الجمعة 20 Sep / September 2024

باتت تحت السيطرة الروسية.. لبنانيون محاصرون داخل "خيرسون" الأوكرانية

باتت تحت السيطرة الروسية.. لبنانيون محاصرون داخل "خيرسون" الأوكرانية

شارك القصة

"العربي" يواكب حركة اللاجئين من مدينة لفيف الأوكرانية (الصورة: غيتي)
ذكرت تقارير صحافية لبنانية أن لبنانيين لا يزالون عالقين في أوكرانيا وسط ظروف قاسية، ومنهم 70 محاصرون في مدينة خيرسون التي سيطرت عليها القوات الروسية.

أفادت وسائل إعلام لبنانية بأن مئات المواطنين ما زالوا عالقين في أوكرانيا، منهم 70 لبنانيًا محاصرون داخل مدينة خيرسون التي استولى عليها الجيش الروسي أمس الأربعاء. 

ونقلت المفكرة القانونية في لبنان عن رئيس الجالية اللبنانية في خيرسون أن أفراد الجالية هناك، يلازمون الملاجئ، وهم غير قادرين على المغادرة، ولا يمكنهم إيجاد وسيلة للخروج من المدينة التي تتعرّض للقصف الشديد، وسط مخاوف من نفاد مخزون الغذاء.

وكانت روسيا قد أعلنت على لسان الناطق باسم وزارة الدفاع إيغور كوناشينكوف، أمس، أنّ "الوحدات الروسية في القوات المسلحة سيطرت بشكل تام على خيرسون". 

ظروف قاسية

وأكد موقع المفكرة أنه لا يزال مئات اللبنانيين المقيمين في أوكرانيا عالقين هناك، منذ بدء الهجوم الروسي على البلاد الخميس الماضي، سواء في المناطق المحاصرة من قبل الجيش الروسي، أو على الحدود مع بولندا ورومانيا كما أنهم يواجهون ظروفاً  قاسية، حيث شح المبالغ المالية التي بحوزتهم مع إقفال المصارف وشركات تحويل الأموال، الأمر الذي عقد عملية هروبهم.

وبدأ لبنان إجلاء رعاياه من أوكرانيا، حيث وصلت أولى الدفعات فجر أمس الأربعاء إلى مطار بيروت الدولي، ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية عن رئيس الهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير، في تصريح من المطار، أنه "خلال 48 ساعة ستصل طائرة أخرى تقل لبنانيين من العاصمة البولندية وارسو".

وأضاف المسؤول اللبناني أن "عددًا من اللبنانيين ما زالوا في أوكرانيا، وذلك تبعًا لرغبتهم، على الرغم من الخطر، لكننا على تواصل معهم".

وجاءت هذه الخطوة، فيما يتواصل الهجوم العسكري الروسي على الأراضي الأوكرانية مع دخوله اليوم الثامن وسط اشتداد المعارك في أكثر من منطقة.

وقال طالب الطب في خاركيف الأوكرانية حسين شكور قبل معانقة والدته: "شعوري بالأمان مع عائلتي شعور لا يوصف.. لا يوصف".

وأيضًا، تحدث الطلاب اللبنانيون عن مشقة الطريق ورحلة الهروب من الحرب طلبًا للأمان. وقالوا إنهم ركبوا قطارات تكتظ بالركاب ومشوا بأقدامهم لمسافات طويلة على الثلوج.

السفير عاجز عن التنقل

وأفاد موظف في السفارة اللبنانية بأوكرانيا للمفكرة بأنّ السفير اللبناني موجود حاليًا في أحد ملاجئ العاصمة، وهو عاجز عن التنقّل والمخاطرة بحياته. 

وذكر أنه سجل في سفارة بيروت لدى كييف 960 لبنانيًا، من الراغبين في المغادرة إلى دول أوروبية أو العودة لبلدهم.

ويبلغ عدد اللبنانيين في أوكرانيا نحو 4000 بينهم قرابة 1000 طالب، وفق أرقام غير رسمية، نشرتها وسائل إعلام محلية.

وكان مراسل "العربي" قد واكب استعدادات الطلبة العرب للهروب من براثن الحرب في أوكرانيا خلال الأيام الماضية، حيث وثق كيف حزم الشباب والفتيات حقائبهم للانطلاق في رحلة محفوفة بالمخاطر.

وكان المراسل قد كشف أن جزءًا كبيرًا من إجراءات مغادرة العرب من أوكرانيا كانت تتم بجهود شخصية، حيث كانوا يسعون إلى تأمين مبالغ مالية بالدولار الأميركي أو العملة الأوكرانية لحجز أماكن لهم على متن الحافلات المغادرة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close