الجمعة 22 نوفمبر / November 2024

صادرها النازيون.. مجموعة خزفيات نادرة تعرض للبيع في مزاد بنيويورك

صادرها النازيون.. مجموعة خزفيات نادرة تعرض للبيع في مزاد بنيويورك

شارك القصة

وعاء فريد من خزفيات ميسن (سوثبيز)
وعاء فريد من خزفيات ميسن (سوثبيز)
تكمن أهمية هذه المجموعة من خزفيات ميسن بقصة تهريبها من فيينا بعد أن أجبر مالكوها اليهود على الفرار من النازيين واشتراها هتلر لاحقًا.

سيتم بيع مجموعة من خزفيات الميسن الثمين الذي تم تهريبه من فيينا بعد أن أجبر مالكوها اليهود على الفرار من النازيين واشتراها هتلر لاحقًا قبل أن يتم الكشف عنها في منجم ملح من قبل "رجال الآثار"، في مزاد في نيويورك الشهر المقبل، بحسب صحيفة "الغارديان". 

وأعاد مؤرخو الفن ومحامو التعويض بناء الرحلة الاستثنائية التي مرت بها تلك الأعمال الفنية في القرن الثامن عشر، التي تعكس الاضطرابات التي شهدتها سنوات الحرب العالمية الثانية، قبل بيعها من قبل دار المزادات الدولية "سوثبيز".

117 قطعة أثرية

وتشمل هذه القطع علبة ساعة ميسن صُنعت لملك بولندا عام 1727 التي تعتبر واحدة من أكثر الخزفيات تطورًا في ذلك الوقت، إضافة إلى زوج من مزهريات "أوغوسطس ريكس" المميزة بلونها الأصفر الغامق.

وتم مؤخرًا إرجاع القطع الأثرية البالغ عددها 117، والتي تشكل ربع المجموعة الكاملة التي جمعها المحامي في هامبورغ فرانز أوبنهايمر وزوجته في فيينا، مارغريت، إلى ورثتها. وقد سعوا إلى استعادة هذه الأعمال من متحف ريجكس بأمستردام، ومتحف كونستميوزيوم دن هاج، ومتحف بويجمان فان بونينجن في روتردام، حيث كانت معروضة لأكثر من ستة عقود.

ويشمل المشترون المحتملون الذين سجلوا اهتمامًا بالأعمال، التي من المتوقع أن تجلب أكثر من مليوني دولار، المتاحف وجامعي التحف والتجار الأفراد ولكن أيضًا خبراء الفن.

قصة الخزفيات المثيرة

قال لوسيان سيمونز، الرئيس العالمي لقسم التعويضات في دار سوثبيز: "من المؤكد أنها ليست قطع البورسلين الرائعة ذات الأصل المثالي هي التي جذبت اهتمام المشترين المحتملين".

وأضاف: "لقد فتن الكثيرون بالقصة التي وراءهم، وهي كبسولة زمنية رائعة وبالنسبة لي كان إعادة سردها بالتأكيد أحد أكثر الجوانب إثارة للعمل على هذا".

كانت عائلة أوبنهايمر، التي بُنيت ثروتها على مناجم الفحم في سيليزيا، جزءًا من مجتمع جامعي التحف الفنية في برلين الذين عاشوا في شقق مجاورة لمتنزه تيرجارتن.

وقال سيمونز: "لقد كانوا متحمسين حقًا.. يجمعون الأشياء التي يحبونها، بما في ذلك التحف المهمة للغاية التي يعود تاريخها إلى 200 عام، التي تم توفيرها عندما تم تفكيك المجموعات الملكية العظيمة في دريسدن". وفي عام 1927، وكما هو معتاد بين هواة الجمع الجادين، كلفوا أمين متحف رائد لإنشاء كتيب خاص لمجموعتهم.

وبمجرد وصول النازيين إلى السلطة في عام 1933، تعرضت هذه العائلة للاضطهاد بسبب أصولها اليهودية، وأجبروا على الفرار في ديسمبر/ كانون الأول 1936 إلى فيينا الآمنة نسبيًا.

لقد دفعوا ضريبة طيران عقابية للحكومة النازية وتمكنوا من أخذ بعض من خزفهم "مايسن" في صناديق. وبعد أكثر من عام بقليل، تمكنوا من الفرار إلى بودابست حاملين حقائب يدوية فقط، قبل يوم واحد من دخول القوات الألمانية النمسا وإعلان أدولف هتلر ضم ألمانيا.

