الثلاثاء 17 Sep / September 2024

في ظل الحرب في أوكرانيا.. تركيا تعلن إبطال لغم ثالث في البحر الأسود

في ظل الحرب في أوكرانيا.. تركيا تعلن إبطال لغم ثالث في البحر الأسود

شارك القصة

تقرير حول انعكاس الحرب على الحياة في مدينة أوديسا الأوكرانية التي تلقب بـ"لؤلؤة البحر الأسود" (الصورة: غيتي)
قال بيان لوزارة الدفاع التركية إن فرق "الدفاع تحت الماء" توجهت مباشرة إلى سواحل إسطنبول على البحر الأسود وتمكنت من تفكيك اللغم بشكل آمن.

أعلنت وزارة الدفاع التركية الأربعاء، أن فرق "الدفاع تحت الماء" بقيادة القوى البحرية نجحت في تفكيك لغم تم رصده قبالة سواحل إسطنبول على البحر الأسود.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن طائرات المراقبة والدورية البحرية تأكدت من أن الجسم العائم في المنطقة المذكورة هو لغم بحري.

وأضاف البيان أن فرق "الدفاع تحت الماء" توجهت مباشرة إلى المنطقة وتمكنت من تفكيك اللغم بشكل آمن.

إبطال مفعول اللغم

وكانت وزارة الدفاع قد قالت في وقت سابق اليوم إنها رصدت لغمًا بحريًا ثالثًا عائمًا في مياهها في البحر الأسود، وإن فرق الغوص العسكرية تعمل على إبطال مفعوله وذلك في خضم الحرب الروسية على أوكرانيا.

وتطل تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي على البحر الأسود وكذلك روسيا وأوكرانيا التي اجتاحتها موسكو في 24 فبراير/ شباط الماضي.

ويُعد البحر الأسود ممرًا أساسيًا لشحن الحبوب والنفط ومنتجاته. وتتقاسم مياهه بلغاريا ورومانيا وجورجيا وتركيا بالإضافة إلى أوكرانيا وروسيا.

تبادل اتهامات

وتبادلت أوكرانيا وروسيا الاتهامات بزرع ألغام في البحر الأسود، وفي آواخر مارس/ آذار تمكنت فرق الغوص العسكرية التركية والرومانية من نزع فتيل ألغام بالقرب من مياههما.

ويقول مسؤولون في المجال البحري إن وجود ألغام عائمة في طريق الملاحة الرئيس بالبحر الأسود يزيد من المخاطر للسفن التجارية التي تبحر في المنطقة، ويتعين على الحكومات ضمان المرور الآمن للحفاظ على استقرار سلاسل الإمداد.

وكانت السلطات التركية قد حذرت في وقت سابق من الشهر الماضي في بيان عبر نظام الإنذار البحري "نافتكس"، من مخاطر الألغام قبالة سواحل أوكرانيا التي قد تجرفها العواصف.

وشددت البحرية التركية على أن "هذه الألغام يمكن أن تنجرف في البحر وتشكل خطرًا".

وتنصّ اتفاقية لاهاي لعام 1907، على أن الألغام تحت سطح الماء يجب أن تزوَد بأنظمة تعطّلها إذا جُرفت، لكن الألغام القديمة قد تفتقر إلى مثل هذه الأنظمة وتشكل خطرًا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close