السبت 21 Sep / September 2024

خسائر بالمليارات.. دعوة أممية لوقف القتال بأوكرانيا لأسباب إنسانية

تحاصر القوات الروسية العاصمة الأوكرانية كييف في محاولة لاقتحامها - غيتي
تحاصر القوات الروسية العاصمة الأوكرانية كييف في محاولة لاقتحامها - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
خسائر بالمليارات.. دعوة أممية لوقف القتال بأوكرانيا لأسباب إنسانية

آخر تحديث

شارك القصة

يتواصل الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا في ظل إصرار كل من موسكو وكييف على عدم إعلان الهزيمة في انتظار تسوية تحفظ ماء الوجه.

وليلًا، عادت منطقة تشيرنوبيل الأوكرانية إلى الواجهة حيث اندلعت حرائق جديدة في منطقة محطة الطاقة النووية التي تحتلها القوات الروسية، بحسب السلطات الأوكرانية التي دعت إلى "نزع السلاح" من المنطقة برعاية الأمم المتحدة.

وفي لوتسك شمال غربي أوكرانيا، أشار مراسل "العربي" إلى أن قصفًا صاروخيًا روسيًا استهدف خزانات للوقود في المدينة.

وأعلن رئيس بلدية ماريوبول أن المدينة الواقعة في جنوب أوكرانيا على شفا كارثة إنسانية، داعيًا إجلاء سكانها بالكامل.

وكان سلاح الجو الأوكراني أعلن إسقاط 4 مقاتلات روسية ومروحية ومسيرتين وصاروخي كروز خلال الساعات الـ 24 الماضية.

يأتي ذلك في وقت أكدت المخابرات العسكرية البريطانية أن روسيا تواصل فرض حصار على السواحل الأوكرانية على البحر الأسود مما يعزل أوكرانيا عمليًا عن الملاحة الدولية.

بدورها، لفتت نائبة وزير الدفاع الأوكراني إلى أن القوات الروسية تعيد تجميع صفوفها لكنها غير قادرة على التقدم في أي مكان داخل أوكرانيا.

دبلوماسيًا، تضاربت المعلومات حول موعد المفاوضات المرتقبة بين أوكرانيا وروسيا التي ستعقد في تركيا، فبينما تحدثت أنقرة عن أنها ستنطلق اليوم، استبعدت موسكو هذا الأمر نظرًا إلى أن وفدها وصل إلى تركيا اليوم.

وأعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن روسيا وأوكرانيا لم تحرزا حتى الآن أي "تقدم كبير" في مفاوضاتهما، كما استبعد مستشار وزارة الداخلية الاوكرانية فاديم دينيسينكو حول "انفراجة كبيرة".

وتعليقًا على جولة المفاوضات المرتقبة، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن "ثمة فرصة وحاجة لعقد لقاء وجهًا لوجه في تركيا" مع روسيا.

وشدد على أن بلاده ستصر على سيادتها ووحدة أراضيها في وفاوضات تركيا، لافتًا إلى أن حكومته "تدرس بعمق" قضية "حياد".   بدوره، أفاد مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في بيان أنه أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي الأحد ضرورة وقف إطلاق النار وتحسين الظروف الإنسانية في أوكرانيا.

في غضون ذلك وبعد البلبلة التي أثارتها تصريحاته، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه لم يكن يدعو لتغيير النظام في روسيا عندما قال يوم السبت إن الرئيس فلاديمير بوتين "لا يمكنه البقاء في السلطة".

إنسانيًا، فر أكثر من أربعين ألف شخص من أوكرانيا خلال الـ24 ساعة الماضية، ما يرفع عدد الذين حاولوا النجاة من القتال منذ بدء الهجوم الروسي إلى 3,9 مليون، حسبما أعلنت الأمم المتحدة.

Share

أردوغان: الاتصالات مع بوتين وزيلينسكي تسير باتجاه إيجابي

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الاتصالات الهاتفية مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي "تسير في اتجاه إيجابي".

جاء ذلك في مؤتمر صحافي، عقب اجتماع الحكومة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأوضح أردوغان أنهم سيعقدون لقاءً قصيرًا مع الوفدين الروسي والأوكراني قبل اجتماعهما في إسطنبول الثلاثاء.

Share

البنتاغون يرسل 6 طائرات للبحرية و240 فرد دعم إلى ألمانيا

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أنها سترسل ست طائرات للبحرية إلى ألمانيا، بالإضافة إلى حوالي 240 عسكريًا للمساعدة في دعمها.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي إن الطائرات الإضافية التي سيتم إرسالها في وقت لاحق اليوم الاثنين ليست ردًا على عمل روسي محدد، وستدعم استعداد حلف شمال الأطلسي.

Share

مسؤول أميركي: القوات الأوكرانية تستعيد بلدة جنوبي سومي

أكد مسؤول دفاعي أميركي كبير اليوم الاثنين أن تقييم الولايات المتحدة يشير إلى أن القوات الأوكرانية استعادت السيطرة على بلدة تروستيانتس الواقعة جنوبي سومي من القوات الروسية.