ثم سافروا من المجر عبر السويد وكولومبيا إلى نيويورك، حيث وصلوا في ديسمبر/ كانون الأول 1941. وبحلول ذلك الوقت، تضاءلت ثروتهم بسبب ضرائب الهجرة التي دفعوها مقابل مغادرة النمسا. وكان الزوجان في الستينيات من العمر، وقضيا بقية حياتهما المخففة إلى حد كبير في شقة متواضعة في مانهاتن.

كيف تم تهريب الخزفيات من فيينا؟

وبحسب الصحيفة، فما حدث بالضبط لخزفهم خلال هذا الوقت هو غير واضح. ولكن من المرجح أن عائلة أوبنهايمر رتبت لتهريبها من فيينا، حيث انتهى المطاف بجزء كبير منها في رعاية جامع آخر، فريتز مانهايمر. وهو ألماني كان قد أسس فرع أمستردام لبنك مندلسون في برلين عام 1920، وكان معارضًا نشطًا للنازية.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 1938، أغلق النازيون البنك ودُفع مانهايمر إلى الإفلاس، وتوفي جراء نوبة قلبية في أغسطس/ آب 1939.

وبعد ذلك، تم الاستيلاء على أصوله المتبقية بما في ذلك مجموعته الفنية الكبيرة من قبل عضو في "أس أس" هتلر، الذراع شبه العسكرية للنازيين، الذي حصل على المجموعة، بما في ذلك خزف أوبنهايمر، لما يسمى متحف "فاهرير" للزعيم النازي. وكان هذا المتحف ضمن مشروع لتحويل مدينة لينز النمساوية إلى عاصمة ثقافية لألمانيا النازية، والذي لم يتحقق أبدًا.

وفي محاولة لحماية مقتنيات هتلر الفنية من قصف الحلفاء، تم نقل خزفيات ميسن التي كانت مملوكة في الأصل من قبل أوبنهايمر لحفظها إلى أقبية دير بوهيمي ولاحقًا إلى مناجم الملح في باد أوسي، في جبال الألب النمساوية.

"رجال الآثار" استعادوا الخزفيات

ولاحقًا، تم استرداد المجموعة من قبل مجموعة القيمين على المعارض الفنية وخبراء تاريخ الفن التابعين لجيوش الحلفاء والمكلفين بإنقاذ الممتلكات الثقافية المسروقة أو المفقودة أو المخفية أثناء الحرب وبعدها، والتي يطلق عليها اسم "رجال الآثار".

وانتهى الأمر بـمجموعة الخزفيات لتنضم لممتلكات الدولة الهولندية، إلى أن وافقت لجنة التعويضات الهولندية على وجوب إعادتها إلى ورثة أوبنهايمر في وقت سابق من هذا العام.

وقال سيمونز: "إن أحد أكثر الجوانب المدهشة في الرحلة التي مرت بها القطع الأثرية هو أنها ظلت سليمة". وأضافت: "البورسلين مادة صلبة، ولكن من المذهل أن تظل هذه القطع المعقدة في حالة ممتازة. بعد كل شيء، تم حزم أمتعتهم وتفريغهم مرارًا وتكرارًا، ووضعوا في دير ومنجم، ثم نُقلوا على طول طرق جبال الألب في شاحنات عسكرية. لقد مروا في رحلة برية ضخمة وغير عادية".

وأضاف سيمونز: "إن المعرض العام للأعمال، الذي سيفتتح في سوثبيز في نيويورك في 7 سبتمبر/ أيلول قبل المزاد الحي بعد أسبوع، كان أيضًا فرصة للتفكير في حياة أوبنهايمر.

وتابع: "إنها تفتح لنا نافذة على حياة هؤلاء الخبراء من برلين مطلع القرن. القصة ليست مجرد مزهرية أو وعاء أو ساعة ، ولكنها تجسد اكتساح التاريخ الأوروبي في القرن العشرين. هذه الأعمال هي إرث هذين الزوجين المسنين المحترمين، الذين دمرت حياتهم ونُسُوا لولا ذلك".

تابع القراءة
المصادر:
الغارديان
Close