الثلاثاء 22 أكتوبر / October 2024

محاصرة بمصنع في ماريوبول.. القوات الأوكرانية تناشد العالم لمساعدتها

محاصرة بمصنع في ماريوبول.. القوات الأوكرانية تناشد العالم لمساعدتها

شارك القصة

الباحث في المركز العربي بواشنطن عبد الوهاب قصاب يتحدث عن السيناريو المحتمل للمرحلة المقبلة في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
طالب قيادي في قوة مشاة البحرية الأوكرانية التي تدافع عن آخر معقل للقوات الأوكرانية في ماريوبول باستخدام إجراء إخراج القوات ونقلهم الى منطقة تابعة لطرف ثالث.

أفاد قيادي في قوة مشاة البحرية الأوكرانية، التي تدافع عن آخر معقل للقوات الأوكرانية في مدينة ماريوبول المحاصرة، "بأننا ربما نواجه أيامنا إن لم يكن ساعاتنا الأخيرة"، مناشدًا في تسجيل مصور نشره على فيسبوك في وقت مبكر الأربعاء إخراجهم من المكان.

وقال سيرغي فولينا من لواء مشاة البحرية 36 المنفصل الذي يتحصن في مصنع آزوفستال الضخم والمحاصر من قبل القوات الروسية: "العدو يفوقنا عددًا بمعدل عشرة الى واحد".

إجراء إخراج القوات

وأضاف في مقطع فيديو: "نناشد ونلتمس من جميع زعماء العالم مساعدتنا". وتابع قائلًا: "نطلب منهم استخدام إجراء إخراج القوات ونقلنا إلى منطقة تابعة لطرف ثالث". 

ويُعتقد أن القوات الروسية توغلت في المدينة بشكل تدريجي، وقد ذكر بعض المسؤولين الأوكرانيين الثلاثاء أن مستشفى بالقرب من مصنع آزوفستال أصيب بشكل مباشر.

وأشار فولينا إلى أن القوات الروسية تتمتع "بأفضلية في الجو وسلاح المدفعية والقوات على الأرض والمعدات والدبابات".

وأضاف: "نحن ندافع فقط عن هدف واحد وهو مصنع آزوفستال، حيث يوجد بالإضافة إلى العسكريين مدنيون وقعوا ضحية لهذه الحرب".

ودعت روسيا الثلاثاء في إنذار جديد القوات الأوكرانية في ماريوبول إلى إلقاء سلاحها "بشكل فوري"، معتبرة أن القوات الأوكرانية داخل مصنع آزوفستال تواجه "وضعًا كارثيًا". 

ما هي سيناريوهات المرحلة المقبلة؟

وأشار الباحث في المركز العربي بواشنطن عبد الوهاب قصاب إلى أن "روسيا وضعت في حسابها أن تحاول أن تقتص من أوكرانيا وأن تأخذ الجزء الشرقي المحاذي لها والذي يضم نسبة وازنة من السكان من أصول روسية".

وقال في حديث إلى "العربي" من واشنطن: "ستقوم بنفس الشيء الذي فعلته في جورجيا، وعندما يحدث ذلك ستقنع نفسها أنها انتصرت في هذا الصراع غير المتكافئ".

ولفت إلى أنه باقتطاع الجمهوريتين، لوغانسك ودونيتسك في إقليم دونباس التي أعلنت روسيا استقلالهما من طرف واحد، ستعتقد أنها انتصرت.

وأضاف: "سيكون الحل النهائي واضح، ستتعهد أوكرانيا بعدم الانضمام إلى الناتو وستكون علاقتها مع الاتحاد الأوروبي علاقة مدنية، قد تنضم إلى الاتحاد الأوروبي وهذا ما قد تقبل به روسيا، لكن الناتو أصبح بعيدًا عن أوكرانيا كما كان بعيدًا في السابق". 

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close