الأربعاء 18 Sep / September 2024

بعد الزلزال المدمر.. "غريس" تغرق هايتي وتهدد سواحل المكسيك

بعد الزلزال المدمر.. "غريس" تغرق هايتي وتهدد سواحل المكسيك

شارك القصة

عمال محليون يقومون بتنظيف الشوارع بعد مرور إعصار غريس عبر ساحل تولوم (غيتي)
عمال محليون يقومون بتنظيف الشوارع بعد مرور إعصار غريس عبر ساحل تولوم (غيتي)
غمرت عاصفة من الفئة الأولى هايتي التي دمرها الزلزال وجامايكا وجزر كايمان وهي في طريقها إلى ضربة مباشرة على ريفييرا مايا، قلب صناعة السياحة في المكسيك.

انخفض مستوى إعصار "غريس" المصحوب برياح وصلت سرعتها حتى 130 كلم في الساعة، عندما ضرب سواحل الشاطئ الكاريبي للمكسيك، صباح اليوم الخميس، إلى عاصفة استوائية بعدما تسبب بأضرار مادية طفيفة.

وأعلن مركز مراقبة الأعاصير الأميركي ومقرّه ميامي أنه في الساعة 15,00 بتوقيت غرينتيش، كانت العاصفة "غريس" تقع على بعد 135 كيلومترًا من منتجع "تولوم" حيث ضربت اليابسة في وقت مبكر من صباح اليوم كإعصار من الفئة 1 على مقياس سافير-سيمبسون المؤلف من خمسة مستويات.

وأضافت نشرة المركز أن الإعصار غريس كان يتنقل بسرعة 30 كلم في الساعة مع رياح مستدامة سرعتها 100 كلم في الساعة باتجاه خليج المكسيك حيث يتوقع أن يستعيد قوته.

وكانت العاصفة من الفئة الأولى قد غمرت بالفعل هايتي التي دمرها الزلزال وجامايكا وجزر كايمان وهي في طريقها إلى ضربة مباشرة على ريفييرا مايا، قلب صناعة السياحة في المكسيك.

وقال كارلوس جواكين حاكم ولاية كوينتانا رو التي تقع فيها الوجهات السياحية الرئيسية في المكسيك منها كانكون، على صفحته على فيسبوك: "لدينا مجموعات من السحب والرياح القوية. يبلغ العدد الإجمالي للأشخاص الذين تم إجلاؤهم 377، بشكل رئيسي في منطقة فيليبي كاريلو بويرتو وتولوم، ولم يتم الإبلاغ عن خسائر بشرية".

بعد عبور شبه جزيرة يوكاتان سيواصل الإعصار غريس تقدمه في مياه خليج المكسيك حيث يمكن أن يتعزز مرة أخرى وقد "يضرب مجددًا الساحل المكسيكي ليل الجمعة السبت أو في وقت مبكر من الصباح".

وصباح اليوم الخميس، تناثرت أغصان الأشجار في شوارع بلايا ديل كارمن شمال المكسيك، وقطعت بعض خطوط الكهرباء بشكل وقائي، مما أثر على 150 ألف مستخدم وأدى إلى تعليق الرحلات البحرية بينما ألغى مطار كانكون الدولي أكثر من 100 رحلة.

وقامت ولاية كوينتانا رو التي وضعت في حالة تأهب، بإجلاء السياح من تولوم وسكان البلدات الصغيرة بالقرب من المنطقة غير المكتظة سكانيًا التي ضربها الاعصار غريس الأربعاء.

وحصن الأهالي وسكان الساحل واجهات متاجرهم وقاموا تخزين الطعام والماء، بينما قام الصيادون ومنظمو الرحلات البحرية بنقل قواربهم إلى الداخل.

وفي ولاية يوكاتان المجاورة، وقعت بعض الأضرار المادية مع سقوط العديد من الأشجار في مدينة فالادوليد وتضرر بعض المنازل، بحسب الصور التي بثتها التلفزيونات.

ويستمر هطول الأمطار التي يمكن أن تتسبب في بعض الأماكن بحدوث فيضانات مفاجئة وانزلاقات للتربة.

وقال خبراء الأرصاد إن العواصف التي قد تصل فيضاناتها إلى 5 أقدام ممكنة أيضًا في المناطق التي وصل فيها "غريس"، مضيفين: "بالقرب من الساحل، ستصاحب الزيادة موجات كبيرة ومدمرة".

وفي هايتي، ألقى "غريس" أمطارًا غزيرة حيث كانت البلاد لا تزال تعاني من آثار زلزال هائل خلال عطلة نهاية الأسبوع. 

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب