الجمعة 20 Sep / September 2024

900 شهيد بينهم 260 طفلًا.. العدوان الإسرائيلي يتواصل على غزة

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
900 شهيد بينهم 260 طفلًا.. العدوان الإسرائيلي يتواصل على غزة

آخر تحديث

آخر تحديث:
10 أكتوبر 2023 23:52

شارك القصة

واصلت إسرائيل عدوانها على قطاع غزة لليوم الرابع على التوالي من خلال غارات عنيفة، بينما أكدت كتائب عز الدين القسام أنها لن تدخل في تفاوض على قضية الأسرى "تحت النار وفي ظل المعركة".

وقال مسؤول إسرائيلي، إنّ عدد القتلى الإسرائيليين يتجاوز ألف قتيل منذ بدء عملية "طوفان الأقصى" التي قادتها فصائل المقاومة الفلسطينية يوم السبت الماضي.

فقد شن الطيران الحربي للاحتلال فجر وصباح اليوم الثلاثاء، سلسلة غارات على مناطق مختلفة في قطاع غزة، أسفرت عن مزيد من الشهداء والجرحى.

في المقابل، أطلقت كتائب القسام رشقات من الصواريخ باتجاه مناطق غلاف غزة ردًا على القصف الإسرائيلي.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة لـ"العربي" ارتفاع محصلة القصف الإسرائيلي إلى أكثر من 770 شهيدًا و4000 جريح، لافتًا إلى أن عددًا كبيرًا من والضحايا ما زالوا تحت الأنقاض.

كما قصفت الزوارق الحربية للاحتلال صباح اليوم ساحل غزة بقذائف صاروخية، وتعرض الشريط الحدودي لقصف مماثل بعشرات القذائف.

وأفاد مراسل "العربي" بأن الغارات الإسرائيلية تركزت على المناطق الشرقية لخانيوس، والنصيرات وسط غزة، كما استهدف قصف منازل شمالي وغربي القطاع.

وأشار إلى استشهاد 3 صحفيين هم سعيد رضوان الطويل ومحمد رزق صبح وهشام النواجحة في قصف إسرائيلي غربي غزة.

مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بدوره، أعلن أن نحو 200 ألف شخص، أو قرابة عشرة بالمئة من السكان، فروا من ديارهم في غزة منذ بدء العدوان.

إسرائيل تهاجم المرافق الصحية في غزة

وقال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية إن المنظمة سجلت 13 هجومًا على مرافق صحية في غزة منذ بدء التصعيد في مطلع الأسبوع، مضيفًا أن الإمدادات الطبية التي كانت مخزنة في القطاع نفدت بالفعل.

تزامنًا، نفذت قوات الاحتلال اقتحامات لمناطق متفرقة من الضفة، حيث دارت اشتباكات في نابلس. وبحسب مراسل "العربي" فقد تم اعتقال 19 فلسطينيًا خلال مداهمات لمناطق مختلفة من الضفة.

في غضون ذلك تتواصل عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها فصائل فلسطينية السبت وأهمها كتائب عز الدين القسام والجهاد الإسلامي، حيث أفادت وسائل إعلام إسرائيلية باشتباكات مع مسلحين بمستوطنة كفار سعد.

وفي هذا الإطار، قال المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام إن قضية الأسرى "ملف إستراتيجي له مساره المعروف"، مضيفًا أن "لهذا الملف أثمانه التي ستدفعها إسرائيل لا محالة".

من جهة أخرى، أعلن البيت الأبيض أنّ لا نيّة لدى الولايات المتّحدة "لنشر جنود أميركيين على الأرض" لدعم إسرائيل.

Share

حماس تدين التصريحات التحريضية للرئيس الأميركي

أدانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الثلاثاء، التصريحات التحريضية للرئيس الأميركي جو بايدن، معتبرة إياها محاولة للتغطية على إجرام إسرائيل بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقالت الحركة في بيان: إن "هذه التصريحات محاولة للتغطية على إجرام وإرهاب الحكومة الصهيونية التي أوغلت في دماء شعبنا، حيث لم يقم بالإشارة مطلقا في كلمته إلى المجازر التي ترتكبها القوات الصهيونية ضد شعبنا بدم بارد".

وأضافت: "نستنكر بشدة التصريحات التحريضية... التي تزامنت مع استمرار وتصاعد العدوان الصهيوني الهمجي على شعبنا".

Share

الاحتلال يعلن مقتل "ثلاثة مسلحين" في اشتباك مسلح في عسقلان

أعلن الجيش الإسرائيلي مساء الثلاثاء أنه قتل "ثلاثة مسلحين فلسطينيين" في تبادل لإطلاق النار في مدينة عسقلان القريبة من الحدود مع قطاع غزة.

وأوضح أنه "في الساعات الماضية، تبادل جنود من الجيش مدعومين بمروحيات وطائرة مسيّرة، إطلاق النار مع عدد من المسلحين في المنطقة الصناعية في عسقلان"، مشيرًا إلى مواصلة عمليات التمشيط في المنطقة.

Share

الجيش الإسرائيلي: قذائف أطلقت من سوريا على إسرائيل

قال الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، إنّ عددًا من القذائف انطلقت من الأراضي السورية باتجاه الجولان المحتل، وإن بعضها سقط في مناطق مفتوحة بالأراضي الإسرائيلية، حسب قوله.

وأفاد الجيش، وفقًا لوكالة "رويترز"، بأن جنوده ردوا على القذائف التي انطلقت من سوريا بالمدفعية وقذائف المورتر، من دون أن يقدم أيّ تفاصيل بشأن وقوع أضرار أو إصابات.

Share

شهيدان برصاص الاحتلال في جنين

استشهد شابان وأصيب آخران برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، خلال مواجهات اندلعت عند حاجز الجلمة العسكري، شمال جنين.

وأفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، باستشهاد الشابين محمود سباعنة (22 عامًا)، وأحمد سباعنة من بلدة قباطية جنوب جنين، وإصابة شابين آخرين برصاص الاحتلال الحي على حاجز الجلمة.

كما أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بأن طواقمها تعاملت مع ثلاث إصابات بالرصاص الحي على حاجز الجلمة، وجرى نقلهم إلى المستشفى.

Share

بايدن يؤكد استعداد واشنطن لتحريك موارد إضافية لدعم إسرائيل

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء، استعداده لإرسال مزيد من الموارد العسكرية إلى الشرق الأوسط بعد الهجوم المباغت الذي شنّته حركة حماس ضمن عملية "طوفان الأقصى" ضد مستوطنات غلاف غزة.

وقال بايدن في كلمة ألقاها في البيت الأبيض: إن "الولايات المتحدة عزّزت أيضًا وضع قواتنا في المنطقة لتقوية ردعنا"، في إشارة إلى نشر مجموعة حاملة طائرات في شرق المتوسط. وتابع الرئيس الأميركي: "نحن مستعدون لتحريك مزيد من الموارد عند الحاجة".

Share

إسبانيا ترسل طائرتين عسكريتين لإعادة مواطنيها العالقين بإسرائيل

قالت مارجاريتا روبليس وزيرة الدفاع في حكومة تصريف الأعمال الإسبانية اليوم الثلاثاء، إن مدريد أرسلت طائرتين عسكريتين إلى إسرائيل لإجلاء نحو 500 إسباني تم تعليق رحلاتهم التجارية بعد عملية "طوفان الأقصى".

وقالت روبليس للصحفيين: إن السفارة الإسبانية في إسرائيل تقدر أن نحو 500 مواطن إسباني كانوا هناك بغرض السياحة أو في مهام عمل مؤقتة، لكن "من غير المتوقع" إجلاء الموجودين في إسرائيل لأسباب أخرى.

Share

المقاومة تطلق رشقة صاروخية جديدة من غزة صوب المدن الإسرائيلية

أعلنت سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي، الثلاثاء، قصف تل أبيب وعسقلان وشديروت برشقات صاروخية جديدة.

وكانت كتائب القسام قد جددت قصفها لمدينة عسقلان بمئات الصواريخ ردًا على تهجير المدنيين، حيث أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإصابة أكثر من مبنى في المدينة.

من جانبه، أعلن الناطق الرسمي باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء أن 155 جنديًا حتى الآن من بين القتلى الذين سقطوا منذ بدء معركة "طوفان الأقصى" التي أطلقتها فصائل المقاومة الفلسطينية يوم السبت الماضي.

وأشار الناطق باسم جيش الاحتلال إلى أن 44 ضابطًا من الشرطة كانوا من بين القتلى.

Share

قصف مدفعي إسرائيلي شرق خان يونس

قصفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، منازل وأراضي المواطنين شرق مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وقالت الوكالة إنّ دبابات الاحتلال المتمركزة على الشريط الحدودي شرق خان يونس، أطلقت عدة قذائف صوب منازل المواطنين وأراضيهم الزراعية شرق المدينة، ما تسبب بحالة من القلق والخوف الشديدين في صفوف المواطنين لا سيما الأطفال، دون أن يبلغ عن إصابات.

Share

الخارجية: باريس ستنظم رحلات جوية لإجلاء فرنسيين من إسرائيل

أعلنت فرنسا اليوم الثلاثاء، أنّ شركة "إير فرانس" ستنظم رحلة يوم الخميس المقبل لإجلاء رعاياها الراغبين في مغادرة إسرائيل، في ظل الحرب التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة.

ووفقًا لوكالة "فرانس برس"، قالت وزيرة الخارجية كاترين كولونا: إن الناقل الفرنسي سينظم "رحلة خاصة هذا الخميس" لتأمين إجلاء رعاياها الذين لم يتمكنوا من المغادرة بعد تعليق عدد من شركات الطيران رحلاتها الى مطار بن غوريون.

Share

حزب الله اللبناني يتبنى رسميًا مسؤولية استهداف آلية إسرائيلية

أعلن حزب الله اللبناني مساء الثلاثاء مسؤوليته عن استهداف آلية حربية إسرائيلية بصاروخين موجهين بمستوطنة أفيفيم القريبة من الحدود اللبنانية.

وقال حزب الله، إنّ الاستهداف جاء "ردًا على الاعتداءات الإسرائيلية التي استهدفت عددًا من نقاط المراقبة التابعة للمقاومة الإسلامية"، بحسب البيان.

وأضاف: "قام مجاهدونا مساء هذا اليوم باستهداف ملالة إسرائيلية من نوع زيلدا عند موقع الصدح غرب بلة صلحا (المستعمرة المسماة أفيفيم) بصاروخين موجهين وتم إصابتها وتدميرها بالكامل"، وفقًا للبيان.

Close