الأحد 15 Sep / September 2024

وصفتها بـ"التحريضية".. 30 منظمة حقوقية تندد بتصريحات وزير داخلية تونس

وصفتها بـ"التحريضية".. 30 منظمة حقوقية تندد بتصريحات وزير داخلية تونس

شارك القصة

نافذة إخبارية تتناول تحرك جبهة الخلاص الوطني لإطلاق صلاح المعتقلين السياسيين (الصورة: الأناضول)
أصدرت عدة منظمات بما فيها "نقابة الصحافيين" و"الاتحاد العام التونسي للشغل" بيانًا مشتركًا اعتبرت فيه خطاب وزير الداخلي التونسي "تخويني".

نددت أكثر من 30 منظمة حقوقية ونقابية الأربعاء بتصريحات وزير الداخلية التونسي توفيق شرف الدين التي هاجم فيها نقابيين وإعلاميين ورجال أعمال، واعتبرتها "تقسيمية" و"تحريضية". 

وكان شرف الدين قد أكّد في تصريحات للصحافيين الثلاثاء خلال زيارته لمدينة بن قردان بجنوب شرق تونس على أن "رجال إعلام مرتزقة ورجال أعمال باعوا الوطن وتحالفوا جميعا ضد الشعب التونسي. إنهم خونة". 

وتابع الوزير في التصريحات التي نشرتها الوزارة على صفحتها في موقع فيسبوك: "لابد من أخطأ أن يحاسب". 

خطاب تخويني

وقد أصدرت عدة منظمات بما فيها "نقابة الصحافيين" و"الاتحاد العام التونسي للشغل" بيانًا مشتركًا اعتبرت فيه خطاب الوزير "تخويني رث، يضع الجميع في سلة واحدة ويحرض على الأجسام الوسيطة في استعادة لخطاب شعبوي خطير يبشر بالدولة البوليسية".

وقد صرّح وزير الداخلية إثر حملة اعتقالات وتحقيقات تشمل نحو 20 شخصية بين سياسيين وإعلاميين ورجال أعمال وقياديين بأحزاب معارضة.

ويتهم الرئيس قيس سعيّد الذي يحتكر السلطات في البلاد منذ عام 2021، المعتقلين "بالتآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي".

خطاب "تقسيمي"

كما وصفت المنظمات خطاب الوزير "بالتقسيمي والفئوي يحتكر الوطنية ويسحبها من أغلب القوى".

وشددت المنظمات على أن الخطاب يأتي "في سياق أزمة الإعلام العمومي والخاص التي تهدد وجوده والتي من أسبابها المباشرة سياسة الحكومة التي تتلكأ في إصلاح الإعلام تمهيدًا لتصفية العديد من مؤسساته". 

ودعت المنظمات الوزير إلى تقديم الاعتذار على هذا التصريح "العنيف" و"الخطير والمتسرع" وسحبه من صفحات الوزارة على شبكات التواصل الاجتماعي.

وقد طالبت جبهة الخلاص الوطني التونسية اليوم الأربعاء بإطلاق سراح السجناء "السياسيين" الذين طالتهم حملة الاعتقالات وذلك خلال وقفة احتجاجية نفذها العشرات من أنصار الجبهة، وطالبوا بالإفراج عنهم والاحتجاج على سياسات الرئيس قيس سعيّد.

وقد رفع المحتجون صورة جماعية للموقوفين ضمن قضية "التآمر على الدولة"، وقضايا أخرى على غرار شيماء عيسى القيادية في جبهة الخلاص، ورئيس الحكومة السابق علي العريض، والأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close