الجمعة 20 Sep / September 2024

الحلف الأطلسي يحذر: حرب اوكرانيا قد تستمر أشهرًا وحتى سنوات

يتواصل الهجوم الروسي على أوكرانيا منذ نحو ستة أسابيع (غيتي)
يتواصل الهجوم الروسي على أوكرانيا منذ نحو ستة أسابيع (غيتي)
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
الحلف الأطلسي يحذر: حرب اوكرانيا قد تستمر أشهرًا وحتى سنوات

آخر تحديث

شارك القصة

أعلن البيت الأبيض الأربعاء أنه سيفرض عقوبات على ابنتين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين على خلفية الحرب في أوكرانيا، مشيرًا إلى أن أفراد عائلة الرئيس الروسي يخفون ثروته. 

وأعلن أيضًا عقوبات على أكبر مصرف روسي حكومي "سبيربنك" وأكبر مصرف روسي خاص "الفا بنك"، لافتًا إلى أن جميع الاستثمارات الأميركية الجديدة في روسيا أصبحت ممنوعة.

بدورها، جمّدت بريطانيا أصول مصرف سبيربنك، وقالت إنها ستوقف جميع واردات الفحم الروسي بنهاية 2022، وذلك في إطارجولة جديدة من العقوبات بالتنسيق مع الحلفاء الغربيين بهدف "تجويع آلة بوتين للحرب".

إلا أن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي لفت إلى أن وقف واردات الغاز من روسيا ليس موضع بحث على مستوى الاتحاد الأوروبي، لكنه قال إنه "إذا تم التوصل إلى توافق حول هذه المسألة، فإن إيطاليا ستمضي في ذلك عن طيب خاطر".

وتأتي هذه العقوبات الجديدة بعد مقتل مدنيين في شمال أوكرانيا، فيما وصفه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأنها "جرائم حرب" تستدعي عقوبات متناسبة.

واكتسبت العقوبات الغربية على روسيا بسبب هجومها على جارتها أوكرانيا قبل نحو ستة أسابيع قوة دافعة جديدة هذا الأسبوع بعد اكتشاف مقتل مدنيين بالرصاص من مدى قريب في بلدة بوتشا الأوكرانية بعد استعادتها من القوات الروسية.

ونفت روسيا استهداف المدنيين في بوتشا ووصفت الأدلة المقدمة بأنها "تزوير شنيع" عمد إليه الغرب لتشويه سمعتها.

وأشارت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية إلى أن صور الجثث المتناثرة في شوارع بلدة بوتشا الأوكرانية، تهدف لتبرير فرض المزيد من العقوبات على موسكو وعرقلة محادثات السلام مع كييف.

وفي التطورات الميدانية، دعت كييف الأربعاء سكان شرق أوكرانيا إلى إخلاء المنطقة "فورا" وسط مخاوف من هجوم كبير للجيش الروسي على حوض دونباس الذي أصبح الآن هدفًا أساسيًا للكرملين.

بدوره، أفاد مراسل "العربي" عن قصف صاروخي روسي استهدف مواقع في مدينة فينيتسيا بوسط أوكرانيا. وأكدت السلطات استمرار إجلاء المدنيين من مدينتي كراماتورسك وسلوفيانسك في دونباس.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنّ القوات الجوية الروسية قصفت 24 منشأة عسكرية أوكرانية خلال الليلة الماضية، مشيرة إلى أنّ صواريخ عالية الدقة دمرت أمس 5 خزانات لتخزين الوقود في مناطق خاركيف وميكولايف ودونباس.

وأعلن حاكم لفيف في غرب أوكرانيا عدم ورود أي تقارير عن إصابات من جرّاء انفجارات دوّت في منطقته مساء الثلاثاء، في حين أسفر قصف مدفعي روسي على قريتين قرب العاصمة كييف عن سقوط 12 قتيلًا.

ولفت مسؤول عسكري أميركي كبير إلى أن تقديرات الولايات المتحدة تشير إلى أن روسيا أتمت انسحابها من محيط كييف وتعتقد أنها تعيد تجهيز قواتها وتزويدها بالإمدادات من أجل إعادة انتشار متوقعة في أوكرانيا.

واليوم أيضًا، كشف مسؤول دفاعي أميركي كبير أن نحو عشرة أوكرانيين موجودين في الولايات المتحدة ويتلقون تعليمًا عسكريًا على كيفية استخدام طائرات سويتشبليد المسيرة.

في غضون ذلك، حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي  ينس ستولتنبرغ من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يتخل عن رغبته في السيطرة على كامل أوكرانيا مرجحًا أن تستمر الحرب "لأشهر وحتى سنوات".

دبلوماسيًا، أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن قتل المدنيين في أوكرانيا جعل محادثات السلام بين موسكو وكييف أكثر صعوبة، لكنه توقع عقد المزيد من جولات المفاوضات التي ربما تكون في نهاية المطاف بين وزيري الخارجية.

