الإثنين 21 أكتوبر / October 2024

على مستوى وزراء الخارجية.. الجامعة العربية تبحث الثلاثاء الاعتداءات الإسرائيلية

على مستوى وزراء الخارجية.. الجامعة العربية تبحث الثلاثاء الاعتداءات الإسرائيلية

شارك القصة

الدورة ستكون افتراضية
تقرّر ترفيع مستوى الاجتماع إلى المستوى الوزاري بدلًا من مستوى المندوبين الدائمين (غيتي)
الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية ستعقد على مستوى وزراء الخارجية العرب بعد غد الثلاثاء افتراضيًا برئاسة دولة قطر.

أعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أنه تقرّر عقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، يوم الثلاثاء، افتراضيًا برئاسة دولة قطر الرئيس الحالي لمجلس الجامعة.

ويأتي ذلك، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، بناء على طلب دولة فلسطين أيّده عدد من الدول العربية، وذلك لبحث الجرائم والاعتداءات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة والمقدسات الإسلامية والمسيحية، لا سيما المسجد الأقصى والمخططات للاستيلاء على منازل المقدسيين، ولا سيما في حي الشيخ جرّاح في محاولة لتفريغ المدينة المقدسة من سكانها وتهجير أهلها.

وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي، إنه تقرّر ترفيع مستوى الاجتماع إلى المستوى الوزاري بدلًا من مستوى المندوبين الدائمين تناسبًا مع خطورة الاعتداءات الإسرائيلية على المصلين في المسجد الأقصى وعلى سكان حي الشيخ جراح؛ ضمن سياسة إسرائيلية ممنهجة لتهويد القدس وتغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم للمدينة ومقدساتها.

تصرف إسرائيلي همجي

إلى ذلك، حثّ الأردن إسرائيل اليوم الأحد على وقف اعتداءاتها "الهمجية" على المصلين في المسجد الأقصى، وقال إنه سيُصعّد الضغط الدولي عليها.

وأشارت المملكة، التي تشرف على المواقع الإسلامية والمسيحية في القدس، إلى أنه لا بد لإسرائيل أن تحترم المصلين والقانون الدولي الذي يحمي حقوق العرب.

وأكدت حكومة الأردن في بيان أن "ما تقوم به الشرطة والقوات الخاصة الإسرائيلية من انتهاكات ضد المسجد واعتداءات على المصلين تصرف همجي مرفوض ومدان".

جريمة حرب 

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي: إن المملكة التي فقدت القدس الشرقية والضفة الغربية في الحرب العربية الإسرائيلية عام 1967، ستبذل قصارى جهدها لحماية حقوق الفلسطينيين في مواجهة مطالبات الملكية من قبل المستوطنين اليهود.

وشدد الصفدي في تصريحات لوسائل إعلام رسمية على أن إسرائيل باعتبارها قوة احتلال تتحمل مسؤولية حماية حقوق الفلسطينيين في منازلهم.

وكان الأردن قدّم للفلسطينيين في وقت سابق سندات ملكية في الشيخ جرّاح؛ يقول إنها تثبت أن مزاعم المستوطنين الإسرائيليين بشأن الممتلكات لا أساس لها من الصحة.

وقال الصفدي: إن طرد الفلسطينيين من منازلهم في حي الشيخ جرّاح جريمة حرب.

وتحول التوتر في القدس الشرقية إلى اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية والفلسطينيين حول الأقصى في أواخر شهر رمضان.

وتصاعدت الخلافات في القدس والضفة الغربية المحتلة، وتحولت إلى اشتباكات ليلية في حي الشيخ جرّاح في القدس الشرقية، وهو حي تواجه فيه العديد من العائلات الفلسطينية الإجلاء.

وأسعفت طواقم جمعية الهلال الأحمر في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد "21 إصابة في محيط المسجد الأقصى"، معلنة أن الإصابات ارتفعت منذ مساء السبت إلى 112 إصابة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close