الخميس 19 Sep / September 2024

للمرة الثانية منذ بدء الحرب.. روسيا تتحدث عن أسلحة بيولوجية في أوكرانيا

للمرة الثانية منذ بدء الحرب.. روسيا تتحدث عن أسلحة بيولوجية في أوكرانيا

شارك القصة

الخارجية الروسية تتهم الولايات المتحدة بإنشاء مختبرات للأسلحة البيولوجية في أوكرانيا (الصورة: تويتر)
هذه ليست المرة الأولى التي تتحدث فيها روسيا عن أدلة على البرنامج البيولوجي، وأن التجارب تقع على مقربة مباشرة من الأراضي الروسية.

مع مواصلة روسيا عملياتها العسكرية ضد أوكرانيا منذ 52 يومًا، وتعثر سبل الحل الدبلوماسي رغم وجود مسار تفاوضي، أعلنت الخارجية الروسية، اليوم السبت، اكتشافها وثائق جديدة حول البرنامج البيولوجي العسكري الأميركي بأوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن "الوثائق، التي جرى العثور عليها في أوكرانيا، تكشف النقاب عن البرنامج البيولوجي العسكري الذي تنفذه وزارة الدفاع الأميركية في الأراضي الأوكرانية".

برنامج مخفي

وأشارت زاخاروفا خلال حوار مع قناة "روسيا اليوم" المحلية، إلى أن الباحثين "كانوا يدرسون أخطر مسببات الأمراض، والمكونات المحتملة للأسلحة البيولوجية، إلى جانب بحث طرق انتشار الأوبئة بناءً على هذه العوامل".

ومضت المسؤولة الروسية قائلة: "من الواضح أن جزءًا كبيرًا، وربما الأهم، من المعلومات حول البرنامج العسكري الأميركي لا يزال مخفيًا عن المجتمع الدولي".

​​​​​وأشارت زاخاروفا إلى أن "بلادها كشفت الحقائق التي توصلت إليها أمام الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى"، داعيةً السلطات الأميركية إلى "تقديم تفسيرات مفصلة بهذا الخصوص".

ولم تصدر السلطات الأميركية تعليقًا فوريًا على تصريحات موسكو حول البرنامج البيولوجي العسكري في أوكرانيا.

تعاون أميركي مع أوكرانيا

وسبق أن أوضحت نائبة وزير الخارجية الأميركي فيكتوريا نولاند، في تقرير نشره موقع "فوكس نيوز" الأميركي، في 14 مارس/ آذار الماضي، أن "بلادها تتعاون مع الأوكرانيين بهدف منع بعض المواد في المعامل البيولوجية الأوكرانية من الوقوع في أيدي القوات الروسية".

جاء ذلك عقب طلب روسيا، من الولايات المتحدة أن تفسر للعالم سبب دعمها لما تصفه بأنه برنامج بيولوجي عسكري في أوكرانيا، يشمل مسببات لأمراض فتاكة بما في ذلك الطاعون والجمرة الخبيثة.

لكن كييف نفت هذا الأمر، كما وصفه متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بأنه سخيف.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتحدث فيها زاخاروفا عن أن بلادها كشفت أدلة على البرنامج، خلال ما أسمته "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا التي بدأت يوم 24 فبراير/ شباط الماضي، وأن التجارب تقع على مقربة مباشرة من أراضي روسيا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close