الثلاثاء 1 أكتوبر / October 2024

قاضٍ يجمّد قانونًا في فلوريدا لمكافحة "الرقابة" على مواقع التواصل

قاضٍ يجمّد قانونًا في فلوريدا لمكافحة "الرقابة" على مواقع التواصل

شارك القصة

رأى القاضي روبرت هينكل أن القانون ينتهك مبدأ حماية حرية التعبير
رأى القاضي روبرت هينكل أن القانون ينتهك مبدأ حماية حرية التعبير (أرشيف - غيتي)
رأى القاضي في قراره الصادر مساء الأربعاء الماضي، أنّ القانون ينتهك مبدأ "حماية حرية التعبير" عبر فرض قيود على ضبط محتوى المنشورات.

 أعلن القاضي الفيدرالي روبرت هينكل، تجميد قانون أقرته ولاية فلوريدا، يهدف إلى منع مواقع التواصل من إزالة محتويات ينشرها مرشحون سياسيون، معتبرًا أن الإجراء "يتعارض تمامًا مع المبادئ الدستورية لحرية التعبير".

ووقّع حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، هذا القانون حيث كان من المقرر أن يدخل التنفيذ الخميس الماضي في 1 يوليو/ تموز، وقد أُعدّ النص للرد خصوصًا على تعليق "تويتر" و"فيسبوك" حسابات الرئيس السابق دونالد ترمب بعد أحداث الكابيتول.

ورأى هينكل في قراره الصادر مساء الأربعاء الماضي، أنّ القانون ينتهك مبدأ "حماية حرية التعبير" عبر فرض قيود على ضبط محتوى المنشورات.

كما اعتبر أن القانون لا يقدم سوى "تعريفات غامضة" للمنصات المعنية، ويبطل فكرة حماية حرية التعبير التي يكفلها التعديل الأول للدستور الأميركي.

وذكر هينكل في قراره المؤلف من 31 صفحة أن "التعديل الأول لا يقيد حقوق الكيانات الخاصة التي لا تمارس وظائف الخدمة العامة التقليدية".

وأشار إلى أنّه "يهدف إلى إعاقة مقدمي خدمات الشبكات الاجتماعية التي يعتبرها واسعة التأثير وليبرالية"، مضيفًا أنّ "تحقيق التوازن في تبادل الأفكار بين الفاعلين الخاصين ليس من مهام الحكومة".

ونصّ القانون كذلك، على غرامات تصل إلى 250 ألف دولار في اليوم للمنصات التي تحظر مرشحين لمناصب على مستوى الولاية.

كما سمح لسكان فلوريدا الذين يشعرون بأنهم تعرضوا لـ"معاملة غير عادلة" لدى شركات التكنولوجيا، بمقاضاتها للحصول على تعويض مالي.

ووصف مات شرويرز، من منظمة عمالقة التكنولوجيا "سي سي آي إيه" الذي طعن في القانون، القرار القضائي بـ "المشجع".

ولفت شويرز إلى أن القانون الذي أقرته ولاية فلوريدا يُعتبر "فضفاضًا بشكل غير عادي".

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close