الأحد 15 Sep / September 2024

"متفجرات ومحاولات إبعاد".. إليكم حقيقة مزاعم استهداف منافس أردوغان

"متفجرات ومحاولات إبعاد".. إليكم حقيقة مزاعم استهداف منافس أردوغان

شارك القصة

فقرة من برنامج "بوليغراف" تفند المنشورات حول محاولة اغتيال كليتشدار أوغلو (الصورة: رويترز)
تداولت منشورات على مواقع التواصل أخبارًا زائفة عن محاولة اغتيال مرشح المعارضة التركية كمال كليتشدار أوغلو، منافس أردوغان.

روّجت صفحات وحسابات مؤيدة لرئيس النظام السوري بشار الأسد لخبر يشير إلى "أنباء" عن محاولة اغتيال مرشح المعارضة التركية كمال كليتشدار أوغلو، منافس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

المنشورات التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، لفتت إلى "حديث" عن محاولات لإبعاد كليتشدار أوغلو، و"معلومات" أيضًا عن متفجرات.

أخبار زائفة

ولم يكن المتداول في حقيقة الأمر إلا أخبارًا زائفة، فالجهات الأمنية التركية لم تعلن عن وقوع محاولة اغتيال لكليتشدار أوغلو. وحزب الشعب الجمهوري، الذي يترأسه كليتشدار أوغلو، لم يعلن بدوره عن الخبر. وكذلك لم ينشره أي موقع تركي رسميًا كان أم خاصًا.

وجاء تداول الخبر بالعربية بعدما تحدثت بعض وسائل الإعلام التركية عن احتمال تعرض كليتشدار أوغلو لمحاولة اغتيال، ليخرج بعدها الرجل ويتحدث عن الأمر، نافيًا أن يكون تعرّض لاستهداف يهدد حياته.

وأضاف: "أعلم أن مثل هذه الأخبار هي أيضًا أداة دعائية لبعض التجمعات، حيث يحاولون خلق الخوف والقلق في المجتمع من خلال هذه الأخبار".

وطمأن بالقول: "لا يهم ماذا ومن يهددون، إذا بدا أنهم يشكلون تهديدًا فلن ينجحوا، سنتولى السلطة في الانتخابات الأولى ونتوج جمهوريتنا بالديمقراطية".

وتشهد تركيا سباقًا رئاسيًا وبرلمانيًا في 14 مايو/ أيار المقبل. وبحسب رئيس المجلس الأعلى للانتخابات في تركيا أحمد ينار، فإن 36 حزبًا نال حق المشاركة فيها.

ومؤخرًا حسم الجدال حول أسماء المرشحين لمنصب الرئاسة في تركيا، حيث أعلنت العليا للانتخابات عن قبول أوراق ترشيح 4 شخصيات لخوض غمار السباق الرئاسي؛ أحدها كليتشدار أوغلو.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close