الجمعة 13 Sep / September 2024

"من الميدان إلى الفنان".. معرض رقمي في قطر مستوحى من مباريات المونديال

"من الميدان إلى الفنان".. معرض رقمي في قطر مستوحى من مباريات المونديال

شارك القصة

تقرير حول معرض "من الميدان إلى الفنان" في قطر.
يروي المعرض في الدوحة، قصة بدأت في ملاعب قطر وستنتهي فيها، ويعد فرصة إبداعية تجمع الرياضة بالفنون والتكنولوجيا.

بمشاركة 32 فنانًا يمثلون الدول المشاركة في مونديال قطر، افتُتح معرض "من الميدان إلى الفنان" أبوابه مستقبلًا زوار الدوحة، أثناء بطولة كأس العالم بكرة القدم.

وجاء المعرض الذي أطلقه مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي، ومبادرة "أرامكو" السعودية لإثراء التجربة الرياضية وربطها بلوحات رقمية تتحدث عن كل المباريات التي نظمت على ملاعب قطر.

وفي هذا الإطار، توضح رئيسة قسم التواصل في مركز "إثراء السعودية" هديل العيسى أن "المركز يحرص دائمًا على دعم الإبداع ومد جسور التواصل مع العالم، فوجد فرصة بوجود كأس العالم في قطر، ليربط بين مختلف الثقافات والدول المختلفة وأيضًا في مجال الفنون والفنانين

يشارك في المعرض 32 فنانًا يمثلون الدول المشاركة كافة في مونديال قطر
يشارك في المعرض 32 فنانًا يمثلون الدول المشاركة كافة في مونديال قطر - العربي

واعتمد الفنانون على رسم خطوط إيحائية ترمز لطريقة تمرير الكرات وتسجيل الأهداف، أما النقاط فإلى عدد الأهداف التي سجلتها مختلف المنتخبات في مرمى الخصم. أما الألوان فقصة أخرى تجمع بين ألوان الأعلام وقمصان اللاعبين.

وتعد إحدى تقنيات المعرض أشبه بالخريطة الفنية التي ترسم سير المباراة منذ لحظة بدئها وحتى إطلاق صافرة النهاية، وتعكس إحدى الخرائط التنافس بين المنتخبين ضمن سياق إبداعي وهوية كل البلد.

اعتمد الفنانون على رسم خطوط إيحائية ترمز لطريقة تمرير الكرات وتسجيل الأهداف
اعتمد الفنانون على رسم خطوط إيحائية ترمز لطريقة تمرير الكرات وتسجيل الأهداف - العربي

وتقول الفنانة التشكيلية الكويتية شروق أمين: "من الميدان إلى الفنان" هو معرض تاريخي، وهذه هي المرة الأولى التي تنظم فيها فعالية من هذا النوع، مشيرة إلى أن المعرض جمع الفن مع كرة القدم مع التكنولوجيا AI generation.

وتعددت أشكال التعبير عن هذا الحدث الكروي العالمي، بين الوصف والإيحاء مع مزج الألوان لتصب كلها في عمل فني واحد بتقنية حديثة جعلت هذا المعرض متميزًا ومتفردًا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
تغطية خاصة
Close