على الصعيد الاقتصادي، قال المفوض الأوروبي للميزانية يوهانس هان إن أوكرانيا ستحتاج لخطة إعادة إعمار بعد الحرب مع روسيا على غرار تلك التي عرضتها الولايات المتحدة على أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

Share

مسؤول دفاعي: واشنطن تدرب عددًا من الأوكرانيين على استخدام طائرات مسيرة

أعلن مسؤول دفاعي أميركي كبير اليوم الأربعاء أن عددا قليلا من الأوكرانيين الموجودين بالفعل في الولايات المتحدة يتلقون تدريبات على كيفية استخدام طائرات سويتشبليد المسيرة.

وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته إن التدريب لنحو عشرة أوكرانيين موجودين بالفعل في الولايات المتحدة يتلقون تعليما عسكريا، ومن المتوقع أنهم سيعودون إلى أوكرانيا قريبا.

Share

مسؤول دفاعي أميركي: تقديراتنا تشير لإتمام روسيا انسحابها من محيط كييف

أعلن مسؤول دفاعي أميركي كبير اليوم الأربعاء أن تقديرات الولايات المتحدة تشير إلى أن روسيا أتمت انسحابها من محيط كييف وتعتقد أنها تعيد تجهيز قواتها وتزويدها بالإمدادات من أجل إعادة انتشار متوقعة في أوكرانيا.

وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته "تقييماتنا تشير إلى أن جميع الروس غادروا"، مضيفا أن التقييم الأمريكي كان بالكامل خلال آخر 24 ساعة.

بدوره، لفت وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند إلى أن الولايات المتحدة تساعد في الجهود الدولية الرامية لجمع أدلة على جرائم حرب ربما تكون روسيا قد ارتكبتها في أوكرانيا.

أضاف غارلاند أن كبير ممثلي الادعاء بوزارة العدل الأميركية التقى مع نظيره الفرنسي في باريس هذا الأسبوع من أجل هذا الغرض.

Share

المجر تبدي استعدادها لسداد ثمن الغاز الروسي بالروبل

أعلن رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان الأربعاء أن بلاده مستعدّة للدفع لروسيا بالروبل مقابل واردات الغاز إذا لزم الأمر، ما يضع المجر في خلاف مع نظرائها في الاتحاد الأوروبي الذين استبعدوا القيام بذلك.

وقال أوربان لصحافيين في مؤتمر صحافي في بودابست "ليس هناك أي صعوبة بالنسبة إلينا للدفع للغاز بالروبل، فإذا كان ذلك ما يطلبه الروس، سندفع بالروبل".

وهدّدت موسكو بقطع إمدادات الغاز عن الدول "غير الصديقة" التي ترفض الدفع بالروبل، وهي خطوة من شأنها أن تؤثر خصوصا على الاتحاد الأوروبي الذي يعتمد بشدة على الغاز الروسي.

والمجر هي البلد الاول الذي خرج من صفوف الوحدة الأوروبية على هذا الصعيد، مع رفض الدول الاوروبية الأخرى دفع أي مبلغ بالروبل لموسكو التي تسعى بهذه الطريقة لدعم عملتها.

Share

بريطانيا تعتزم وقف واردات الفحم والنفط من روسيا وتجمد أصول مصرفين

أعلنت بريطانيا اليوم الأربعاء أنها جمدت أصول سبيربنك وكريديت بنك أوف موسكو الروسيين، وقالت إنها ستوقف جميع واردات الفحم والنفط من روسيا بنهاية 2022، وذلك في تصعيد لعقوبات تهدف إلى "تجويع آلة بوتين للحرب".

وقالت إن العقوبات شملت أيضا ثمانية رجال أعمال روسيين آخرين.

وكانت الولايات المتحدة استهدفت أيضًا البنكين الروسيين والنخبة الروسية اليوم الأربعاء بحزمة جديدة من العقوبات تشمل منع أي أميركي من الاستثمار في روسيا، وذلك بعد أن اتهمت واشنطن وكييف موسكو بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

Share

واشنطن تفرض عقوبات على ابنتي بوتين

أعلن البيت الأبيض الأربعاء أنه سيفرض عقوبات على ابنتين لبوتين على خلفية الحرب في أوكرانيا، مشيرًا إلى أن أفراد عائلة الرئيس الروسي يخفون ثروته. 

وأعلن أيضًا عقوبات على أكبر مصرف روسي حكومي "سبيربنك" وأكبر مصرف روسي خاص "الفا بنك"، لافتًا إلى أن جميع الاستثمارات الأميركية الجديدة في روسيا أصبحت ممنوعة.

Share

روسيا: الاتهامات بشأن بوتشا الأوكرانية تعرقل محادثات السلام

اعتبرت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية اليوم الأربعاء أن صور الجثث المتناثرة في شوارع بلدة بوتشا الأوكرانية، التي تقول روسيا إنها مفبركة، تهدف لتبرير فرض المزيد من العقوبات على موسكو وعرقلة محادثات السلام مع كييف.

