الخميس 19 Sep / September 2024

الهجوم الروسي على أوكرانيا في يومه الثاني.. بوتين على قائمة العقوبات

الحرب في أوكرانيا
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
الهجوم الروسي على أوكرانيا في يومه الثاني.. بوتين على قائمة العقوبات

آخر تحديث

شارك القصة

غداة إطلاق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هجومًا واسعًا ضد أوكرانيا أوقع عشرات القتلى وتسبب بنزوح أكثر من مئة ألف شخص، واصلت دول الغرب فرض العقوبات على موسكو لليوم الثاني على التوالي.

في هذا السياق، أعلن الأوروبيون عن عقوبات جديدة استهدفت أعلى هرم الدولة الروسية، وكذلك فعلت بريطانيا التي جمّدت أصول كل من بوتين ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في البلاد.

لكن الرئيس الروسي بدا مصمّمًا على مواصلة هجومه سعيًا لتغيير النظام في أوكرانيا، حيث وصف حكومة الرئيس فولوديمير زيلينسكي بانها مجموعة "مدمني مخدرات ونازيين جدد".

وقال بوتين مخاطبًا الجيش الأوكراني في كلمة نقلها التلفزيون الروسي الجمعة: "تولوا السلطة. يبدو لي أن من الأسهل التفاوض بيني وبينكم". 

من جهته، دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاوكرانيين الى إلقاء السلاح. وقال في موسكو: "نحن مستعدّون لإجراء مفاوضات في أي وقت، ما إن تسمع القوات المسلحة الأوكرانية نداءنا وتلقي سلاحها".

لكن السلطات الأوكرانية تبدو مصممة على القتال فيما دخلت طلائع الوحدات الروسية الجمعية الى الأحياء الشمالية في كييف متسببة بسقوط أول الضحايا.

وقال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الجمعة: إن الهجوم الروسي على أوكرانيا "فقد بعض زخمه" خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في ظل مقاومة من الجيش الأوكراني "أشد" مما توقعته موسكو.

Share

أوكرانيا تطلب "تمويلًا طارئًا" من صندوق النقد الدولي

أعلنت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا الجمعة أنّ أوكرانيا طلبت مساعدة مالية طارئة من المؤسسة المالية الدولية.

وقالت غورغييفا في بيان صدر في أعقاب اجتماع لمجلس إدارة الصندوق: "نحن نستطلع جميع الخيارات" لمنح كييف "دعمًا ماليًا إضافيًا"، بما في ذلك من خلال حزمة المساعدات البالغة قيمتها 2.2 مليار دولار والتي كان مقررًا الإفراج عنها بحلول يونيو/ حزيران، مشيرة إلى أنّ السلطات الأوكرانية "طلبت أيضًا تمويلًا طارئًا من صندوق النقد الدولي".

Share

مجلس الأمن يبحث مشروع قرار "يستنكر الاجتياح الروسي" لأوكرانيا

أفاد مراسل "العربي" بأنّ مجلس الأمن يعقد اجتماعًا لبحث مشروع قرار معدّل "يستنكر الاجتياح الروسي" لأوكرانيا بدل إدانته.

وبحسب مراسلنا، فإنّ مشروع القرار المذكور لا يشير إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالاسم.

Share

متحدث باسم زيلينسكي: روسيا وأوكرانيا تناقشان مكان إجراء محادثات

قال المتحدث باسم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الجمعة إن أوكرانيا وروسيا تناقشان الاتفاق على مكان وموعد لإجراء محادثات.

وأضاف المتحدث سيرغي نيكيفوروف: "أوكرانيا كانت وما زالت مستعدة للمحادثات من أجل وقف إطلاق النار وتحقيق السلام".

Share

بريطانيا تمنع الطائرات الروسية الخاصة من التحليق في أجوائها

أعلن وزير النقل البريطاني غرانت شابس مساء الجمعة أنّ بلاده منعت الطائرات الروسية الخاصة من التحليق في أجوائها أو الهبوط في مطاراتها، في قرار دخل حيّز التنفيذ في الحال ردًا على الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وقال شابس في تغريدة على تويتر: "لقد عزّزت الحظر الذي فرضناه في المملكة المتحدة حتى لا تتمكّن أيّ طائرة خاصة روسية من التحليق في المجال الجوي للمملكة المتحدة، أو الهبوط (في مطاراتها) - قرار فوري التنفيذ".

Share

روسيا تقول إنّ العلاقة مع الغرب اقتربت من نقطة "اللاعودة"

اعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية الجمعة ان العلاقات بين موسكو والدول الغربية اقتربت "من نقطة اللاعودة" على خلفية الهجوم الروسي على أوكرانيا، والعقوبات الهائلة على موسكو.

وقالت ماريا زاخاروفا للتلفزيون الروسي: "لقد بلغنا الحدود التي تبدأ بعدها نقطة اللاعودة".

Share

منع السفر سيكون "جزءًا" من العقوبات الاميركية على بوتين ولافروف

أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي الجمعة أن منع السفر إلى الولايات المتحدة سيكون "جزءًا" من العقوبات التي قررت الولايات المتحدة فرضها على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف.

وأوضحت أنه "عنصر اعتيادي" في العقوبات على شخصيات أجنبية، مكررة أن تفاصيل هذه العقوبات "التاريخية" على الرئيس الروسي سيتم كشفها في وقت لاحق.

Share

الخارجية الروسية تعلق على العقوبات على بوتين ولافروف

اعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية الجمعة أنّ فرض عقوبات غربية على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف هو مؤشر إلى "عجز" الغربيين.

وصرحت ماريا زاخاروفا للتلفزيون الروسي مخاطبة الدول الغربية بأنّ "العقوبات بحق الرئيس ووزير خارجية البلاد هي مثال وإثبات على العجز المطلق لسياستكم الخارجية".

Share

واشنطن تقرر فرض عقوبات على بوتين ولافروف

أعلن البيت الأبيض الجمعة أنّ الولايات المتّحدة ستحذو حذو الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وتفرض عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف، من دون مزيد من التفاصيل.

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الأميركية جين ساكي للصحافيين إنّ الولايات المتّحدة تعتبر أيضاً أنّه إذا حاولت القوات الروسية التي تهاجم منذ فجر الخميس أوكرانيا، استهداف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي فإنّ ذلك سيشكّل "عملًا مروّعًا".

Share

بايدن: حلف الأطلسي سيحافظ على سياسة "الباب المفتوح"

قال الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الجمعة، بعد حديثه مع زعماء دول حلف شمال الأطلسي إن الحلف سيحافظ على سياسة "الباب المفتوح" أمام الدول الأوروبية "التي تشاطرنا قيمنا" والتي قد تطلب يومًا الانضمام للحلف.

وقال بايدن إنه أمر بنشر قوات إضافية لتعزيز القدرات الأميركية في أوروبا ودعم الحلفاء في حلف شمال الأطلسي.

Share

الخارجية الأميركية تعلق على عرض موسكو التفاوض مع أوكرانيا

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية نيد برايس الجمعة أن الولايات المتحدة لا تعتقد أنّ على كييف القبول بعرض موسكو البدء بمفاوضات معها لأنّ إجراء مباحثات في ظلّ التهديد "ليس دبلوماسية حقيقية".

وأضاف المتحدث: "نرى أنّ موسكو تقترح أن تتم الدبلوماسية في ظل تهديد الاسلحة، في وقت تستهدف موسكو بقنابلها وقذائفها ومدفعيتها المدنيين (...) هذه ليست دبلوماسية حقيقية".

Close