الخميس 19 Sep / September 2024

حرب اليمن.. التحالف ينفذ عملية "نوعية" ويعلن تدمير مسيّرات حوثية

حرب اليمن.. التحالف ينفذ عملية "نوعية" ويعلن تدمير مسيّرات حوثية

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" حول جغرافيا الصراع في اليمن (الصورة: غيتي)
أعلن التحالف تنفيذ عملية نوعية ضد أهداف عسكرية في صنعاء، وأضاف أن العملية جاءت استجابة لتهديد الطائرات المسيرة ومحاولات استهداف المدنيين.

أعلن التحالف السعودي الإماراتي في اليمن، اليوم الإثنين، اعتراض وتدمير طائرات مسيّرة أُطلقت نحو السعودية، وتنفيذ عملية نوعية لأهداف عسكرية في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وأفاد التحالف في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية بـ"اعتراض وتدمير طائرات مسيّرة (لم يذكر عددها) أُطلقت باتجاه المنطقة الجنوبية للسعودية"، من دون تفاصيل أكثر.

وفي بيان آخر، أعلن التحالف تنفيذ عملية نوعية ضد أهداف عسكرية مشروعة في العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي.

وأضاف البيان أن "العملية استجابة لتهديد الطائرات المسيّرة ومحاولات استهداف المدنيين".

فيما نقلت وكالة الأنباء التابعة للحوثيين (سبأ) عن مصدر أمني (لم تسمه) قوله: إن "طيران التحالف شن 3 غارات على العاصمة صنعاء يوم الإثنين".

وأضاف المصدر أن" غارتين استهدفتا منطقة السواد بمديرية سنحان في صنعاء، فيما استهدف الغارة الثالثة حديقة 21 سبتمبر/ أيلول بالعاصمة"، من دون ذكر خسائر بشرية أو مادية.

وكان التحالف، قد أعلن أمس الأحد، تنفيذ 31 عملية استهداف ضد الحوثيين بمحافظة حجة غربي البلاد، خلال الـ24 ساعة الماضية، أسفرت "عن تدمير 16 آلية عسكرية، وخسائر بشرية في صفوف الميليشيا (لم يذكر عددها)".

واعتاد الحوثيون إطلاق صواريخ بالستية وطائرات مفخخة من دون طيار على مناطق سعودية وإماراتية وأخرى يمنية، مقابل إعلانات متكررة من التحالف بإحباط هذه الهجمات.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أنه بنهاية العام 2021، تكون الحرب في اليمن قد أسفرت عن مقتل 377 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر.

وأدت الحرب إلى خسارة اقتصاد البلاد 126 مليار دولار، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم، حيث يعتمد معظم السكان البالغ عددهم 30 مليونًا على المساعدات، وفق الأمم المتحدة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close