واتهمت أوكرانيا الجيش الروسي بارتكاب مذبحة بحق سكان بوتشا، وهي منطقة تقع خارج العاصمة كييف واحتلتها القوات الروسية لعدة أسابيع قبل الانسحاب. 

ودعت دول الغرب إلى معاقبة المسؤول عن قتل مدنيين.

Share

ألمانيا: صور الجثث في بوتشا تظهر أن الانكار الروسي غير مدعّم

أعلنت الحكومة الألمانية الأربعاء أن الصور الملتقطة بالأقمار الاصطناعية الشهر الماضي لجثث مدنيين في مدينة بوتشا الأوكرانية، قدمت أدلة قوية ضد إنكار موسكو ضلوع القوات الروسية في تلك الجرائم.

وقال الناطق باسم الحكومة شتيفن هيبيشترايت للصحافيين إن "تقييم صور الأقمار الاصطناعية" قاد برلين إلى استنتاج أن "التصريحات الروسية" بأن صور القتلى المدنيين "كانت مفبركة أو أن لا يد لها في جرائم القتل، في رأينا غير مدعّمة".

وأوضح "هناك تحليلات لصور أقمار اصطناعية التقطت بين 10 و18 مارس 2020 تظهر أن الجثث في بوتشا كانت هامدة في المكان منذ 10 مارس على الأقل. وتشير دلائل موثوقة إلى أنه بين 7 مارس و30 منه، كانت القوات الروسية موجود في المنطقة".

وأضاف "وبالتالي فإن الاغتيالات المستهدفة التي نفّذتها وحدات من القوات المسلحة وقوات الأمن الروسية، دليل على أن الرئيس الروسي (فلاديمير) بوتين قَبِل أقلّه بهذه الانتهاكات لحقوق الإنسان وجرائم الحرب من أجل تحقيق أهدافه".

Share

كييف تدعو سكان شرق أوكرانيا إلى إخلاء المنطقة فورًا

دعت كييف الأربعاء سكان شرق أوكرانيا إلى إخلاء المنطقة "فورا" وسط مخاوف من هجوم كبير للجيش الروسي على حوض دونباس الذي أصبح الآن هدفا أساسيا للكرملين.

ونقلت وزارة الاندماج على تلغرام عن نائبة رئيس الوزراء إيرينا فيريشتشوك قولها إن السلطات الإقليمية "تدعو السكان إلى مغادرة هذه الأراضي وبذل قصارى جهدهم لضمان أن تجري عمليات الإجلاء بطريقة منظمة" مضيفة أنه يجب القيام بذلك "فورا" تحت وطأة "المخاطرة بالموت".

Share

تركيا تعثر على لغم بحري جديد في خضم الحرب في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم الأربعاء أن تركيا رصدت لغما بحريا ثالثا عائما في مياهها في البحر الأسود، وأن فرق الغوص العسكرية تعمل على إبطال مفعوله وذلك في خضم الحرب في أوكرانيا.

وتطل تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي على البحر الأسود وكذلك روسيا وأوكرانيا التي غزتها موسكو في 24 فبراير شباط.

ويعد البحر الأسود ممرا أساسيا لشحن الحبوب والنفط ومنتجاته. وتتقاسم مياهه بلغاريا ورومانيا وجورجيا وتركيا بالإضافة إلى أوكرانيا وروسيا اللتين في حالة حرب منذ الهجوم الروسي.

وتبادلت أوكرانيا وروسيا الاتهامات بزرع ألغام في البحر الأسود، وفي آواخر مارس آذار تمكنت فرق الغوص العسكرية التركية والرومانية من نزع فتيل ألغام بالقرب من مياههما.

ويقول مسؤولون في المجال البحري إن وجود ألغام عائمة في طريق الملاحة الرئيسي بالبحر الأسود يزيد من المخاطر للسفن التجارية التي تبحر في المنطقة، ويتعين على الحكومات ضمان المرور الآمن للحفاظ على استقرار سلاسل الإمداد.

Share

برلين: الإنكار الروسي لما جرى في بوتشا "غير مدعّم"

قالت الحكومة الألمانية الأربعاء إن الصور الملتقطة بالأقمار الاصطناعية الشهر الماضي لجثث مدنيين في مدينة بوتشا الأوكرانية، قدمت أدلة قوية ضد إنكار موسكو ضلوع القوات الروسية في تلك الجرائم.

وقال الناطق باسم الحكومة شتيفن هيبيشترايت للصحافيين إن "تقييم صور الأقمار الاصطناعية" قاد برلين إلى استنتاج أن "التصريحات الروسية" بأن صور القتلى المدنيين "كانت مفبركة أو أن لا يد لها في جرائم القتل، في رأينا غير مدعّمة".

Close