الأربعاء 18 Sep / September 2024

إيران تطلق بنجاح قمرًا اصطناعيًا بحثيًا إلى المدار.. ما مهمته؟

إيران تطلق بنجاح قمرًا اصطناعيًا بحثيًا إلى المدار.. ما مهمته؟

شارك القصة

يزن القمر الاصطناعي "جمران 1" حوالي 60 كيلوغرامًا - وكالة تسنيم
يزن القمر الاصطناعي "جمران 1" حوالي 60 كيلوغرامًا - وكالة تسنيم
يزن القمر الاصطناعي حوالى 60 كيلوغرامًا مهمته الأساسية هي اختبار أنظمة الأجهزة والبرمجيات لإثبات تقنية المناورة المدارية من حيث الارتفاع.

أعلنت إيران، اليوم السبت، عن وضع القمر الاصطناعي "جمران 1" المخصص للبحوث في المدار بنجاح، في خطوة جديدة ضمن تطوير برنامجها الفضائي الذي يثير قلق الدول الغربية.

وأفاد الإعلام الرسمي في طهران بأن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية أطلقت صباح اليوم السبت القمر الاصطناعي البحثي جمران 1 بواسطة حامل الأقمار الصناعية قائم 100، ووضعته بنجاح في مدار يبلغ ارتفاعه 550 كيلومترًا".

ما مهمته؟

ويزن القمر الاصطناعي "حوالي 60 كيلوغرامًا مهمته الأساسية هي اختبار أنظمة الأجهزة والبرمجيات لإثبات تقنية المناورة المدارية من حيث الارتفاع".

وقامت بتصميم هذا القمر وبنائه المجموعة الفضائية للصناعات الإلكترونية الإيرانية (Sairan) بالتعاون مع معهد أبحاث الفضاء الجوي، وفق المصدر ذاته. أما الصاروخ "قائم 100"، فهو من إنتاج القوة الجوفضائية في الحرس الثوري الإيراني.

ويعتبر تقييم النظام الفرعي للدفع بالغاز البارد في الأنظمة الفضائية وأداء الأنظمة الفرعية للملاحة والتحكم في الوضع بمثابة مهمة فرعية للقمر الصناعي جمران 1.

وبحسب وكالة تسنيم الإيرانية، فقد أرسل القمر الصناعي جمران 1، أولى إشاراته.

وغالبًا ما تلقى النشاطات الفضائية الإيرانية إدانة من دول غربية على خلفية المخاوف من لجوء طهران لتعزيز خبرتها في مجال الصواريخ البالستية عبر إطلاق أقمار اصطناعية إلى الفضاء.

وتؤكد إيران أن برنامجها الفضائي هو لأغراض مدنية ودفاعية، ولا يخالف أي اتفاقات دولية، بما فيها الاتفاق مع القوى الست الكبرى بشأن برنامجها النووي الذي أبرم عام 2015، وانسحبت واشنطن منه في 2018.

تجارب سابقة

ووضعت طهران في المدار خلال الأعوام الماضية، عددًا من الأقمار الاصطناعية البحثية والعسكرية.

وأعلنت إيران في أواخر فبراير/ شباط الفائت أنها أطلقت القمر الاصطناعي "بارس 1" للاستشعار عن بعد والتصوير، وذلك من قاعدة فستوتشيني الروسية شرق موسكو.

وكانت روسيا أطلقت في أغسطس/ آب 2022 قمر "خيام" الاصطناعي الإيراني للاستشعار عن بعد من كازاخستان في ظل الجدل بشأن إمكانية استخدامه من قبل موسكو لتعزيز مراقبتها الأهداف العسكرية في الحرب مع أوكرانيا.

وفي يناير/ كانون الثاني 2024، أعلنت إيران أنها أرسلت للمرة الأولى ثلاثة أقمار اصطناعية إلى المدار في وقت واحد، في خطوة تدخل في إطار تطوير أنشطتها للصناعات الفضائية، على الرغم من العقوبات الغربية.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close