السبت 14 Sep / September 2024

اعتقال صحافيَين سوريَين بعد طرد ضيف تركي على الهواء.. ماذا حصل؟

اعتقال صحافيَين سوريَين بعد طرد ضيف تركي على الهواء.. ماذا حصل؟

شارك القصة

طلب المذيع من ضيفه التركي مغادرة الاستديو، بعد ادلائه بكلمات اعتبرها المذيع "عنصرية"
طلب المذيع من ضيفه التركي مغادرة الاستديو، بعد ادلائه بكلمات اعتبرها الأول "عنصرية" - تويتر
كان المحلل التركي ضيفًا على قناة "أورينت" حين بدأت المشادة بينه وبين المذيع أحمد الريحاوي الذي بادر إلى سؤاله عن "قتل قوات الدرك التركية 3 سوريين".

لا تزال حادثة طرد المحلل السياسي التركي أوكتاي يلماز على الهواء مباشرةً، أثناء استضافته عبر قناة "أورينت" السورية المعارضة تتفاعل، خصوصًا بعد اعتقال السلطات التركية لمدير القناة علاء فرحات والمذيع أحمد الريحاوي على خلفية الحادثة.

وفي هذا السياق، قالت قناة "أورينت" السورية، اليوم الخميس، إنّ السلطات التركية "لا تزال تماطل" في الإفراج عن كل من فرحات والريحاوي، مشيرة إلى نقلهما من إدارة الهجرة إلى مديرية أمن اسطنبول، رغم رفض القضاء التركي الشكوى المقدّمة من المحلل يلماز ضدّهما.

والأربعاء، اعتقلت السلطات التركية فرحات والريحاوي، بعدما طرد هذا الأخير يلماز على الهواء مباشرة بعد مشادة بينهما خلال بثّ برنامج "تفاصيل" الذي ناقش قضية "قتل وتعذيب سوريين بشكل وحشي" على الحدود على يد قوات الدرك التركية، وفق الرواية التي تبنّتها القناة.

تفاصيل المشادة الكلامية

بدأت المشادة بين الريحاوي ويلماز عندما بادر الأول إلى سؤاله عن "قتل قوات الدرك التركية 3 سوريين وتعذيبها 6 آخرين بشكل وحشي"، بحسب المذيع.

وسأل الريحاوي: "بأي حق يتصرف الجندرمة التركية، وهنا نتحدث عن بعض الجندرمة، بمثل هكذا تصرفات أدت خلال يومين فقط إلى مقتل 3 أشخاص، و8 في شهاداتهم، أو 6 من أصل ثمانية عُذّبوا بشكل وحشي جدًا".

لكن يلماز اتهم هنا المذيع بـ"الافتراء" على بلاده، قائلاً: "أنا حقيقة استغربت هذا الكلام وهذه الافتراءات، وهذا الهجوم على تركيا".

وبعد ذلك، بلغ الحوار درجة عالية من التشنج بين الطرفين، وصلت بيلماز إلى اتهام المذيع بـ"الافتراء على تركيا الدولة التي تستضيفكم". وأضاف متوجّهًا إليه: "أنت تأكل.. 5 مليون سوري يعيش في تركيا، تأكلون وتعيشون ثم تتهموننا بالجريمة".

في النتيجة، طلب المذيع من المحلل التركي مغادرة الاستديو، قائلًا: "إما أن تناقش باحترام وأدب أو غادر الحلقة"، ليختار الأخير المغادرة، لكنه قبل ذلك سحب أوراق المقدّم، ومزّقها قبل مغادرة الاستديو.

"أورينت" تطالب بمحاسبة الضيف

ومع الجدل الذي أثارته الحلقة التلفزيونية والشكوى التي أعقبتها، أصدرت قناة "أورينت" بيانًا اعتبرت فيه أن مضمون الحلقة "راعى كل جوانب العمل الصحافي المهني".

وطالبت بمحاسبة الضيف التركي على "عباراته العنصرية بحقّ الشعب السوري"، فيما انتقد مغرّدون تصرّف المحلّل التركي، واعتبروه "عنصريًا".

وكانت قناة "أورينت" قد بثّت تقارير سابقة عن قتلى سوريين على يد قوات الدرك التركية، مشيرة إلى أنّه "لم يتمّ تسليم جثثهم إلى أهاليهم".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close