وأضاف المسؤول للصحافيين، طالبًا عدم الكشف عن هويته، أن "الأوكرانيين يواصلون محاولة استعادة الأراضي".

Share

غوتيريش يطالب بوقف إطلاق النار في أوكرانيا لأسباب إنسانية

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الاثنين أنه أصدر تعليماته إلى مسؤول الإغاثة بالمنظمة الدولية "للبحث مع الأطراف المعنية" إمكان وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية في أوكرانيا.

كما دعا غوتيريش إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية "للسماح بإحراز تقدم في مفاوضات سياسية جادة تهدف إلى التوصل إلى اتفاق سلام على أساس مبادئ ميثاق الأمم المتحدة".

Share

رئيس بلدية كييف: أكثر من 100 قتيل جراء الحرب بالمدينة بينهم 4 أطفال

أعلن فيتالي كليتشكو رئيس بلدية كييف اليوم الاثنين أن أكثر من 100 قتيل سقطوا في العاصمة الأوكرانية منذ بدء الهجوم الروسي على الجمهورية السوفيتية السابقة.

وأضاف في كلمة أمام أعضاء مجلس مدينة فلورنسا، التي تجمعها توأمة مع كييف، أنه لم يتسن التعرف على أكثر من 20 جثة وأن أربعة من الضحايا من الأطفال، بينما يوجد 16 طفلًا مصابين في مستشفى.

Share

الأركان الأوكرانية تكشف حصيلة خسائر القوات الروسية

أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية، أن قواتها تمكنت خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، من تدمير 4 مقاتلات، ومروحية تابعة للجيش الروسي.

وقالت في بيان لها، الاثنين، إن القوات الأوكرانية دمّر أيضًا طائرتين مسيرتين، وصاروخين موجهين، ودبابتين، فضلًا عن مركبات عسكرية ومدرعات تابعة للروس.

وأضافت أن الجيش الروسي يركز حاليًا على عدم خسارة المناطق التي سيطر عليها، بالتزامن مع مواصلته قصف المنشآت العسكرية والبنى التحتية المدنية.

Share

مسؤول أميركي: بوتين غير مستعد فيما يبدو لتقديم تنازلات بشأن أوكرانيا

أكد مسؤول أميركي رفيع المستوى اليوم الاثنين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غير مستعد فيما يبدو لتقديم تنازلات لإنهاء الحرب في أوكرانيا، بينما تستعد روسيا وأوكرانيا لإجراء أول محادثات سلام مباشرة منذ أكثر من أسبوعين.

وقال المسؤول بوزارة الخارجية الأميركية لرويترز مشترطًا عدم الكشف عن هويته بعدما طرح الرئيس الأوكراني سبيلًا محتملًا لإنهاء الأزمة في مطلع الأسبوع: "كل ما رأيته يشير إلى أن بوتين غير مستعد لتقديم تنازلات في هذه المرحلة".

Share

مسؤول محلي: القوات الأوكرانية تستعيد السيطرة على بلدة إربين

أكد أولكسندر ماركوشين رئيس بلدية إربين الواقعة بالقرب من العاصمة الأوكرانية كييف أن القوات الأوكرانية استعادت السيطرة الكاملة على البلدة التي تعد واحدة من نقاط القتال الرئيسية مع القوات الروسية بالقرب من العاصمة.

وأضاف ماركوشين في مقطع مصور عبر تطبيق تليغرام: "لدينا نبأ سار اليوم. حُرًرت إربين. نتفهم أنه سيكون هناك المزيد من الهجمات على بلدتنا وسندافع عنها بشجاعة".

وأضاف: "نطالب سكان المدينة بعدم العودة إلى منازلهم في الوقت الحالي بسبب خطورة الوضع وتوقع هجمات روسية".

Share

مسؤول أمني: روسيا لا تهدف لتغيير حكومة أوكرانيا

نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن رئيس مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف قوله اليوم الاثنين إن تغيير الحكومة في أوكرانيا ليس من ضمن أهداف "العملية الروسية الخاصة" في أوكرانيا.

ونقلت الوكالة عن باتروشيف قوله إن التلميحات الغربية بأن هذا هو هدف روسيا غير دقيقة.

Share

مشرع روسي: رفض مجموعة السبع الدفع بالروبل سيؤدي لوقف إمدادات الغاز

أعلن المشرع الروسي إيفان أبراموف اليوم الاثنين أن رفض مجموعة السبع دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل سيؤدي إلى توقف الإمدادات بدون شك، حسبما ذكرت وكالة الإعلام الروسية.

وقالت ألمانيا اليوم الاثنين إن وزراء الطاقة في مجموعة الدول الصناعية السبع يرفضون مطالب الرئيس فلاديمير بوتين بأن تدفع الدول "غير الصديقة" ثمن الغاز الروسي بالروبل.

Close