الأحد 15 Sep / September 2024

انهيار غير مسبوق في أعداد السياح يحرم باريس من 15.5 مليار يورو في 2020

انهيار غير مسبوق في أعداد السياح يحرم باريس من 15.5 مليار يورو في 2020

شارك القصة

باريس ومنطقتها حرمت عائدات سياحية قدرها 15,5 مليار يورو في 2020
انخفضت زيارات السياح الأجانب بنسبة 78 بالمئة في مقابل 56 بالمئة للزوار الفرنسيين. (غيتي)
تراجع عدد السياح في باريس بنسبة قياسية في 2020 بنحو 33.1 مليون سائح مقارنة بالسنة السابقة.

حرم انتشار فيروس كورونا باريس ومنطقتها من عائدات قدرها 15.5 مليار يورو العام الماضي بسبب "انهيار غير مسبوق" لزيارات السياح الأجانب، حسب ما أظهرت أرقام نشرت الإثنين.

وتراجع عدد السياح في باريس بنسبة قياسية في 2020 بنحو 33.1 مليون سائح مقارنة بالسنة السابقة. وعانت المدينة العام الماضي من "انهيار" غير مسبوق للطلب واعتماد قيود معمّمة على السفر، كما كل الوجهات الرئيسية، على ما جاء في تقرير لجنة السياحة لمنطقة باريس.

وزار باريس ومنطقتها 17.5 مليون سائح من بينهم 12.6 مليون فرنسي، في مؤشر على "تدهور غير مسبوق في النشاط السياحي". وقد نجمت عن هؤلاء الزوار عائدات قدرها 6.4 مليارات يورو.

وكان التراجع أعلى على صعيد السياح الأجانب مع انخفاض الزيارات بنسبة 78% في مقابل 56% للزوار الفرنسيين، أي أقل ب15.7 مليوناً مقارنة بالعام 2019.

وقالت لجنة السياحة إنه بعد بداية عام واعدٍ، رغم بدء الأزمة الصحية في آسيا وتواصل التحركات العمالية في فرنسا، توقف النشاط السياحي اعتبارًا من منتصف مارس/آذار. وسجل انتعاش نسبي اعتبارًا من 11 مايو/أيار وصولًا إلى الإغلاق الثاني نهاية أكتوبر/تشرين الأول.

واستفادت السياحة في منطقة باريس أيضا بين يوليو/تموز وأكتوبر/تشرين الأول من نشاط دعمه سكان هذه المنطقة خصوصا والفرنسيين وبعض السياح من دول مجاورة مثل ألمانيا وبريطانيا وهولندا وبلجيكا وإيطاليا.

ووفق اللجنة، فقد أصيب القطاع الفندقي "في الصميم" بسبب غياب النزلاء من رجال الأعمال والسياح الأجانب. وأغلقت الكثير من الفنادق من منتصف مارس/آذار إلى نهاية مايو/أيار ومن ثم اعتباراً من نهاية أكتوبر/تشرين الأول. وأسفر ذلك عن تراجع نسبة إشغال غرف الفنادق بـ 68% في 2020 مقارنة بالعام 2019.

وأشارت اللجنة إلى أن الفنادق في العاصمة الفرنسية عانت، خصوصاً من غياب الزبائن الأجانب "إذ إنهم يساهمون في 70% من إيراداتها لا سيما في الفنادق الفخمة". في حين تأثّرت المتاحف والمعالم السياحية سلبًا من "إغلاق استثنائي استمر 140 يوما".

وتراجع عدد زوار متحف اللوفر وقصر فرساي على التوالي بنسبة 72% و76%.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close