آخرين، بحسب تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا".

عمليات الإغاثة في درنة مستمرة

أمام ذلك تتواصل جهود فرق الإنقاذ والبحث المحلية والدولية في درنة التي يبلغ عدد سكانها 100 ألف نسمة، من الوديان وشواطئ البحر شرقي المدينة المنكوبة.

وفي هذا السياق أفاد مراسل "العربي" محمد شحات، بأن عمليات الإغاثة في درنة مستمرة، مع تواصل انتشال جثث ضحايا الفيضان.

عمليات الإغاثة في درنة مستمرة مع تواصل انتشال جثث ضحايا الفيضان - الأناضول
عمليات الإغاثة في درنة مستمرة مع تواصل انتشال جثث ضحايا الفيضان - الأناضول

وأضاف المراسل، أنه جرى انتشال أكثر من 127 جثة خلال اليوم الأحد، وسط تقديم خدمات الرعاية لسكان درنة.

ولفت المراسل، إلى أن فرق الإنقاذ تواصل عمليات الانتشال في ظل وصول فريق إماراتي وهو متخصص بتحديد هويات المفقودين.

وتسببت الفيضانات في نزوح أكثر من 43 ألف شخص، بحسب آخر إحصاء للمنظمة الدولية للهجرة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close