السبت 14 Sep / September 2024

خطط لهجمات إرهابية.. القوات الأميركية في سوريا تستهدف قياديا بارزا في "تنظيم الدولة"

خطط لهجمات إرهابية.. القوات الأميركية في سوريا تستهدف قياديا بارزا في "تنظيم الدولة"

شارك القصة

لم يسفر الهجوم عن سقوط مصابين في صفوف القوات الأميركية أو المدنيين
لم يسفر الهجوم عن سقوط مصابين في صفوف القوات الأميركية أو المدنيين - غيتي
أكدت واشنطن أن الهجوم لم يسفر عن سقوط مصابين في صفوف القوات الأميركية أو المدنيين كما لم تلحق أضرار بأي طائرات هليكوبتر أميركية.

استهدفت القوات الأميركية في سوريا قياديًا بارزًا في تنظيم الدولة، وربما قتلته في الساعات الأولى من الصباح وفق ما أفادت القيادة المركزية. 

وأوضح الجيش الأميركي أن ذلك القيادي البارز كان قد شارك في "التخطيط لهجمات إرهابية في الشرق الأوسط وأوروبا".

أفادت قوات القيادة المركزية الأميريكية بأنها نفذت غارة أحادية بطائرة هليكوبتر في شمال سوريا، ربما أدت إلى مقتل القيادي بالتنظيم المتشدد. وأضافت أن مسلحين آخرين قُتلا.

ولفتت إلى أن الهجوم لم يسفر عن سقوط مصابين في صفوف القوات الأميركية أو المدنيين كما لم تلحق أضرار بأي طائرات هليكوبتر أميركية.

"خالد الجبوري"

وتأتي تلك العملية العسكرية، بعد أيام على قتل القوات الأميركية في سوريا، لقيادي آخر في التنظيم وهو خالد أحمد الجبوري، التي قالت القيادة المركزية أنه المسؤول عن التخطيط لهجمات التنظيم في أوروبا، كما سبق له وطور هيكل التنظيم القيادي في التنظيم.

وسيطر تنظيم الدولة على مساحات شاسعة من العراق وسوريا في أوج قوته عام 2014، قبل إجباره على التراجع في الدولتين.

وأشار تقرير صادر عن الأمم المتحدة في شهر فبراير/ شباط المنصرم إلى أن هناك ما يتراوح بين 5 و7 آلاف عضو ومناصر للتنظيم في سوريا والعراق وأن نصفهم تقريبًا مقاتلون.

وكان التقرير قد ذكر أن التهديد الذي يشكله تنظيم الدولة والمنتسبون إليه للسلام والأمن في العالم، كان مرتفعًا في النصف الثاني من عام 2022، وأنه تزايد في مناطق الصراع التي يحظى التنظيم بوجود فيها وحولها.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close