السبت 28 Sep / September 2024

لإنتاج لقاحات.. منظمة الصحة تمنح تقنية "الرنا" المرسال لست دول إفريقية

لإنتاج لقاحات.. منظمة الصحة تمنح تقنية "الرنا" المرسال لست دول إفريقية

شارك القصة

تقرير في يونيو 2021 حول تداعيات حرمان الدول الفقيرة من اللقاحات في ظل جائحة كورونا (الصورة: غيتي)
اختارت منظمة الصحة العالمية ست دول إفريقية بينها مصر وتونس، للحصول على تقنية "الرنا" المرسال لإنتاج لقاحات خاصة بها، وفقًا للمعايير الدولية.

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة، اختيار ست دول إفريقية، هي مصر وتونس وكينيا ونيجيريا والسنغال وجنوب إفريقيا، لتكون أول من يحصل في القارة على تقنية "الرنا" المرسال لإنتاج لقاحات خاصة بها.

ويهدف مشروع نقل التقنية الذي بدأ العام الماضي، إلى مساعدة البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، على تصنيع هذا النوع من اللقاحات بالقدر المطلوب، ووفقًا للمعايير الدولية.

ويعد الرنا المرسال، تقنية متطورة تستخدمها شركات مثل فايزر- بيونتك وموديرنا في إنتاج لقاحاتها ضد فيروس كوفيد-19.

وأسست منظمة الصحة العالمية مركزها لنقل تقنية الرنا المرسال، بعد إقدام الدول الغنية على تخزين اللقاحات والشركات على إعطاء الأولوية للحكومات التي يمكنها دفع أعلى سعر، مما يجعل الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل، في آخر قائمة الانتظار للحصول على لقاحات كوفيد-19.

"مقيد وخطير"

بدوره، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن "جائحة كورونا أظهرت أكثر من أي حدث آخر، كيف أن الاعتماد على عدد قليل من الشركات لتزويد السلع العامة العالمية كان مقيدًا وخطيرًا".

وقال في بيان: "على المدى المتوسط ​​والطويل، فإن أفضل طريقة لمواجهة الطوارئ الصحية والوصول إلى تغطية صحية شاملة هي زيادة قدرة جميع المناطق بشكل كبير على تصنيع المنتجات الصحية التي تحتاجها".

من جانبه، حث رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، البرنامج العالمي لتوزيع اللقاحات "كوفاكس" وتحالف اللقاحات "جافي" على شراء اللقاحات من مراكز التصنيع المحلية.

وقال رامافوزا في مؤتمر صحفي على هامش القمة الأوروبية الإفريقية في بروكسل: "الافتقار إلى سوق للقاحات المنتجة في إفريقيا أمر يجب أن يثير قلقنا جميعًا".

من جهته، قال الرئيس السنغالي ماكي سال: "هدفنا بالطبع هو الحصول على 60% من اللقاحات في إفريقيا"، فيما أشاد الرئيس الكيني أوهورو كينياتا بهذه المبادرة.

ومن المقرر أن يتم البدء بتدريب البلدان المتلقية في مارس/ آذار 2022.

أما رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين فقالت إن "هذه التقنية مملوكة لإفريقيا وبقيادة إفريقيا، بدعم من فريق أوروبا".

ولطالما حذرت منظمة الصحة من الفجوة الموجودة بين الدول الغنية والفقيرة من حيث الحصول على اللقاحات، حيث سبق أن قدّرت الأمم المتحدة خسائر "قومية اللقاح" على الاقتصاد العالمي بأكثر من 9 تريليونات دولار.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
تغطية خاصة
Close