الجمعة 13 Sep / September 2024

البابا يصف حرب أوكرانيا بالـ"ھوجاء".. بوتين: الغرب يريد تقسيم روسيا

البابا يصف حرب أوكرانيا بالـ"ھوجاء".. بوتين: الغرب يريد تقسيم روسيا

شارك القصة

رصد مراسل "العربي" احتدام المعارك في محور باخموت واستعانة روسيا بقوات فاغنر (الصورة: غيتي)
ندد الحبر الأعظم الشهر الماضي بـ"قسوة القوات الروسية في أوكرانيا"، في تصريح قوبل باحتجاج رسمي من موسكو.

دعا البابا فرنسيس، اليوم الأحد إلى إنهاء الحرب التي وصفها بـ"الهوجاء" في أوكرانيا، منددًا في رسالته التقليدية لمناسبة عيد الميلاد باستخدام الغذاء "سلاحًا" في النزاع، في وقت اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب بالسعي إلى "تقسيم" روسيا.

وتوجّه الحبر الأعظم إلى آلاف المؤمنين الذين تجمّعوا في ساحة القديس بطرس، حيث رفع بعضهم الأعلام الأوكرانية قبل أن يبارك "المدينة والعالم".

"حرب هوجاء"

وتركز رسالة البابا التي يوجهها يوم عيد الميلاد من شرفة كنيسة القديس بطرس عادة على السلام وتُبث حول العالم.

وقال البابا فرنسيس: "ليجعلنا الرب مستعدين لأن نقوم بأعمال تضامن لكي نساعد الذين يتألمون، وليُنر عقول الذين لديهم السلطان على إسكات الأسلحة ووضع حد فوري لهذه الحرب الهوجاء".

وأضاف: "عصرنا يعيش حالة مجاعة للسلام في مناطق أخرى أيضًا، وفي مسارح أخرى لهذه الحرب العالمية الثالثة"، مشيرًا إلى بلدان عدة تجد صعوبات في عيد الميلاد هذه السنة بينها أفغانستان واليمن وسوريا وبورما إضافة إلى النزاع الفلسطيني الإسرائيلي ولبنان وهايتي.

ودعا لأول مرّة إلى "مصالحة" في إيران التي تهزّها احتجاجات منذ ثلاثة أشهر.

وكرر البابا مرارًا دعوته إلى السلام منذ أن شنت روسيا عملية عسكرية على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط الماضي، إذ دان الحرب بينما سعى للمحافظة على الحوار مع موسكو.

لكنه واجه انتقادات أحيانًا لعدم إلقائه باللوم بشكل صريح على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفي مقابلة أجرتها معه مجلة الشهر الماضي، ندد الحبر الأعظم الأرجنتيني بقسوة القوات الروسية في أوكرانيا، في تصريح قوبل باحتجاج رسمي من موسكو.

ومساء السبت، ترأس البابا قداس عشية عيد الميلاد التقليدي الذي يقام في كنيسة القديس بطرس حيث صلى على كرسي متحرّك إذ إنه ما زال يعاني من آلام في الركبة.

وصلّى من أجل "الأطفال الذين تلتهمهم الحروب والفقر والظلم"، معبرًا عن أسفه بسبب "الجشعين للسلطة والمال الذين ينهكون أحباءهم وإخوانهم".

بوتين يتهم الغرب بالسعي "لتقسيم" روسيا

في غضون ذلك، اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد الغرب بالسعي إلى "تقسيم" روسيا، بعد عشرة أشهر من الهجوم العسكري الذي شنّه الكرملين على الدولة المجاورة.

وخلال مقابلة لبوتين بث التلفزيون الروسي مقاطع منها قال: "إن كل شيء يستند إلى سياسة خصومنا الجيوسياسيين الذين يهدفون إلى تقسيم روسيا، روسيا التاريخية".

وأضاف الرئيس الروسي قائلًا: "فرّق تسُد: لقد حاولوا دائمًا القيام بذلك، يحاولون القيام بذلك الآن، لكن هدفنا مختلف تمامًا: توحيد الشعب الروسي".

وكان الرئيس الروسي قد برّر التدخّل العسكري في أوكرانيا في عدّة مناسبات، مشيرًا إلى الحاجة إلى الجمع بين الأوكرانيين والروس، الذين لا يشكّلون بالنسبة إليه سوى شعبًا واحدًا.

واعتبر بوتين أنّ الجيش الروسي "يتصرّف في الاتجاه الصحيح" في أوكرانيا.

وندّد مجدّدًا بموقف كييف وحلفائها الغربيين الذين "يرفضون إجراء محادثات"، مؤكدًا أنّه "مستعدّ للتفاوض مع جميع المشاركين في هذه العملية (لإيجاد) حلّ مقبول" للصراع.

وأما في كييف، فاحتفل الأورثوذكس الأوكرانيون بعيد الميلاد، في إشارة قوية إلى تحدّي السلطات الدينية الروسية التي تحتفل بميلاد المسيح في غضون أسبوعين.

من جهته، تجاهل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في الأشهر الأخيرة إمكانية إجراء محادثات مع موسكو، مؤكدًا أنه لا يريد بدء محادثات مع روسيا "طالما أنّ بوتين هو الرئيس".

كذلك، تعهّد باستعادة المناطق الأوكرانية الأربع التي ضمّتها روسيا في سبتمبر/ أيلول الماضي - دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون - إضافة إلى شبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو عام 2014.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
Close