الجمعة 20 Sep / September 2024

وسط مضاعفة واشنطن دعم كييف.. روسيا: الجبهة الأوكرانية مستقرة

وسط مضاعفة واشنطن دعم كييف.. روسيا: الجبهة الأوكرانية مستقرة

شارك القصة

نافذة من "العربي" على ردود الفعل الروسية بعد حزمة المساعدات الأميركية لأوكرانيا (الصورة: غيتي)
وضعت روسيا منذ أن تقهقرت عن كييف في أبريل/ نيسان الماضي إطارًا لأهدافها في الحرب، وهو السيطرة الكاملة على منطقة دونباس الشرقية التي تتألف من منطقتي دونيتسك ولوغانسك.

في وقت يزور فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الولايات المتحدة للحصول على مزيد من الدعم لصد هجمات روسيا، أفاد رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الروسي فاليري جيراسيموف، اليوم الخميس، بأن الجبهة في أوكرانيا مستقرة، وأن تركيز قواته منصب على "التحرير الكامل" لمنطقة دونيتسك شرق أوكرانيا.

وفي رسالة بمناسبة نهاية العام للملحقين العسكريين الأجانب نشرتها وزارة الدفاع، قال جيراسيموف: "الموقف على خط الجبهة مستقر، مع تركز الجهود الأساسية للقوات الروسية على استكمال التحرير لمناطق جمهورية دونيتسك الشعبية".

ووضعت روسيا، منذ أن تقهقرت عن كييف في أبريل/ نيسان الماضي، إطارًا لأهدافها في الحرب وهو السيطرة الكاملة على منطقة دونباس الشرقية التي تتألف من منطقتي دونيتسك ولوغانسك.

وتسيطر القوات الروسية على لوغانسك بالكامل تقريبًا، لكنها لا تسيطر إلا على 60% من دونيتسك.

ومنذ أغسطس/ آب الماضي، تخوض القوات الروسية معركة مكلفة ومطولة للسيطرة على باخموت، وهي مدينة صناعية في منطقة دونيتسك كان عدد سكانها قبل الحرب نحو 70 ألفًا.

"لن تستسلم أبدًا"

في خطاب تاريخي ألقاه في الكابيتول، أكد الرئيس الأوكراني أمس الأربعاء، أن بلاده "لن تستسلم أبدًا" للقوات الروسية.

وحظي زيلينسكي باستقبال الأبطال خلال زيارة خاطفة إلى واشنطن تعهد خلالها الرئيس بايدن بتقديم قرابة 1,8 مليار دولار بشكل إمدادات عسكرية تتضمن للمرة الأولى منظومة الدفاع الصاروخي باتريوت.

ويتعين على الكونغرس حاليًا إقرار حزمة مساعدات إنسانية وعسكرية ضخمة لكييف تبلغ قيمتها حوالي 45 مليار دولار.

لكن زيلينسكي، شدّد على أن المساعدة الأميركية لكييف "ليست صدقة" بل "استثمار" في الأمن العالمي.

رد روسي

وفي وقت سابق اليوم الخميس، شدّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أن منظومة باتريوت للدفاع الجوي التي تقدمها الولايات المتحدة لأوكرانيا، "هي منظومة أسلحة متقادمة يمكن لروسيا مواجهتها".

وأضاف للصحافيين أن منظومة باتريوت "متقادمة للغاية"، ولا تعمل مثل منظومة إس-300 الروسية.

وأردف: "حسنًا، سنأخذ هذا في الحسبان وسنجد سبيلًا للمواجهة دائمًا".

وكان الكرملين قد اعتبر أن "تزويد الولايات المتحدة أوكرانيا بأنظمة صواريخ باتريوت"، وفقًا لما تم إعلانه خلال زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لواشنطن أمس الأربعاء، "لن يسهم في تسوية الصراع بين موسكو وكييف، كما أنه لن يحول دون تحقيق روسيا لأهدافها".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close