الجمعة 20 Sep / September 2024

بوليفيا تلاحق رئيسة البلاد السابقة بتهمة "الإبادة الجماعية"

بوليفيا تلاحق رئيسة البلاد السابقة بتهمة "الإبادة الجماعية"

شارك القصة

 أنييز تلوح من سجنها بيدها لمحتجين يطالبون باطلاق سراحها (غيتي)
أنييز تلوح من سجنها بيدها لمحتجين يطالبون باطلاق سراحها (غيتي)
اتهمت النايبة العامة في بوليفيا رئيسة البلاد السابقة بقضية مقتل 20 محتجًا قبل سنتين وهي تخضع للحبس الاحتياطي بانتظار المحاكمة التي تستوجب إذنًا برلمانيًا.

أعلن مكتب المدعي العام في بوليفيا الجمعة، أنه قدم لائحة اتهام قد تؤدي إلى بدء محاكمة الرئيسة المؤقتة السابقة جانين أنييز في قضية مقتل عشرين محتجًا في 2019، بتهم عدة من بينها "الإبادة الجماعية".

وقال المدعي العام خوان لانشيبا: إنه قدم إلى "محكمة العدل العليا لائحة اتهام ضد جانين أنييز" التي تخضع للحبس الاحتياطي منذ مارس/ آذار.

لكن قرار إجراء محاكمة يجب أن يحصل على تأييد ثلثي أعضاء البرلمان الذي تسيطر عليه حركة "نحو الاشتراكية" بزعامة الرئيس لويس آرس.

وعقب اعتقال أنييز، شهد البرلمان جلسة حادة شهدت عراكًا بالأيدي بين المؤيدين والمعارضين لقرار الاعتقال.

وصدرت لائحة الاتهام بناء على شكوى قدمها أقارب 22 شخصًا قُتلوا في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019 في مدينة ساكابا وفي 19 نوفمبر في إل ألتو. وقال النائب العام: إن التهم المقبولة مؤقتًا هي "إبادة جماعية والتسبب بإصابات خطيرة وإصابات تسببت بوفاة".

وقتل 37 شخصًا في أعمال العنف التي تلت الانتخابات الرئاسية التي جرت في 2019 وترشح فيها الرئيس الأسبق إيفو موراليس لولاية رابعة، لكن المعارضة اتهمته بالتزوير. وبعدما تخلى عنه الجيش والشرطة، قدم موراليس استقالته ولجأ إلى المكسيك ثم إلى الأرجنتين.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close