الأحد 29 Sep / September 2024

بسبب حرب أوكرانيا.. فريق هاس للفورمولا 1 ينهي عقد سائقه الروسي مازبين

بسبب حرب أوكرانيا.. فريق هاس للفورمولا 1 ينهي عقد سائقه الروسي مازبين

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول تداعيات العقوبات الاقتصادية والرياضية على روسيا (الصورة: غيتي)
قرر فريق هاس المنافس في بطولة فورمولا 1 إنهاء وبأثر فوري عقد الرعاية مع شركة أورالكالي وعقده مع السائق نيكيتا مازبين، في أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

لا تزال مقاطعة روسيا على جميع الأصعدة مستمرة، بسبب هجومها على أوكرانيا، إذ أعلن فريق "هاس" المنافس في بطولة العالم لسباقات "فورمولا 1" للسيارات اليوم السبت إنهاء عقد سائقه الروسي نيكيتا مازبين (23 عامًا).

وقال الفريق المملوك لأطراف أميركية أيضًا: إنه "أنهى عقد الرعاية مع شركة أورالكالي الروسية لتعدين البوتاس التي يملكها دميتري مازبين والد نيكيتا".

وأوضح الفريق في بيان: "قرر فريق هاس المنافس في بطولة فورمولا 1 إنهاء وبأثر فوري عقد الرعاية مع شركة أورالكالي وعقده مع السائق نيكيتا مازبين".

وأضاف البيان "ومثل بقية أسرة فورمولا 1 فإن الفريق شعر بالصدمة والحزن بسبب الهجوم على أوكرانيا ويتمنى نهاية سريعة وسلمية للصراع".

وكان هاس أزال العلامة التجارية لأورالكالي من سيارته عقب الهجوم الروسي على أراضي الجارة أوكرانيا في 24 من فبراير/ شباط الماضي.

وأعلنت فورمولا 1 الخميس الماضي، إلغاء عقد سباق جائزة روسيا الكبرى المفترض أن ينتهي في 2025 إلى جانب إلغاء نسخة السباق الروسي في 2022 في حلبة سوتشي.

ويأتي هذا القرار فيما تدخل العملية العسكرية التي أعلن عنها الرئيس فلاديمير بوتين على أوكرانيا يومها العاشر، وسط تنديد دولي رافقته سلسلة عقوبات قاسية اقتصادية وتجارية ورياضية على موسكو. 

من البديل؟

ولم يعلن الفريق على الفور عن اسم سائق جديد ليقود له في الموسم الحالي إلى جانب الألماني ميك شوماخر، لكن رئيس الفريق جونتر ستاينر قال في الأسبوع الماضي: إن السائق الاحتياطي للفريق البرازيلي بيترو فيتيبالدي ستكون له الأولوية.

وشارك فيتيبالدي في سباقي الصخير وجائزة أبو ظبي الكبرى في 2020 بديلًا للفرنسي رومان جروجان بعد تعرض الأخير لحادث.

في غضون ذلك، ينطلق موسم فورمولا 1 في البحرين في 20 مارس/ آذار الجاري، وستقام الجولة الأخيرة من تجارب ما قبل الموسم في البحرين أيضًا ما بين 10 و12 من مارس.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close