Skip to main content

493 شهيدًا منذ بدء العدوان.. الاحتلال يستهدف أبنية سكنية ومساجد في غزة

الإثنين 9 أكتوبر 2023

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عمليات القصف المكثفة على قطاع غزة، اليوم الإثنين، مستهدفة منازل وأبنية سكنية ومساجد مما أدى إلى ارتفاع عدد الشهداء إلى أكثر من 493 شهيدًا ونحو 2751 مصابًا، وفقًا لمراسل "العربي".

ودخلت عملية "طوفان الأقصى" يومها الثالث وسط تواصل الاشتباكات بين المقاومين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في مناطق مختلفة داخل غلاف غزة، فيما أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن هناك 6 مراكز قتال مفتوحة داخل الغلاف.

مجزرة جديدة في قطاع غزة

في غضون ذلك، أفادت تقارير صحفية فلسطينية، بأن إسرائيل ارتكبت مجزرة بحق المدنيين الفلسطينيين، فجر اليوم الإثنين، حيث استهدفت من خلال غارة جوية منزلًا بمخيم بشيت بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد 11 شخصًا بينهم أطفال ونساء. 

واستشهد عدد من المدنيين الفلسطينيين بينهم أطفال وأصيب آخرون، ليل الأحد - الإثنين، في عدة غارات شنها الطيران الحربي للاحتلال الإسرائيلي مستهدفًا عدة منازل في مدينتي رفح وغزة.

وقالت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، إنّ طائرات الاحتلال استهدفت منزلًا في بلدة بيت لاهيا بعدة صواريخ، إضافة إلى منطقة العطاطرة غربي بيت لاهيا، وقصفت منزلًا في بلدة القرارة جنوب القطاع.

كما شنت طائرات الاحتلال غارات عدة على محيط منطقة الكرامة بمدينة غزة، واستهدفت منزلًا في منطقة مصبح شمال رفح، وأخرى على مدينة دير البلح وسط القطاع، وفي محيط مسجد الشهداء شرق حي الشجاعية.  

وأكدت مصادر طبية للوكالة نفسها أن المنزل الذي استهدفته طائرات الاحتلال في رفح يعود إلى عائلة أبو هلال، كما أوقع القصف دمارًا بالمنازل الملاصقة للمنزل المستهدف. 

وأكد شهود عيان أن الطائرات الحربية الإسرائيلية شنت سلسلة غارات على عدة أهداف منها منزل في بلدة القرارة على أطراف مدينة خان يونس.

وفتحت بحرية الاحتلال نيرانها صوب شاطئ مدينة غزة والسودانية، فيما قصفت المدفعية عدة مواقع شرق محافظة خان يونس.

ووفقًا لمراسل "العربي"، إنه منذ بدء عملية "طوفان الأقصى"، وصل عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 493 شهيدًا بينهم 91 طفلًا و61 سيدة، وفقًا لآخر إحصائية محدثة صادرة عن وزارة الصحة.

نزوح أكثر من 72 ألف فلسطيني

من جانبها، أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، أن ما يقرب من 74 ألف فلسطيني نزحوا إلى 64 مدرسة ومأوى تابع لها في قطاع غزة.

وأضافت الوكالة في بيان صدر عنها، أنه من المرجح أن تزداد الأعداد مع استمرار القصف العنيف والغارات الجوية بما في ذلك على المناطق المدنية.

وأشار البيان إلى أن مدرسة تابعة للأونروا تأوي عائلات نازحة في قطاع غزة تعرضت للقصف المباشر، ولحقت أضرار جسيمة بالمدرسة، التي تأوي أكثر من 225 شخصًا.

وأوضح أن فرق الأونروا تقوم بتزويد العائلات بالمأوى والمياه النظيفة، ويجري إعداد الإمدادات لتسليمها إلى الأسر، ويشمل ذلك المواد الغذائية ومستلزمات النظافة ومواد التنظيف.

وطالبت الأونروا بحماية المدنيين في جميع الأوقات، والتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، مشددة على ضرورة تجنيب المدارس وغيرها من البنى التحتية المدنية، بما في ذلك تلك التي تأوي الأسر النازحة، للهجوم أبدًا.

وتستمر المواجهات بين المقاومين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنات غلاف غزة، وسط إعلان كتائب القسام أسر المزيد من الإسرائيليين، مع دخول اليوم الثالث لعملية "طوفان الأقصى" التي أعلن عنها قائد كتائب اعز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية" حماس"، يوم السبت. 

وأسفرت العملية حتى الساعة، عن مقتل أكثر من 700 إسرائيلي وتسجيل أكثر من 2156 إصابة، وفق ما نقلت القناة 12 الإسرائيلية، فيما توعد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بـ"الانتقام بشدة"، معتبرًا أن إسرائيل في "حالة حرب". 

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة