الخميس 19 Sep / September 2024

البيرو.. قائد القوات المسلحة يستقيل بعد فوز كاستيو في الانتخابات

البيرو.. قائد القوات المسلحة يستقيل بعد فوز كاستيو في الانتخابات

شارك القصة

قائد القوات المسلحة في البيرو الجنرال سيزار أستودِيو (تويتر)
قائد القوات المسلحة في البيرو الجنرال سيزار أستودِيو (تويتر)
كانت السلطات الانتخابية في البيرو قد أعلنت الإثنين الفائت أنّ مرشّح اليسار الراديكالي بيدرو كاستيو فاز في الانتخابات الرئاسية.

قدّم قائد القيادة المشتركة للقوات المسلحة في البيرو الجنرال سيزار أستودِيُّو استقالته، أمس الأحد، بعد ثلاثة أيام من إعلان فوز اليساري بيدرو كاستيو في الانتخابات الرئاسية.

ونقلت صحيفة "بيرو 21"، أن الجنرال أستوديو طلب التوقف عن الخدمة يوم الأربعاء 28 يوليو/ تموز، أي يوم تنصيب الرئيس المنتخب كاستيو. إنما بالمقابل، استبعد الرئيس المؤقت فرانسيسكو ساغاستي ربط هذه الخطوة بفوز كاستيو.

الرئيس الجديد والقيادات العسكرية

وكان الجنرال أستوديو (60 عامًا) مسؤولًا عن القيادة المشتركة للقوات المسلحة منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2018.

وخلال الحملة الانتخابية للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، نظّمت مجموعة من الضباط المتقاعدين مسيرات لدعم المرشحة اليمينية كيكو فوجيموري؛ لكن الضباط الحاليين لم يشاركوا فيها كما يقتضي الدستور.

كاستيو رئيسًا للبيرو

وكانت السلطات الانتخابية في البيرو، قد أعلنت الإثنين الفائت، أنّ مرشّح اليسار الراديكالي بيدرو كاستيو فاز في الانتخابات الرئاسية. وصدرت النتيجة بعد أكثر من شهر من الدورة الثانية التي تنافس فيها مع مرشّحة اليمين الشعبوي كيكو فوجيموري، وأتت نتائجها متقاربة للغاية.

وكانت ابنة الرئيس الأسبق ألبرتو فوجيموري (1990-2000) أعلنت إثر الدورة الثانية عدم اعترافها بالنتائج الأولية التي أظهرت تقدّم كاستيو عليها بفارق طفيف.

وسيتولى كاستيو (51 عامًا) منصبه الأربعاء، يوم الاحتفال بالذكرى المئوية الثانية لاستقلال بيرو، في 28 يوليو 1821. وسيؤدي اليمين رمزيًا في اليوم التالي على أن يشارك في الحفل زعماء دول الجوار، وكذلك ملك إسبانيا فيليبي السادس.

وكاستيلو مدرس سابق ونجل مزارعين فلاحين، وقد تعهد بإعادة صياغة الدستور ورفع الضرائب على شركات التعدين. وتعد بيرو ثاني أكبر دولة منتجة للنحاس في العالم.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close