السبت 21 Sep / September 2024

وصفها بـ "الخبيثة".. اتهامات لرئيس البيرو وزوجته بالسرقة الأدبية

وصفها بـ "الخبيثة".. اتهامات لرئيس البيرو وزوجته بالسرقة الأدبية

شارك القصة

تقرير لـ "العربي" حول حصول حكومة كاستيو على ثقة البرلمان البيروفي (الصورة: غيتي)
ينفي الرئيس البيروفي بيدرو كاستيو اتهامات بالسرقة الأدبية تطاله وزوجته في إعدادهما لرسالة ماجيستير في علم النفس التربوي، ويعتبرها جزءًا من خطة لزعزعة الاستقرار.

يواجه رئيس البيرو اليساري بيدرو كاستيو، الذي تعرّض لمحاولتي عزل من جانب البرلمان، اتهامات بالسرقة الأدبية في إعداد رسالة الماجستير، وهي مزاعم يصفها بـ "الخبيثة"، وجزء من "خطة لزعزعة الاستقرار" ضد حكومته.

ويحقق المدعون العامون في البيرو، بشأن ما أدلت به محطة تلفزيونية محلية قالت إن تحقيقًا أظهر أن كلًا من بيدرو وزوجته ليليا باريديس ربما نسخا أكثر من نصف رسالة الماجستير، التي شاركا في تأليفها. 

يتألف نص رسالة الماجيستير من 121 صفحة، وبحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، فقد استخدم برنامج تلفزيوني يُعرض على شاشة تلفزيون "Panamericana" طلب شفافية للحصول على النص، وتقديمه إلى خدمة كشف السرقة الفكرية. 

ولفت إلى أن الزوجين بيدرو وليليا، وكلاهما عمل مدرسًا في المرحلة الابتدائية، بدا أنهما سرقا 54% من ذاك النص من مؤلفين آخرين.

وأشارت المحطة إلى أن اثنين من أصل ثلاثة ممّن صادقوا على الرسالة لم يكونوا موجودين في سجل الهوية الوطني.

وتشير "الغارديان" إلى أن الثنائي كان قد استخدم لأكثر من عقد من الزمن رسالة الماجستير في علم النفس التربوي من جامعة "سيزار فاليخو"، التي عيّنت لجنة تحقيق في هذه المزاعم، بموازاة تحقيق المدعي العام في تاكابامبا الواقعة في منطقة كاخاماركا.

من ناحيته، نفى كاستيو تلك المزاعم، مؤكدًا أن عمله في تلك الرسالة تمت المصادقة عليه من خلال معايير تعليمية عالية الجودة.

ولا تُعتبر الاتهامات بالسرقة الأدبية جديدة في البيرو، حيث واجه اثنان من وزراء كاستيو اتهامات مماثلة.

وفي أغسطس/ آب الماضي، حصلت حكومة كاستيو على الثقة من البرلمان الذي تهيمن عليه المعارضة اليمينة، بعدما كان قد انتخب في يوليو/ تموز 2021.

وبمرور 100 يوم على توليه منصبه، أعلن كاستيو، أنه سيبيع الطائرة الرئاسية ويستخدم أموال البيع لتمويل مشاريع في مجالات الصحة والتعليم. وكشف كاستيلو أنه سيمنع أيضًا المسؤولين الحكوميين من السفر على مقاعد الدرجة الأولى.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - ترجمات
Close