السبت 5 أكتوبر / October 2024

تدمير 38 منشأة عسكرية في أوكرانيا.. كييف تستهدف زورقيْ دورية روسيين

تدمير 38 منشأة عسكرية في أوكرانيا.. كييف تستهدف زورقيْ دورية روسيين

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" تلقي الضوء على آخر التطورات الميدانية للحرب في أوكرانيا (الصورة: وسائل التواصل)
أعلنت موسكو إسقاط "ميغ 29" وتدمير 38 منشأة عسكرية أوكرانية في الساعات الـ24 الماضية، فيما أكدت كييف تدمير زورقيْ دورية روسيين من فئة رابتور.

أكّد الجيش الأوكراني الإثنين أنّه دمّر زورقي دورية روسيين قرب جزيرة الثعبان في البحر الأسود، والتي أصبحت رمزًا للمقاومة الأوكرانية منذ بداية الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

وكتب القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني على فيسبوك في منشور مرفق بمقطع فيديو يظهر فيه زورقان يُضربان بصاروخين منفصلين: "دُمّرت سفينتان روسيتان من طراز رابتور اليوم قرب جزيرة الثعبان".

وقال إن "بيرقدار تعمل"، مشيرًا إلى استخدام هذه الطائرة القتالية من دون طيار التي تمّ تطويرها في تركيا، خلال الضربتين.

وتعدّ قوارب الدورية الروسية من فئة رابتور من بين أسرع قوارب البحرية الروسية بحيث تصل سرعتها القصوى إلى 90 كيلومترًا بالساعة.

ويمكن لهذه القوارب أن تحمل ما يصل إلى 20 جنديًا بالإضافة إلى طاقم مكون من ثلاثة أشخاص.

وأصبحت جزيرة الثعبان رمزًا في أوكرانيا إذ في اليوم الأول من النزاع، رد حرس الحدود الأوكرانيون في جزيرة الثعبان الصغيرة على فرقاطة روسية مهاجمة حضتهم على الاستسلام: "اذهبي إلى الجحيم".

وحقق هذا التسجيل انتشارًا كبيرًا حول العالم وشكّل عنوانًا للمقاومة الأوكرانية، حتى أنه ظهر على اللافتات أثناء تظاهرات الدعم في الخارج وبات الآن موجودًا على طوابع.

وبعد هذا التسجيل، قصفت السفينة الجزيرة وسيطر الروس عليها وتمّ أسر الجنود الأوكرانيين. وأُفرج عنهم لاحقًا في عملية تبادل أسرى مع موسكو.

غرق الطراد موسكفا

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت الشهر الماضي، أنّ عسكريًا واحدًا قُتل، إثر غرق الطراد موسكفا، في أول إقرار من جانب موسكو بتكبّدها خسائر بشرية في غرق هذه السفينة الحربية.

وموسكفا، سفينة القيادة في أسطول البحر الأسود الروسي والتي يمكن رسميًا لعدد أفراد طاقمها أن يصل إلى 680 شخصًا، غرقت في 14 أبريل/ نيسان.

وتؤكد روسيا أن حريقًا اندلع على متن الطراد أدى لانفجار ذخائر مما ألحق به أضرارًا جسيمة، و"خلال قطره فقد توازنه بسبب الأضرار اللاحقة بهيكله جرّاء الحريق الناجم عن انفجار ذخائر. وقد غرقت السفينة بسبب البحر الهائج".

تدمير 38 منشأة عسكرية في أوكرانيا

وعلى المقلب الآخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الإثنين، إسقاط مقاتلة "ميغ 29" وتدمير 38 منشأة عسكرية أوكرانية في الساعات الـ24 الماضية.

وقالت الوزارة في بيان إن قواتها دمرت 38 منشأة عسكرية أوكرانية بصواريخ عالية الدقة، من بينها: مراكز قيادة، ومناطق تمركز المسلحين، وثلاثة مستودعات للأسلحة في مدينتي بيرفومايسكو وإليتشيفكا.

وأضاف البيان أن القوات الروسية أسقطت أيضًا 10 مسيرات، وصاروخين من طراز "توشكا يو" بالقرب من بتروفسكي في لوغانسك (جنوب شرق)، وتم إسقاط مقاتلة من طراز "ميغ 29" بالقرب من سلافيانسك بمقاطعة دونيتسك (شرق).

وبحسب البيان، "دمرت وحدات المدفعية الروسية مستودعات للذخيرة والأسلحة والمعدات العسكرية الأوكرانية، وتم استهداف مراكز تجمع عسكرية وتصفية عشرات المسلحين".

وفي 24 فبراير الماضي، أطلقت روسيا هجومًا على أوكرانيا، تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية ومالية مشددة على موسكو​​​​​ التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد التام، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلًا في سيادتها".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close