الأحد 15 Sep / September 2024

"لأول مرة في ليبيا".. خمس وزيرات في حكومة الوحدة الوطنية

"لأول مرة في ليبيا".. خمس وزيرات في حكومة الوحدة الوطنية

شارك القصة

استحوذت النساء على حقائب سيادية لأول مرة في الحكومات المتعاقبة في ليبيا، وجاء تعيينهنّ ضمن التزام حكومي بإشراكهن بنسبة 30% من المناصب الحكومية العليا.

تصدرت السيدات تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية في لبيبا واستحوذت على حقائب سيادية لأول مرة في الحكومات المتعاقبة في البلد. وجاء تعيين النساء ضمن التزام حكومي بإشراكهن بنسبة 30% من المناصب الحكومية العليا.

وتعد نجلاء المنقوش أول وزيرة ليبية لحقيبة الخارجية في الحكومة الليبية والرابعة عربيًا.

وتنضم المنقوش مع أربع وزيرات إلى مجلس الوزراء. فقد عُيّنت حليمة إبراهيم عبد الرحمن، وزيرة للعدل ووفاء أبو بكر محمد الكيلاني وزيرة للشؤون الاجتماعية، ومبروكة عثمان أوكي، وزيرة للثقافة والتنمية المعرفية، وحورية خليفة ميلود الطرمال، وزيرة الدولة لشؤون المرأة. 

ولاقى تعيين الوزيرات تشجيع النساء على دخولهن معترك السياسة. وتأمل عائشة، وهي موجهة في التربية والتعليم في ليبيا، أن تنجح المنقوش في مهمتها.

وتقول في حديث إلى "العربي": "نفرح بتعيين امرأة مناسبة نتمنى أن تكون على قدر المسؤولية التي أنيطت بها". كما تتطلع عائشة إلى مساهمة المنقوش في إبراز ليبيا في المجتمع الدولي بأفضل صورة. 

"عقليّة محافظة" تستثني النساء

ساهمت العقلية المحافظة في استثناء النساء الليبيات من اتخاذ القرار لعقود. ولا يعني تعيين وزيرات تغير العقلية السائدة في المجتمع الليبي، فلا تزال فئة من هذا المجتمع تعارض دخول المرأة الحياة السياسية. 

تقول تهاني، التي تعمل موظفة: "لا أظن ان المرأة قادرة على إدارة شؤون شعب بأكمله". من جهة أخرى، تبدي بعض السيدات لامبالاة تجاه من سيتولى المناصب سواء كان رجلًا أو امرأة، فالمهم هو أن يحافظ هذا المسؤول على ليبيا وينصر شعبها الذي عانى لسنوات. 

وتعكس هذه الآراء المتعددة تجارب أو مخاوف معينة، ولا سيما أن المسؤوليات أساسية. ويترتب على هؤلاء النساء العمل ضمن حكومة الوحدة الوطنية على توحيد مؤسسات الدولة والإشراف على الانتخابات الوطنية القادمة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close