الإثنين 16 Sep / September 2024

حداد في المغرب.. ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 1305

تغطية مباشرة - مجتمع - العالم العربي
حداد في المغرب.. ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 1305

آخر تحديث

آخر تحديث:
9 سبتمبر 2023 23:27

شارك القصة

قتل 1305 أشخاص وأصيب أكثر من 1832 آخرين جراء زلزال قوي ضرب المغرب ليل الجمعة، وبلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر، وذلك وفق حصيلة أولية جديدة أعلنتها السلطات الرسمية.

وفيما ذكرت وسائل إعلام مغربية أن هذا أقوى زلزال يضرب المملكة، أشارت وزارة الداخلية إلى أن السلطات "سخّرت كل الوسائل والإمكانات من أجل التدخل وتقديم المساعدة وتقييم الأضرار".

وحُدد مركز الزلزال جنوب غرب مدينة مراكش السياحية على بعد 320 كلم جنوب العاصمة الرباط، وفق المعهد الجيوفيزيائي الأميركي.

وشعر سكان مراكش والرباط والدار البيضاء وأغادير والصويرة بالزلزال الذي أثار حالا من الذعر. وخرج عدد من المواطنين إلى شوارع هذه المدن خشية انهيار منازلهم وفقًا لصور متداولة على شبكات التواصل الاجتماعي.

كما تسبب الزلزال بأضرار مادية حسب شهود وصور متداولة على شبكات التواصل الاجتماعي. وأظهرت صور ومقاطع فيديو نشرها مستخدمو الإنترنت حطام مساكن في أزقة مراكش وسيارات تضررت جراء تساقط حجارة.

Share

انهيار أجزاء من أسوار مراكش التاريخية بسبب زلزال المغرب

تسبب الزلزال الذي ضرب عددًا من مناطق المغرب، أمس الجمعة، في انهيار أجزاء من أسوار مدينة مراكش التاريخية.

ولقي 1305 أشخاص على الأقل مصرعهم، وأصيب 1832 آخرون عندما ضرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر المغرب في وقت متأخر من الجمعة، وفق أحدث حصيلة غير نهائية أعلنتها وزارة الداخلية، مساء السبت.

ونشرت وسائل إعلام محلية ومنصات التواصل الاجتماعي، مقاطع مصورة تظهر سقوط أجزاء من الجدران الحمراء الشهيرة التي تحيط بمدينة مراكش التاريخية القديمة.

Share

انهيار جزء من المسجد الأعظم جراء الزلزال في المغرب

انهار جزء من "المسجد الأعظم" بقرية تنمل التي تبعد عن مراكش (جنوب) بنحو 100 كيلومتر جراء الزلزال الذي ضرب مدنًا عدة بالمغرب أمس الجمعة، وخلف أكثر من ألف قتيل.

ونشرت مواقع محلية ووسائل التواصل الاجتماعي، صورًا للمسجد تظهر انهيار أجزاء كبيرة منه جراء الزلزال.

Share

منظمة الصحة لـ"العربي": أولويتنا الوصول إلى الضحايا والعالقين

أعلن المدير الإقليمي للطوارئ في منظمة الصحة العالمية، في حديث إلى "العربي"، أن "أولويتنا الوصول إلى الضحايا والعالقين جراء الزلزال".

ولفت المدير الإقليمي إلى "أننا سنعمل على منع تفشي الأوبئة إثر الدمار الناتج عن الزلزال".

وقال: "لم نتلق حتى الآن أي طلب من المغرب للمساعدة بعد الزلزال".

Share

وزارة الداخلية المغربية: ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 1305 قتلى

أعلنت وزارة الداخلية المغربية عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 1305 قتلى و1832 مصابًا.

Share

إضاءة أبراج لوسيل في قطر بألوان العلم المغربي

أضاءت السلطات القطرية أبراج لوسيل بألوان العلم المغربي، وذلك تضامنًا مع ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد.

Share

"يويفا" يقرر الوقوف دقيقة صمت بالمباريات الأوروبية

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، السبت، الوقوف دقيقة صمت في جميع المباريات حدادًا على أرواح ضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب أمس الجمعة، وذلك حتى 21 سبتمبر/ أيلول الجاري.

ونشر الموقع الإلكتروني للاتحاد الأوروبي بيانا قال فيه: "ضحايا الزلزال المأساوي الذي ضرب المغرب سيظلون بالذاكرة في جميع المباريات المقبلة للمنتخبات الوطنية والأندية (الأوروبية)".

وأضاف: "سيقف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم دقيقة صمت في جميع مباريات المنتخبات الوطنية والأندية المقبلة اعتبارًا من الغد وحتى 21 سبتمبر الجاري تخليدا لذكرى ضحايا الزلزال المأساوي الذي ضرب المغرب".

Share

إلغاء حفلات في إيطاليا بسبب اضطرابات في حركة الطيران بعد زلزال المغرب

اضطرت دار لا سكالا في ميلانو إلى إلغاء حفلة موسيقية كان من المقرر إقامتها مساء السبت في بروكسل بسبب اضطرابات في حركة الملاحة الجوية الأوروبية عقب الزلزال الذي ضرب المغرب، أعاقت تنقلات الفرقة الموسيقية وأعضاء الجوقة.

وقالت دار الأوبرا الإيطالية في بيان إن العرض، تحت قيادة ريكاردو كايلي، كان مبرمجًا للعرض في قصر الفنون الجميلة، لكن "تقديمه سيتعذر بسبب تأثير الزلزال المأسوي الذي ضرب المغرب على الحركة الجوية في أوروبا".

وأضافت: "كان من المفترض أن تنقل الطائرة 215 موسيقيًا من الأوركسترا وأعضاء الجوقة والفريق من ألبورغ (الدنمارك) حيث تم تقديم العرض في اليوم السابق - إلى بروكسل هذا الصباح (السبت) لكن الطائرة ظلت في مكانها" في مطار مراكش المغربي.

Share

وزير الخارجية الإيراني: نرجو الرحمة لضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في تغريدة له عبر منصة "إكس": نرجو الرحمة لضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب، ونأمل السلامة للمصابين.

وكرر عبد اللهيان استعداد إيران لإرسال فرق من الهلال الأحمر للمساهمة في عمليات الإغاثة.

Share

حداد وطني لثلاثة أيام في المغرب بعد الزلزال المدمّر

أعلن المغرب حدادًا وطنيًا لمدة ثلاثة أيام، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب المملكة ليل الجمعة مخلفًا أكثر من ألف قتيل بحسب آخر حصيلة رسمية، وفق ما أفاد بيان للديوان الملكي مساء السبت.

وقال البيان إن الملك محمد السادس ترأس مساء السبت اجتماعًا لبحث الوضع في أعقاب الكارثة، تقرر خلاله "الحداد الوطني مع تنكيس الأعمال الوطنية".

Share

الهلال الأحمر الإيراني يبدي استعداده لمساعدة المتضررين من زلزال المغرب

قدّم الهلال الأحمر الإيراني تعازيه بضحايا الزلزال المدمّر الذي ضرب مناطق واسعة من المغرب.

وأعلن الهلال الأحمر استعداده لإرسال طواقم طبية وفرق طوارئ متطوعة للمناطق المتضررة من الزلزال.

Close