الخميس 3 أكتوبر / October 2024

السعر المتوقّع هائل.. كرة "يد الرب" المارادونية التاريخية للبيع

السعر المتوقّع هائل.. كرة "يد الرب" المارادونية التاريخية للبيع

شارك القصة

تقرير يرصد احتفال الأرجنتينيين بأول عيد ميلاد لمارادونا بعد رحيله عام 2021 (الصورة: غيتي)
تُعرض كرة القدم التي سجّل بها اللاعب الأسطوري الراحل دييغو مارادونا هدفه ضد إنكلترا في كأس العالم 1986 للبيع في مزاد علني.

قبل أربعة أيام من انطلاق مونديال قطر 2022، تُعرض كرة القدم التي سجّل بها اللاعب الأسطوري الراحل دييغو مارادونا هدفه ضد إنكلترا في كأس العالم 1986 للبيع في مزاد علني، حيث من المتوقع أن يصل ثمنها إلى 3.3 مليون دولار.

وطرح الحكم التونسي السابق علي بن ناصر الذي أدار تلك المباراة الشهيرة والمالك للكرة التي صمّمتها شركة "أديداس" قبل 36 عامًا للبيع في مزاد بدار غراهام بود في 16 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وقال بن علي إن "هذه الكرة جزء من تاريخ كرة القدم الدولية. والوقت حان لمشاركتها مع العالم"، معربًا عن أمله في أن يقوم المالك الجديد بمشاركة تلك الكرة مع الجماهير العاشقة لـ"الساحرة المستديرة".

وأضافت دار المزادات أن بن ناصر سيعرض أيضًا قميص الحكم الذي ارتداه لربع النهائي للبيع في المزاد، وقميصًا آخر وقّع عليه مارادونا من أجل "صديقه الأبدي"، في لقاء لم الشمل بعد سنوات من المباراة.

طفرة في بيع التذكارات الرياضية

ويأتي مزاد الكرة وسط طفرة في بيع التذكارات الرياضية.

في مايو/ أيار الماضي، بيع القميص الذي كان يرتديه مارادونا في تلك المباراة ضد إنكلترا في مونديال المكسيك، مقابل 9.3 مليون دولار، مسجلًا أعلى سعر تم دفعه في مزاد لشراء قطعة تذكارية رياضية.

سجّل قميص مارادونا أعلى سعر تم دفعه في مزاد لشراء قطعة تذكارية رياضية
سجّل قميص مارادونا أعلى سعر تم دفعه في مزاد لشراء قطعة تذكارية رياضية- غيتي

ولاحقًا، حطّمت بطاقة بيسبول "Topps Mickey Mantle" لعام 1952 الرقم القياسي الذي حقّقه قميص مارادونا، بعد بيعها بمبلغ 12.6 ملايين دولار في نيويورك في أغسطس/ آب الماضي.

كما بيع قميص لاعب "شيكاغو بولز" مايكل جوردان خلال المباراة الأولى في نهائيات الدوري الأميركي للمحترفين عام 1998، بـ10.1 مليون دولار الشهر الماضي.

وقال غراهام بود رئيس دار المزادات: "كان عام 2022 عامًا رائعًا في سوق التذكارات الرياضية، حيث تمّ تحطيم الأرقام القياسية في ثلاث مناسبات"، مضيفًا أنه "وقت مثير في السوق، ونتساءل عمّا إذا كانت كرة القدم الشهيرة هذه ستحطم الأرقام القياسية أيضًا".

هدف "يد اللّه"

وبعد أن احتسبه بن ناصر رغم اعتراضات لاعبي منتخب إنكلترا، منح هدف مارادونا الأرجنتين التقدّم (1-0 ) في ربع النهائي ضد إنكلترا.

واستخدم مارادونا الكرة نفسها لهدفه الثاني بعد أربع دقائق من الأول، حيث تجاوز خمسة مدافعين من فريق إنكلترا، قبل أن يتخطّى حارس المرمى بيتر شيلتون ليسجّل الهدف الثاني في المباراة.

وواصل منتخب الإرجنتين مشواره نحو النهائي، متغلّبًا على ألمانيا الغربية، وليتوّج بلقبه العالمي الثاني بعد عام 1978 على أرضه.

وأصبح هدف مارادونا الأول جزءًا من أسطورة كرة القدم. وعندما سُئل مارادونا عن صحة هدفه، أجاب: "سجّلته برأسي، وبمعونة قليلة من يد الرب".

إلى ذلك، تقوم طائرة صُمّمت خصيصًا لإحياء ذكرى مارادونا، برحلة مميزة تنتهي في قطر التي تستضيف نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022، المقررة بين 21 نوفمبر/ تشرين الثاني وحتى 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبلين.

وجرى تصميم الطائرة "تانغو دي 10 إس" بسعة 12 مقعدًا، لتكون متحفًا طائرًا تكريمًا للاعب الراحل الذي قاد منتخب الأرجنتين للقب كأس العالم 1986.

وفي 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020  توفي مارادونا عن 60 عامًا إثر نوبة قلبية، بعد أسبوعين فقط من خضوعه لعملية جراحية بسبب جلطة دماغية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أسوشييتد برس