الخميس 19 Sep / September 2024

طالبوا بـ"ترميم" قاعة دراسية.. اعتقال تلاميذ في تونس وسط استنكار واسع

طالبوا بـ"ترميم" قاعة دراسية.. اعتقال تلاميذ في تونس وسط استنكار واسع

شارك القصة

نظم طلاب وقفة احتجاجية داخل معهد حي الأمل بفوشانة في 19 أكتوبر للمطالبة بتحسين أحد الفصول الدراسية (الصورة: تويتر)
نظم طلاب وقفة احتجاجية داخل معهد حي الأمل بفوشانة في 19 أكتوبر للمطالبة بتحسين أحد الفصول الدراسية (الصورة: تويتر)
أثار توقيف تلاميذ في تونس عقب تنظيم وقفة احتجاجية للمطالبة بتحسين أحد الفصول الدراسية في معهد الأمل بفوشانة في ولاية بن عروس غضبًا واستنكارًا حقوقيًا واسعًا.

اعتقلت قوات الأمن التونسية تلاميذ من داخل مدرستهم بعد مطالبتهم بإصلاح قاعة دراسية "آيلة للسقوط"، وسط استنكار من نشطاء طالبوا بالإفراج الفوري عنهم.

وكانت مجموعة من طلاب معهد حي الأمل بفوشانة في ولاية بن عروس شمالي تونس قد نظمت وقفة احتجاجية داخله في 19 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، للمطالبة بتحسين أحد الفصول الدراسية، حيث طالبت الإدارة بإصلاحها.

"تحوّلت إلى أعمال عنف"

ونقلت وسائل إعلام محلية عن الأهالي، أن الإدارة طلبت من التلاميذ الخروج من المعهد والاحتجاج أمامه.

وأشارت الروايات إلى أن التلاميذ انتقلوا إلى خارج أسوار المعهد عندما رفض المدير الاستماع لهم، وقام بعضهم بإشعال إطارات مطاطية.

وإثر شكوى من الإدارة، تفاجأ الطلاب باقتحام قوات الأمن للمعهد، حيث تم توقيف مجموعة من التلاميذ واقتيادهم إلى مركز الشرطة للتحقيق معهم. كما وُجّهت استدعاءات لتلاميذ آخرين.

وتحفظت الشرطة على 5 تلاميذ بالثانوية العامة قبل أن يتم إيداعهم بالسجن المدني بالمرناقية، بتهمة "ممارسة الشغب"؛ هم محمد أمين السبوعي، وإسكندر بن علي، وعمر النفاتي، وعمر السافي، وإيرام جراحي.

وأفاد مسؤول إعلامي في إدارة التربية في بن عروس، بأن "الوقفات الاحتجاجية تحوّلت إلى أعمال عنف"، مشيرًا إلى أن "الوضع أصبح يشكل خطرًا على التلاميذ، الأمر الذي استدعى الاستنجاد بالشرطة".

"الموقوفون أبرياء من التهم"

على المقلب الآخر، أكدت عائلات التلاميذ الموقوفين أن أبناءهم أبرياء من التهم التي نُسبت إليهم.

وفي حديث لـ "كشف ميديا"، قالت والدة أحد الموقوفين إن "شهودًا أخبروها أن ابنها لم يقم بأي أعمال شغب، وأنه كان واقفًا مع زملائه الذين تم إيقافهم".

بدوره محمد أمين السبوعي، والد التلميذ الموقوف، استغرب "توجيه تهم غلق الطريق والتشويش ليلًا لنجله وزملائه، في حين أنهم احتجوا نهارًا على الحالة المتردية لقاعة الدرس"، حسب تعبيره.

إلى ذلك، أثارت الحادثة موجة غضب واستنكارًا حقوقيًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تصدّر وسم #سيب_التلامذة مواقع التواصل الاجتماعي في تونس.

وفي المدرسة، دخل زملاء التلاميذ الموقوفين في إضراب عام للمطالبة بإطلاق سراحهم. حيث أكد أحد الطلاب أن "الشباب خرجوا للاحتجاج لأنهم يريدون الدراسة في ظروف أفضل".

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close