الخميس 19 Sep / September 2024

في جلسة "شكلية".. مجلس النواب اللبناني يوصي بتشكيل حكومة في أسرع وقت

في جلسة "شكلية".. مجلس النواب اللبناني يوصي بتشكيل حكومة في أسرع وقت

شارك القصة

تهدف رسالة عون إلى الطلب من مجلس النواب إقرار ما يلزم من نصوص لتشريع استمرار دعم استيراد المحروقات
تهدف رسالة عون إلى الطلب من مجلس النواب إقرار ما يلزم من نصوص لتشريع استمرار دعم استيراد المحروقات (أرشيف-غيتي)
عقد مجلس النواب اللبناني جلسة، ناقش فيها رسالة الرئيس المتعلقة بتداعيات قرار المصرف المركزي وقف دعم استيراد المحروقات ومواد حيوية أخرى.

أوصى مجلس النواب اللبناني، الجمعة، بتشكيل حكومة جديدة بأسرع وقت، وإصدار بطاقة تمويلية تدفع بالدولار نقدًا وتحرير السوق.

وعقد مجلس النواب اللبناني جلسة، ناقش فيها رسالة الرئيس ميشال عون المتعلقة بتداعيات قرار المصرف المركزي وقف دعم استيراد المحروقات ومواد حيوية أخرى.

وتهدف رسالة عون إلى الطلب من مجلس النواب إقرار ما يلزم من نصوص لتشريع استمرار دعم استيراد المحروقات، على أن يتم وقف الدعم بصورة تدريجية.

"مكايدة سياسية"

قال رئيس التيار الوطني الحر وصهر الرئيس النائب جبران باسيل، في مؤتمر صحافي عقب انتهاء الجلسة، إن ملف الدعم مرتبط بالأمن الاجتماعي، وما يجري هو نتيجة "مكايدة سياسية" خصوصًا في ما يتعلق بالكهرباء.

ولفت إلى أن "ملف التهريب متورط فيه سياسيون وأمنيون ونواب كبار".

ورأى باسيل أن القرار الذي اتّخذه حاكم المركزي، "الذي يؤدّي إلى الفوضى والانفجار، هو قرار مشبوه، ليس بالمال فقط، إنّما بالأمن أيضًا".

وأشار إلى أن "قرار (رفع الدعم) مكمّل للحصار الخارجي المفروض على لبنان"، وشدد على أنه "إذا لم يتم التراجع عن هذا القرار فنحن ذاهبون إلى الانفجار".ٍ

أما النائب جورج عدوان، فلفت إلى أن تكتل "الجمهورية القوية" (الذي يتزعمه سمير جعجع) يحضر لائحة اتهام بحق رئيس الوزراء المستقيل وعدد من الوزراء بسبب الهدر الحاصل في منظومة الدعم.

"جلسة شكلية"

من جانبه، أفاد مراسل "العربي" من بيروت محمد شبارو، أن أحد النواب قال لـ "العربي" إن هذه الجلسة شكلية وليس هناك انفراج في الأزمات اللبنانية سواء كانت سياسية أو اقتصادية.

وأشار إلى أن توصيات مجلس النواب هي عناوين حاضرة في الخطة الاقتصادية منذ أشهر طويلة، شرط تشكيل الحكومة للتفاوض مع صندوق النقد الدولي ورفع الدعم.

ولفت إلى أن معظم الكتل السياسية كانت تتحدث عن أن رفع الدعم لا بد منه، وأن ما تبقى من أموال للمودعين في المصارف اللبنانية لا يمكن استنزافه في الدعم الذي يذهب أغلبه للتهريب والاحتكار.

وقال شبارو إن باسيل يتحفظ عن رفع الدعم قبل إقرار البطاقة التموينية، ويعتبر أن هذا يؤدي إلى توتير الشارع اللبناني ويساهم بالدخول في نفق مظلم، ويدخل في سياق الصراع بين رئاسية الجمهورية وحاكمية مصرف لبنان، خصوصًا أن باسيل اعتبر أن قرار حاكم مصرف لبنان هو بالتنسيق مع بعض التيارات السياسية لإفشال العهد والتيار الوطني الحر.

وكان حاكم "مصرف لبنان" (البنك المركزي) رياض سلامة أكد، السبت، أنه لن يتراجع عن قرار رفع الدعم عن المحروقات، فيما قطع لبنانيون غاضبون عددًا من الطرق احتجاجًا على تردي الأوضاع المعيشية.

وقال سلامة في مقابلة إذاعية: "لن أتراجع عن رفع الدعم على المحروقات إلا في حال تشريع استخدام الاحتياط الإلزامي".

وأشار إلى أن "الحكومة تعلم بقرار رفع الدعم، بدءًا من رئاسة الجمهورية ومجلس النواب وأعضاء المجلس المركزي".

وفي تبريره لرفع الدعم، ذكر سلامة أن "الاحتياطي الإلزامي لدى المركزي وصل إلى الخط الأحمر، ونحن ملزمون بوقف فتح الاعتمادات".

وأضاف أن قيمة الاحتياطي الإلزامي المتبقي لا تزيد على 14 مليار دولار.

وبحسب البنك المركزي، فإن دعم الوقود استنزف الاحتياطيات النقدية الأجنبية، ما أجبره على التخلي عن هذا الدعم.

تابع القراءة
المصادر:
العربي، وكالات
تغطية خاصة
Close