الخميس 19 Sep / September 2024

انتصار كبير لبايدن.. مجلس النواب يصادق على خطة الإنقاذ الاقتصادي

انتصار كبير لبايدن.. مجلس النواب يصادق على خطة الإنقاذ الاقتصادي

شارك القصة

تبلغ قيمة الخطة 1900 مليار دولار
تبلغ قيمة الخطة 1900 مليار دولار (غيتي)
الخطة التي تبلغ قيمتها 1900 مليار دولار هي إحدى أكبر حزم الإنقاذ الأميركية على الإطلاق وستؤثر على كافة جوانب أكبر اقتصادات العالم لأعوام مقبلة.

صادق مجلس النواب الأميركي الأربعاء على خطة جو بايدن الاقتصادية الضخمة، في انتصار كبير للرئيس الديموقراطي بعد خمسين يومًا من وصوله إلى البيت الأبيض.

والخطة التي تبلغ قيمتها 1900 مليار دولار وتطلّب إنجازها أشهرًا، هي إحدى أكبر حزم الإنقاذ الأميركية على الإطلاق وستؤثر على كافة جوانب أكبر اقتصادات العالم لأعوام مقبلة.

ورغم اتحاد الجمهوريين على معارضة الخطة، وانضمام نائب ديموقراطي إليهم، نجحت الأغلبية الديموقراطية في مجلس النواب في المصادقة على الخطة بـ220 صوتا مقابل 211 آخرين.

ومن المقرر أن يوقّع الرئيس الأميركي -الجمعة- على الخطة لتتحول إلى قانون، وذلك في الوقت المناسب لتجنب تعليق مخصصات البطالة الاستثنائية.

"الدعم آت"

وقال بايدن في بيان بعد دقائق من مصادقة مجلس النواب: "يوفر هذا القانون لأولئك الذين يشكلون العمود الفقري لبلدنا - العمال الذين بنوها ويحافظون على استمرارها - فرصة للمقاومة".

وقالت رئيسة مجلس النواب الديموقراطية نانسي بيلوسي في قاعة الجلسة: "نحن في منعطف حاسم في تاريخ بلادنا".

وأضافت: "لدينا فرصة حقيقة للتغيير"، مكررة الرسالة التي يبعثها جو بايدن للأميركيين منذ أشهر: "الدعم آت".

وتموّل الخطة اللقاحات ضد كوفيد-19 وتبقي على مخصصات البطالة لملايين الأشخاص، وترفع إلى 1400 دولار قيمة شيكات الدعم لأغلب الأميركيين، وتوسع نطاق التمويل الفدرالي لقطاع الرعاية الصحية.

كما أنها تمدد تعليق عمليات الإخلاء وحبس الرهن، وتزيد المعونة الغذائية وتخصص 130 مليار دولار للمدارس.

ويعتبر الديموقراطيون أن توسيع الإعفاء الضريبي بناء على عدد الأطفال سيقلّص فقر الأطفال بالنصف.

وقال النائب الديموقراطي حكيم جيفريز في قاعة مجلس النواب، "سنتحرك باستعجال شديد الآن وسننعش الاقتصاد".

وأضاف: "سنعيد البناء بشكل أفضل للناس. المساعدة في الطريق". 

"كلفة باهظة"

من جهتهم يندّد المشرّعون الجمهوريون بـ"الأجندة الاشتراكية" للخطة وكلفتها الباهظة، ويشددون على أن أكثر من 90 بالمئة من قيمتها لن تخصص لمكافحة كوفيد-19 بشكل مباشر. 

وقال زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس النواب كيفين مكارثي إنّ خطة التعافي الاقتصادي ليست سوى "قائمة أولويات لليسار"، ولا تستجيب للجائحة.

وأضاف في قاعة المجلس: "لنكون واضحين، هذه ليست خطة إنقاذ. إنها قائمة طويلة لأولويات اليسار سابقة للجائحة، ولا تستجيب لحاجيات الأميركيين"، مشددًا على أن فقط "تسعة بالمئة من 1900 مليار" التي هي قيمة البرنامج؛ "تتعلق بمكافحة كوفيد". 

أما النائبة الجمهورية مارجوري تايلون غرين التي حاولت دون نجاح عرقلة التصويت في وقت مبكر الأربعاء، فقالت إن إنفاق هذا المبلغ الكبير "متهور وغير مسؤول ومن الخطأ القيام به". 

 وتظهر استطلاعات الرأي دعمًا هائلًا من أنصار الحزبين للخطة التي تشمل أيضًا تمديد دعم الإيجار والرهون العقارية، ودعمًا للشركات الصغيرة والمدارس، ومليارات الدولارات للسلطات المحلية والولايات. 

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close