الإثنين 16 Sep / September 2024

"ندعم وقف الحرب".. خامئني يحمّل واشنطن مسؤولية الأزمة الأوكرانية

"ندعم وقف الحرب".. خامئني يحمّل واشنطن مسؤولية الأزمة الأوكرانية

شارك القصة

تقرير عن حملات التضامن مع أوكرانيا حول العالم وقمع الشرطة الروسية للتظاهرات (الصورة: غيتي)
اعتبر المرشد الإيراني علي خامنئي أن أوكرانيا ضحية الأزمات التي صنعتها الولايات المتحدة، قائلًا إنها "جرّت" كييف إلى هذه الحرب.

حمّل المرشد الإيراني، علي خامنئي، الولايات المتحدة الأميركية مسؤولية ما وصلت إليه الأوضاع في أوكرانيا والتدخل العسكري الروسي فيها، وذلك خلال كلمة وجهها إلى الشعب الإيراني، اليوم الثلاثاء، وفق ما نقلت وكالة "إيرنا" الإيرانية الرسمية.

واعتبر خامنئي أنّ أوكرانيا ضحية للأزمات التي صنعتها الولايات المتحدة، متهمًا واشنطن بـ"اختلاق الأزمات والتغذي بها".

وقال: "الولايات المتحدة جرّت أوكرانيا إلى هذه النقطة من خلال التدخل في شؤونها الداخلية والانقلابات الملونة وتغيير الحكومات"، معتبرًا أن الأزمة الأوكرانية أثبتت أنه "لا يمكن الوثوق في الولايات المتحدة".

وتابع: "نعارض الحروب وقتل الشعوب وتخريب البنى التحتية أينما حدث ذلك وهذا موقفنا الثابت".

كما أشار إلى أن طهران تدعم إنهاء الحرب على أوكرانيا، لكن يتعين الإقرار بأصل النزاع.

وأردف: "ندعم وقف الحرب في أوكرانيا، وهذا يتحقق عبر التعرف على جذور الأزمة التي تكمن في التدخل الغربي هناك".

الهجوم الروسي مستمر

وأطلقت روسيا الخميس الماضي، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل غاضبة من عدة دول، وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

واندلعت احتجاجات مناهضة للهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا في مدن عدة حول العالم، أبرزها موسكو حيث قوبلت التظاهرات بالقمع والاعتقالات الواسعة.

ويتواصل الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا لليوم السادس على التوالي، حيث تم رصد رتل عسكري روسي عبر الأقمار الاصطناعية اليوم الثلاثاء، يتقدم نحو العاصمة كييف.

وأكدت هيئة أركان الجيش الأوكراني الثلاثاء، أن القوات الروسية احتشدت خلال الساعات الـ24 الماضية، وهي تضم مدرعات وقطعًا مدفعية "لتحاصر أولًا كييف والسيطرة عليها فضلًا عن مدن كبيرة أخرى في أوكرانيا".

كذلك، تعرّضت مدينة خاركيف، ثاني أكبر المدن الأوكرانية، للقصف الروسي الثلاثاء، بحسب ما أعلن محافظ المنطقة أوليغ سينيغوبوف.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close